اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر غريبة

اشهر الخرافات العلمية

اشهر الخرافات العلمية

ندرك جيدًا أن العالم يتحرك حولنا بسرعة مذهلة نتيجة للتقدم و التكنولوجيا التي في سباق سريع مع الزمن، فما كان حقيقة بالأمس تثبته التجارب و البراهين مع هذا التقدم يصبح اليوم خرافة عارية من الصحة و أيضًا بالإثبات و البراهين أما بخصوص المستقبل فمن المؤكد أن كل ما نعرفه من علوم هو مجرد خرافات في عقول أبناء المستقبل. هذه هي سنة الحياة ما نحتاجه الأمس لا يصلح لليوم أما بخصوص الغد فالأمر مجهول غالبًا، و فيما يلي سوف نستعرض بعض الحقائق و الأخبار التي كنا نعتقد في صحتها لكن مع ظهور العلم الحديث باتت مجرد خرافات وأساطير قد ندعم بها القصص والروايات عن الماضي، و هذه الحقائق هي:

يوجد جزء من القمر مظلم

أحد الخرافات العلمية الموجودة و المنتشرة و تعتمد على الحقيقة العلمية التي تقول أننا نستطيع أن نرى 59% من القمر و لكن 41% يظل مختفي و الخرافة تقول بأن هذا الجزء مظلم و بارد لا يتعرض لأشعة الشمس، و قد أثبت العلماء أن هذه النسبة غير ثابتة لأن القمر يدور حول نفسه كما يدور حول الأرض مما يعني أن 59% التي نراهم في كل مرة ليسوا نفسهم فالقمر يدور، كذلك ليس من الضروري أن الجانب الذي لا تراه الأرض لا تراه الشمس فإن كان هذا الجزء المختفي هو بعيد عن الأرض لكن ليس بالضرورة لا يرى الشمس.

السكر يصيب الأطفال بفرط الحركة

أثبتت التجارب العلمية أنه لا يوجد أي علاقة بين تناول الحلويات و السكر، و بين فرط الحركة و النشاط لدى الأطفال إلا في حالات قليلة من الأطفال مصابين باضطراب في الأنسولين الذي يرافقه اضطرابات نفسية تؤدي إلى حدوث فرط الحركة عند الطفل المصاب بها، أما ما عدا ذلك فلا يؤثر في نشاط الأطفال لكن ما أثبته الأطباء فعلًا هو تناول الحلويات بصورة مفرطة الذي يرتبط بظهور أعراض مرضية خطيرة مثل مقاومة الأنسولين و ارتفاع الضغط، و زيادة الوزن و جميعها في النهاية قد تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

إسقاط عملة معدنية من مكان مرتفع قد يقتل إنسان

إحدى الخرافات العلمية الغريبة و المنتشرة و التي لا يوجد لها أساس من الصحة فكيف لعملة معدنية زنة جرام واحد ذات شكل مسطح، مهما بلغ الارتفاع الذي سقطت منه أن تقتل أحدهم، و أن كل ما قد تحدثه هو مجرد نقرة في الرأس مثل نقرة الإصبع، لكن بالتأكيد في حالة وقوع أشياء أكبر حجمًا قد يصبح الأمر مشكلة بالفعل.

فرقعة الأصابع تؤدي إلى التهاب المفاصل

رغم أن الأمر يبدو منطقي بدرجة كبيرة، إلا أنه حسب التقرير الذي أعده دونالد أونغر و أظهر فيه أنه قام بفرقعة أصابع يده اليسرى طوال 60 عام و مع إجراء الفحوصات، لكلتا يديه تبين أن حالة المفاصل واحدة لليدين وهو ما يعني أن فرقعة الأصابع لم تؤثر بالمرة عليها، إذًا ما هو سبب هذا الصوت الذي نسمعه؟ يوجد سائل زلالي موجود بين جميع المفاصل الموجود في الجسم هذا السائل يتمدد مع تمدد العضلات حيث أنه يعمل على تقليل الاحتكاك بينها، و عند حدوث هذا التمدد ينخفض الضغط داخل المحافظ المفصلية مما يؤدي إلى ظهور فقاعات من الغاز و عند الضغط عليها تصدر هذا الصوت و هو الفرقعة.

اللبان يظل داخل المعدة لسنوات عديدة

كثيرًا ما نخبر أطفالنا بأن يمتنعوا عن ابتلاع اللبان لأن المعدة لا تستطيع هضمه مما قد يسبب مشكلة بها، هذه المعلومة ليست دقيقة بالشكل الكافي فيها شيء من الصحة تغلفه الخرافة، إذا ماهي الحقيقة حول الأمر؟ ان ابتلاع اللبان لا يؤدي إلى أي مشكلة بالمعدة لأن المعدة تستطيع هضمه مثله مثل باقي الطعام، كما تقوم بالتخلص منه مع الفضلات إذًا يصبح الأمر بدون مشكلة فأين هو الجزء الصحيح من المعلومة!! دعنا نخبرك: إن ابتلاع كمية كبيرة من اللبان قد يسبب الإمساك على أخف الظروف إلا أنه قد يصل بالأمر إلى حدوث انسداد معوي يحتاج لتدخل طبي سريع.

المراجع:

https://www.scientificamerican.com/article/crack-research

http://abcnews.go.com/2020/story?id=3131332&page=1

اشهر الخرافات العلمية
Facebook Twitter Google
145مرات القراءة