اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

اشهر علماء الفيزياء

محتويات المقال

اشهر علماء الفيزياء

أشهر علماء الفيزياء

من خلال المجهود العلمي الكبير الذي قدَّمه أشهر علماء الفيزياء حول العالم، اكتُشِفت الكثير من النظريات والاكتشافات الفيزيائية التي أسهمت في تطور نمط الحياة عبر مرور العصور؛ ويمكن تعريف العالم بأنَّه أحد أصناف النَّاس الذين يتميزون بالذكاء مع الإبداع، فقد وظَّفوا ذكاءهم في كل ما ينفع البشرية بالمجالات كافة، لا سيما الفيزيائية منها، فلا يوجد مجال للشك بأنَّ العلماء لهم الكثير من الإسهامات في كل مجالات الحياة، والعلماء العرب كان لهم دورٌ كبير في خدمة البشرية منذ القدم وفي الوقت الحالي أيضًا.

علم الفيزياء.. نشأته وتطوره

يُعرَّف علم الفيزياء بأنه المجال الذي يدرس المفاهيم الرئيسية في الحياة مثل الطاقة والقوة وكل ما ينبع من هذا ككتلة المادة والحركة الخاصة بها، ويمكن القول بأنَّ الفيزياء هي عبارة عن التحليل الشامل للطبيعة، فهي تهدف إلى فهم كيفية عمل الكون، وعلم الفيزياء يحاول أن يفهم كل الظواهر المحيطة مثل القوى والحركة التي تُؤثِّر في سيرها.
نشأ علم الفيزياء منذ بدايات الحضارات القديمة واستمر في التطور إلى أن وصل إلى ما هو عليه في وقتنا الحالي، بدايات علم الفيزياء كانت عبارةً عن دراسات حول الظواهر الطبيعية، وبالأخص الفلكية منها، مثل دوران الشمس وحركتها وأدوار القمر والنجوم.
كان للفلاسفة الإغريقيين دور كبير في التوصُّل إلى النظريات الأولية لتفسير تلك الظواهر الفلكية، وأولى النظريات حول طبيعة الحركة والقوى كانت موجودةً ضمن كتاب العالم أرسطو.
أسهم أشهر علماء الفيزياء من العرب باكتشاف حركة الأرض حول الشمس ووضعوا بعض المفاهيم الرئيسية في علوم الحركة مثل السرعة والتسارع وعلم الاحتكاك.

أشهر علماء الفيزياء

  • ألبرت أينشتاين
    يُعدُّ ألبرت أينشتاين من أشهر علماء الفيزياء وهو ألماني الأصل يحمل الجنسيتين الأمريكية والسويسرية، والداه يهوديان، سُمِّي أينشتاين بأبي النسبية لأنه أول من وضع النظريتين النسبيتين العامة والخاصة، اللتين تُعدَّان أساس علوم الفيزياء النظرية الحديثة.

حصل ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1921 عن بحث في مجال التأثير الكهروضوئي، وقد قدَّم أكثر من 300 ورقةٍ بحثية علمية أخرى في مجالات تكافؤ المادة وميكانيكا الكم والطاقة.

درس أينشتاين في معهد الاتحاد السويسري عندما كان في سنِّ السابعة عشر، وقد حصل على الدبلوم في الفيزياء والرياضيات.
  • إرنست رذرفورد
    أحد أشهر علماء الفيزياء، وقد وُلِد في عام 1871 بنيوزيلندا، ويحمل الجنسية البريطانية، ويتحدَّث اللغة الإنجليزية.

حصل رذرفورد على بكالوريوس في العلوم وماجستير في الآداب وبكالوريوس في الفنون، وتعلَّم على يد العالم جوزيف طومسون، وقد لُقِّب بأنه أبو الفيزياء النووية.

أسهمت الاكتشافات الكبيرة للعالم إرنست رذرفورد في التوصل إلى مكونات الإشعاع الصادر من عنصر الراديوم؛ إذ بيَّن عدد الأشعة الصادرة منه وسمَّاها بألفا وبيتا، وقد أسهمت تلك الاكتشافات في وضع الأساس لنظرية النشاط الإشعاعي.
استمر إرنست رذرفورد في الإبداع وفي الاكتشاف إلى أن تُوفِّي في عام 1937 بكامبريدج بعد عمر ناهز الـ 66 عامًا.
  • نيلز بور
    وُلِد هذا العالم الفيزيائي في عام 1885 بمدينة كوبنهاغن، وهو يحمل الجنسية الدنماركية.

له إسهامات كثيرة في مجال صياغة البنية الذرية، بالإضافة إلى ميكانيكا الكم، خصوصًا تفسيره الذي نادى بقُبول الطبيعة الاحتمالية عبر ميكانيكا الكم، شغل نيلز بور منصب رئيس اللجنة في الطاقة الذرية الدنماركية بالإضافة إلى رئاسة معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية.
حصل نيلز على شهادة الدكتوراه في عام 1911، ثم تعلَّم على يد أشهر علماء الفيزياء ومنهم العالم طومسون مكتشف الإلكترون، ليتنقل بعد ذلك إلى إنجلترا للتعلم على يد العالم رذرفورد مكتشف الذرة، وفي عام 1920 حصل على جائزة نوبل عن نظريته التي تتحدث عن بناء الذرة وتكوينها من الجسيمات؛ إذ عُدَّت هذه النظرية من علامات علم الفيزياء.
استمر نيلز بور في دراسة تركيب نواة الذرة إلى أن اكتشف النظائر المشعة في اليورانيوم، مما ساعده على اكتشاف القنبلة الذرية في عام 1943، حاول جاهدًا أن يسيطر على استخدام الطاقة الذرية دون أن يحقق أي نجاح إلى أن تُوفِّي في عام 1962.

  • إسحاق نيوتن
    هو عالم إنجليزي وُلِد في عام 1642، ويُعدُّ من أشهر علماء الفيزياء، وهو واحد من رموز الثورة العلمية، شغل عدة مناصب منها رئيس الجمعية الملكية، وكان أحد أعضاء البرلمان الإنجليزي.

صاغ نيوتن كل القوانين الخاصة بالحركة وقانون الجذب العام، كما وضع نظرية الألوان عبر الاستناد إلى ملاحظاته حول تحليل موشور مشتت الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف.

وفي العشرة أعوامٍ الأخيرة من حياته ألَّف إسحاق نيوتن عددًا من الكتابات الدينية التي تتعامل مع التفسيرات الحرفية للإنجيل.

تُوفِّي إسحاق نيوتن في عام 1727، وما زالت قوانينه ونظرياته تُطبَّق وتُطوَّر إلى يومنا هذا.

  • ماري كوري
    وُلِدت ماري كوري في عام 1867، واشتُهِرت بالكثير من الاكتشافات الخاصة بطبيعة النشاط الإشعاعي لعنصر الثيوريوم، كما اكتشفت الكثير من العناصر مثل الراديوم والبولونيوم، ومن المعروف عن ماري كوري أنَّها عملت على إدخال التقنيات في النشاطات الإشعاعية بهدف عزل النظائر.

تُوفِّيت ماري كوري في عام 1934 بعد الكثير من الإنجازات والاكتشافات الفيزيائية التي جعلتها أحد أشهر علماء الفيزياء حول العالم.

  • ستيفن هوكينغ
    هذا العالم الذي وُلِد عام 1942 وتُوفِّي عام 2018 منذ أشهرٍ قليلة.

طوَّر هوكينغ النظرية النسبية وأضاف تطورات إلى ميكانيكا الكم، ومن أهم إنجازاته شرح الثقوب السوداء في الفضاء.
عانى ستيفن هوكينغ من مرض التصلُّب الضموري العضلي الذي لم يقف عائقًا أمام إبداعه وتألقه في عالم الفيزياء، ليحصل رغم ذلك على جائزة ألبرت أينشتاين في عام 1978، والتي تُعطى للبارعين في العلوم الطبيعية وخصوصًا الفيزياء النظرية.
لا بد للمجتمعات المتقدمة والمتحضرة تقديم كل الاحترام لعلمائها ودفعهم إلى مزيدٍ من الإبداع، لأنَّ العلم هو أساس التقدم والازدهار في المجتمعات، لذا يجب فتح الباب على مصراعيه أمام الإنجازات والاختراعات التي هدفها هو خدمة البشرية فقط؛ فقد قدَّم أشهر علماء الفيزياء اكتشافاتهم بهدف التعرف واكتشاف العجائب في خلق الله تعالى.

اشهر علماء الفيزياء
Facebook Twitter Google
358مرات القراءة