اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسم عملة بريطانيا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-29 05:37:08
الكاتب

اسم عملة بريطانيا

معلومات عامة عن بريطانيا

يتم استخدام اسم المملكة المتحدة في التعاملات الرسمية الدولية، وتصنف دولة بريطانيا على أنها جزيرة، وتقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لأوروبا، وتضم المملكة المتحدة كل من جزيرة بريطانيا العظمى كاملة بكل مناطقها ) إنجلترا وويلز واسكتلندا ( ، والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا. يطلق على عاصمتها اسم لندن والتي تعتبر من المراكز التجارية والمالية والثقافية المشهورة والرائدة في العالم، والمدن البريطانية الرئيسية الأخرى هي مدينة برمنغهام، ومدينة ليفربول، ومدينة مانشستر في إنجلترا، ومدينتي وبلفاست ولندنديري الواقعتان في منطقة أيرلندا الشمالية، ومدينتي إدنبرة وغلاسكو الواقعتان في اسكتلندا ، ومدينتي سوانسي وكارديف الواقعتان في ويلز.[١]


تاريخ نشأة بريطانيا

من أهم الأحداث التاريخية المؤثرة في نشأة وتطوير بريطانيا كدولة عظمى، هي كما يلي :

  1. يعود تكوين واتحاد المملكة المتحدة إلى الملك الأنجلو ساكسوني أثيلستان ، الذي تمكن من الحصول على ولاء جميع الممالك السلتية المجاورة لمملكته بريطانيا العظمى وكان ذلك في أوائل القرن العاشر الميلادي.
  2. أول المتحدين هم مملكة ويلز، ومن ثم إنجلترا التي اتحدت مع بريطانيا العظمى بموجب قوانين الاتحاد لعامي 1536 و 1542.
  3. انضمت اسكتلندا إلى الاتحاد في عام 1707 وبذلك تشكلت المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى.
  4. في القرن السابع عشر أصبحت أيرلندا تحت السيطرة الإنجليزية وبذلك تم ضمها إلى بريطانيا العظمى من خلال قانون الاتحاد عام 1800.
  5. استطاعت المملكة المتحدة نشر اقتصادها وزيادة تأثيره على الاقتصاد العالمي في مجال التكنولوجيا والصناعة، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية اقتصرت صادراتها بشكل كبير على الأمور الثقافية كالأدب والمسرح والأفلام والتلفزيون والموسيقى الشعبية، واعتبر الكثيرون بأن أقوى صادرات بريطانيا هي لغتها الإنجليزية التي بدأت الكثير من الدول بالتحدث بها، وأصبحت جميع المراسلات العالمية سواء الثقافية أو الاقتصادية تعتمد على الكتابة باللغة الانجليزية.
  6. دخلت بريطانيا كعضو في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).
  7. دخلت عضوية الاتحاد الأوروبي في عام 1973، ولم تكن غالبية سكان بريطانيا يؤيدون فكرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
  8. في عام 2016 ، أجرت الحكومة البريطانية استفتاءً عامًا بخصوص الانسحاب أو البقاء في الاتحاد الأوروبي، وكانت النتيجة اختيار 52 في المائة من الناخبين البريطانيين ترك الاتحاد.
  9. بعد عدة إجراءات قانونية تمت الموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكان ذلك في 31 يناير 2020 ، وهكذا أصبحت بريطانيا أول دولة تخرج من الاتحاد الأوروبي.[٢]

التضاريس في بريطانيا

يتم تقسيم بريطانيا إلى أربعة أجزاء جغرافية وتاريخية وهي، إنجلترا ،واسكتلندا ، وويلز ، وأيرلندا الشمالية، وتشكل كل من إنجلترا وويلز واسكتلندا بريطانيا العظمى، وهي أكبر جزيرة ، بينما تشكل أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا ثاني أكبر جزيرة ، تحتوي إنجلترا على أغلب مساحة الجزء الجنوبي من بريطانيا العظمى وتضم كل من، جزر سيلي قبالة الساحل الجنوبي الغربي، وجزيرة وايت قبالة الساحل الجنوبي، بينما اسكتلندا التي تشكل مناطق شمال بريطانيا العظمى فإنها تضم كل من جزر أوركني، وشتلاند قبالة الساحل الشمالي، وجزر هيبريدس قبالة الساحل الشمالي الغربي، بينما ويلز فإنها تقع في غرب إنجلترا وتضم جزيرة أنجلسي في الشمال الغربي.[٣]

الشعب البريطاني

هاجر الكثيرون من جميع أنحاء العالم إلى بريطانيا بعضهم هربًا من الفقر ولإيجاد فرص أفضل للحياة، وبعضهم هربًا من الظلم والحروب والاضطهاد بنوعيه السياسي والديني، ففي الثلاثينات هاجر عدد كبير من اليهود إلى بريطانيا، وفي عام 1945 هاجر عدد كبير من اللاجئين الأوروبيين إلى بريطانيا، وفي الخمسينات والستينات هاجرت أعداد من سكان جزر الهند الغربية وجنوب آسيا إلى بريطانيا، ويعيش على الأراضي البريطانية أعداد من المهاجرين الأمريكيين والأستراليين والصينيين واليونانيين والروس والبولنديين والصرب والإستونيين واللاتفيين والأرمن والقبارصة الأتراك والإيطاليين والإسبان، وفي السبعينيات هاجر الأوغنديون والمهاجرون من أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وسريلانكا إلى بريطانيا، ويمثل المواطنون البريطانيون الذين ينتمون إلى أصول هندية وباكستانية وبنجلاديشية أكثر من نصف إجمالي الأقليات العرقية الموجودة في بريطانيا، ويأتي في المرتبة الثانية السكان من أصل هندي غربي، يتحدث حوالي خمس إجمالي سكان ويلز باللغة الويلزية وتعتبر أقوى اللغات، بينما يتحدث سكان جزر أوتر هبرديس وسكاي باللغة الغيلية الاسكتلندية .[٤]

اسم عملة بريطانيا

اسم العملة الرسمية المتداولة في بريطانيا هي الجنيه البريطاني أو ما يعرف عالميًا باسم ( الجنيه الإسترليني ) ، والذي يستخدم في جميع أجزاء المملكة المتحدة وهي، بريطانيا العظمى ، والأقاليم الموجودة في البحار البريطانية ، وجزر ساندويتش الجنوبية ، وإقليم أنتاركتيكا البريطاني ، وتريستان دي كونا. ويتم تقسم الجنيه الواحد إلى 100 بنس، ويرمز للجنيه الإسترليني بهذا الرمز £. تم وضع بريطانيا في المرتبة السادسة على مستوى العالم في مجال القوة الاقتصادية، وتتنوع الصناعات في بريطانيا فمنها صناعة الملابس وبعض المواد الغذائية وبعض المواد الكيميائية وبعض الكتب الأدبية والثقافية وغيرها، ومن أهم صادرات بريطانيا المشروبات الكحولية والتبغ والسجائر والوقود والسلع المصنعة والمواد الكيميائية والأغذية، ومن أهم المواد التي تستوردها بريطانيا هي أصناف من المواد الغذائية والوقود وبعض الآلات وأنواع من السلع المصنعة، وتقدر نسبة البطالة في بريطانيا بـحوالي 7.6٪.[٥].

=تطور عملة بريطانيا

من أهم ملامح تطور عملة بريطانيا:

  1. تم استخدام عملة بريطانيا الجنيه الإسترليني خلال الفترة الأنجلوسكسونية، أي في فترة العصور الوسطى، حيث كان السكان يتداولون الجنيه باسم القرش.
  2. في عام 1552 تم صنع العملات النقدية للجنيه الإسترليني من الفضة.
  3. في عام 1663 تم صنع العملات النقدية للجنيه الإسترليني من الذهب.
  4. بدأ السكان باستخدام العملات الفضية للتداول في عمليات استيراد البضائع، بينما استخدم التجار العملات الذهبية في عمليات تصدير البضائع.
  5. في عام 1694 تم إصدار أول عملة ورقية بعد قيام الحكومة بتأسيس بنك إنجلترا.
  6. في عام 1861 ، تمت إعادة استخدام العملات الذهبية مرة أخرى.
  7. في عام 1914 وبسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى تخلت الحكومة البريطانية عن إصدار العملات الذهبية أو التعامل بها، واستخدمت بدلًا منها سندات الخزينة.
  8. في عام 1940 عملت الحكومة على ربط تداول الجنيه الإسترليني بالدولار الأمريكي وتمت إضافة الجنيه الإسترليني إلى نظام بريتون وودز.
  9. في عام 1971 عملت الحكومة البريطانية على تعويم الجنيه الإسترليني.
  10. في عام 1976 ، بدأت أزمة الجنيه الإسترليني بالظهور والتفشي.
  11. في عام 1988 وضعت وزارة الخزانة البريطانية عدة قرارات لحماية الجنيه الإسترليني، في عام 1990 دخلت بريطانيا نظام سعر الصرف المتداول في الدول الأوروبية.
  12. في عام 1992انسحبت بريطانيا من نظام سعر الصرف الأوروبي.
  13. في عام 1999 طُلب من بريطانيا التخلي عن الجنيه الإسترليني واستخدام اليورو بدلًا منه ولكن الحكومة البريطانية رفضت التخلي عن عملتها.[٦]

المراجع

  1. https://www.britannica.com/place/United-Kingdom, United Kingdom, WRITTEN BY Mark A. Kishlansky
  2. https://www.britannica.com/place/United-Kingdom, United Kingdom, WRITTEN BY Mark A. Kishlansky
  3. https://www.britannica.com/place/United-Kingdom, United Kingdom, WRITTEN BY Mark A. Kishlansky
  4. https://www.britannica.com/place/United-Kingdom, United Kingdom, WRITTEN BY Mark A. Kishlansky
  5. https://www1.oanda.com/currency/iso-currency-codes/GBP, United Kingdom Pound
  6. https://www1.oanda.com/currency/iso-currency-codes/GBP, United Kingdom Pound
مرات القراءة 113 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018