اذهب إلى: تصفح، ابحث

اصغر دولة في العالم

10 / 08 / 2018
محمد قيس
محتويات المقال

اصغر دولة في العالم

أصغر دولة في العالم

في قديم الزمان، اعتقد الإنسان أن العالم عبارة عن ثلاث قارات؛ آسيا وإفريقيا وأوروبا. واستمر ذلك الاعتقاد حتى عام 1492م حينما اكتشف كريستوفر كولومبس الأمريكيتين: قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية. وبعدها قارة أستراليا والقارة القطبية.
وعلى الرغم من أن هناك جدلًا كبيرًا بشأن عدد قارات العالم، هناك من يشير إلى أن قارةً مثل قارة أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية) لا يجب اعتبارها قارة لندرة السكان وعدم توافر الظروف الملائمة لحياة الكائنات الحية، بينما البعض الآخر يعلل أن قارة أنتاركتيكا بها جميع الشروط اللازمة لاعتبارها قارة.
وعلى المنوال نفسه، هناك الكثير من الجدل بشأن عدد دول العالم، التي يبلغ عددها 196 دولة، منها 193 دولة مُعترَف بها عالميًّا وعضو في هيئة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى دولة فلسطين ودولة الصحراء الغربية في المغرب ودولة مدينة الفاتيكان، التي تُعدُّ أصغر دولة في العالم.

دولة مدينة الفاتيكان

تقع دولة مدينة الفاتيكان في القارة الأوروبية، وهي أصغر دولة في العالم، وتشغل مساحةً تُقدَّر بنحو 0.44 كيلومتر مربع فقط، ولا يصل عدد سكانها إلى 1000 نسمة.
أُسِّست الفاتيكان كدولةٍ عام 1929م، حين وقَّع كلٌّ من بينيتو موسيلينى رئيس الحكومة الإيطالية وممثل البابا بيوس الحادي عشر بالإضافة إلى الكاردينال بيترو كاسبارى اتفاقية "لاتران" التي تنص على الاعتراف الكامل بسيادة مدينة الفاتيكان واستقلالها عن أراضي الدولة الإيطالية وحدودها، ويتولَّى زعامتها البابا.
حازت الفاتيكان على الاعتراف بالسيادة الكاملة لها، وأضحت مدينة الفاتيكان أصغر دولة في العالم أجمع. ولعلَّ أهمية دولة الفاتيكان ترجع إلى كونها مقرًّا للكنيسة الكاثوليكية ودولةً ذات سيادة وسلطة دينية كبيرة، ويتبع لها الكثير من جميع بلدان العالم، إذ يبلغ عدد أتباع الكنيسة الكاثوليكية 1.147 مليار نسمة.
في دولة الفاتيكان بعض المعالم السياحية والتاريخية المهمة، خصوصًا لأتباع الكنيسة الكاثوليكية، ومنها: كاتدرائية القديس بطرس أكبر كنيسة بالعالم أجمع، وساحة الكنيسة، والقصر الرسولي الذي يضم عدة أبنية، ومكتبة الفاتيكان، وبعض المتاحف التاريخية، بالإضافة إلى حدائق الفاتيكان الجميلة. يتحدث سكان دولة الفاتيكان باللغة الإيطالية.

دولة موناكو

تقع دولة موناكو علي ساحل البحر الأبيض المتوسط في جنوب قارة أوروبا وضمن حدود منطقة الريفيرا الفرنسية. تحيط الأراضي الفرنسية بدولة موناكو من ثلاث جهات، كما تبعد عن الحدود الإيطالية بما يقل عن 16 كيلومترًا، وتُعدُّ ثاني أصغر دولة في العالم.
تبلغ مساحة دولة موناكو نحو 1.98 كيلومتر مربع، وتُسمَّى رسميًّا إمارة موناكو. وقد حباها الله موقعًا متميزًا على مطلع هضاب سلسلة جبال الألب، وإطلالةً على ساحل البحر الأبيض المتوسط. بدأ تاريخ إمارة موناكو في مطلع القرن الثالث عشر عام 1215م، حين أسست أسرة "جينون" القلعة القديمة، وهي مقر الأمير الحالي وقصره.
اللغة الرسمية لدولة موناكو هي اللغة الفرنسية، والتي يختلط بها لهجة "جنوة"، وهي اللهجة الأصلية للسكان القدامى. يتبع معظم سكان دولة موناكو لتعاليم الكنيسة الكاثوليكية، ويعتمد اقتصادها على السياحة؛ إذ تستغل الإمارة معالمها الرائعة ومناخها المعتدل إلى جانب المهرجانات والعروض الفنية وسباقات السيارات العالمية لتجذب السياح إليها من جميع دول العالم.

دولة ناورو

جمهورية ناورو رسميًّا. الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة، كلها أسماء تُطلَق على دولة ناورو التي تقع في قلب المحيط الهادي ضمن مجموعة جزر مايكرونيزيا. ناورو هي أصغر دولة جزر وأصغر جمهورية مستقلة في العالم، وتبلغ مساحتها 21 كيلومترًا مربعًا. تمتاز دولة ناورو بعدم اتخاذها عاصمةً رسمية لها، بالرغم من أن مدينة يارين هي المركز الاقتصادي الحيوي للدولة.
تمتلك ناورو تاريخًا حافلًا من الاحتلال؛ فقد استولت عليها ألمانيا نهاية القرن التاسع عشر وفي أثناء الحرب العالمية الأولى، وأضحت ناورو حينها منطقةً يتشارك في حكمها ثلاث دول، وهم: أستراليا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة الأمريكية. وبعدها استولت عليها دولة اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، إلى أن سطع فجر الحرية والاستقلال، فنالت ناورو استقلالها عام 1968م.
يعتمد اقتصاد ناورو على تصدير الفوسفات، ويتحدث سكانها بكلا اللغتين الناورونية والإنجليزية، ووصل عدد السكان بها 11500 نسمة تقريبًا.

دولة توفالو

كانت تُلقَّب سابقًا باسم جزر إليس. تنتمي دولة توفالو إلى مجموعة جزر بولينيزية. وتقع في مياه المحيط الهادي بين هاواي وأستراليا وبالقرب من دولة ناورو.
دولة توفالو عبارة عن تسع جزر، أربع منها عبارة عن جزر مرجانية، والبقية جزر حقيقية، وتبلغ مساحتها بكاملها 25.8 كيلومتر مربع، ويسكنها عدد يقارب 10837 نسمة، مما يجعلها ثالث أصغر دولة مستقلة من ناحية عدد السكان بعد دولتي مدينة الفاتيكان وموناكو، والرابعة من ناحية المساحة بعد الفاتيكان وموناكو وناورو.
عاشت دولة توفالو ردحًا من الزمان تحت السيادة البريطانية، حتى أعلنت استقلالها عام 1978م، ولا تزال تلك الدولة تعاني من الفقر المدقع بالرغم من صغر مساحتها وعدد سكانها؛ فيعتمد سكان دولة توفالو علي نشاط الزراعة وصيد الأسماك لكسب قوت يومهم.

دولة سان مارينو

جمهورية سان مارينو هي الاسم الرسمي لدولة سان مارينو، التي تقع ضمن حدود دولة إيطاليا، إذ تحيط بها الأراضي الإيطالية من جميع الجهات، الأمر الذي يثير استغراب البعض؛ فدولة سان مارينو تُعدُّ جزءًا داخليًّا من دولة إيطاليا، إلا أنها دولة ذات سيادة مستقلة.
مساحة سان مارينو 62 كيلومترًا مربعًا، وبذلك تكون خامس أصغر دولة في العالم. يعيش بها ما يزيد على 30000 نسمة، وتمتلك عاصمةً لها هي مدينة سان مارينو.
دولة سان مارينو أقدم دولة سيادية ودستورية في الكون، وبدأت نشأتها في عام 301م حين كانت مقرًّا للحضارة الرومانية القديمة، حتى أن أول دستور على مستوى العالم طُبِّق بها عام 1600م، ولا يزال هذا الدستور فعالًا حتى هذا الوقت. تمتلك تلك الدولة اقتصادًا مستقرًّا، وهي من أغنى دول العالم، وبها أقل معدل للبطالة في قارة أوروبا بكاملها، ويعتمد اقتصادها على السياحة والصناعة وقطاع الخدمات.

اصغر دولة في العالم
Facebook Twitter Google
133مرات القراءة