اذهب إلى: تصفح، ابحث

اصغر قارات العالم

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 16:57:46
الكاتب

اصغر قارات العالم

قارات العالم

القارة هي كتل اليابسة الكبيرة من سطح الأرض، تحاط غالباً بالبحار والمحيطات، وتتكون القارة الواحدة من عدة بلدان. وتختلف قارات العالم بمساحتها وتضاريسها ودرجات حرارتها نتيجة الاختلاف بموقعها الجغرافي. وتختلف بعض المصادر في عدد القارات واسمائها، لكن عدد القارات الرسمي حسب الاتفاقيّة العالميّة يصل إلى سبع قارات، وهي حسب الترتيب من الأكبر إلى الأصغر كما يلي: آسيا، وأفريقيا، أميركا الشمالية، أميركا الجنوبيّة، القارة القطبية الجنوبيّة، أوروبا، استراليا. قد يلاحظ اندماج بعض القارات مع بعضها نتيجة عوامل سياسية وجغرافية مثل أوراسيا وأميركا اللاتينية. وتعتبر جميع القارات جيولوجياً موجودة على القشرة القاريّة، بينما الجزء المغمور من اليابسة تحت البحار والمحيطات تُسمى القشرة المحيطية. وفي الغالب يتم اعتبار الجزر القريبة من قارة ما في نفس القارة القريبة منها، فعلى سبيل المثال تعتبر الجزر المحيطة باستراليا من ضمن نفس القارة التي قد تُسمى أحياناً أوقيانوسيا وهي من أصغر قارات العالم على الإطلاق، كما تعتبر جزيرة مدغشقر من ضمن قارة أفريقيا.[١]

أصغر قارات العالم

أصغر قارة في العالم هي قارة أوقيانوسيا أو باسمها الشائع قارة استراليا، وتبلغ مساحةُ هذه القارة 8,600,000 كيلومتراً مربعاً، وهذه المساحة تبلغ خُمس مساحة قارة آسيا فقط، ورغم أنها قارّة إلا أنها أصغر مساحةً من دولة البرازيل أو حتى الولايات المتحدة. أما ثاني أصغر قارة هي قارّة أوروبا، والتي تزيد عن مساحة استراليا بـ2 مليون كيلومتر مربع فقط. كما أن قارة استراليا هي أقل القارات كثافةً سُكانية من بين القارات دون احتساب القارة المتجمدة الجنوبيّة، حيثُ تبلغ الكثافة 8 أشخاص لكل كيلومتراً مربعاً. في المقابل هي أكثر القارات جفافاً وهي تمتلك أغرب الكائنات الحيّة على الإطلاق.

وجميع دول قارة استراليا هي دول جزرية، بحيث تحيط بها الماء من جميع جوانبها. واعتبر حجم جزيرة دولة استراليا كبيراً بما فيه الكفاية لاعتبارها قارّة، حيثُ أنها أكبر جزيرة في العالم في حالة عدم اعتبارها قارة، أما في حالة اعتبار جزيرة استراليا قارة فتصبح جزيرة جرينلاند أكبر جزيرة في العالم. كما أن دولة استراليا هي أكبر دولة في العالم لا تملك حدود بريّة، وهي سادس أكبر دولة في العالم على الإطلاق، كما تعتبر أستراليا أكبر دولة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.


قائمة دول قارة أوقيانوسيا

تحتوي قارة أوقيانوسيا أصغر قارات العالم على 23 دولة، منها 15 دولة قزمة ذات مساحة محدودة جداً. ومن الدول القابعة في منطقة أوقيانوسيا:

اسم الدولة المساحة (كم²)
أستراليا 7,682,300
بابوا نيو غينيا 452,860
نيوزيلاندا 263,310
فيجي 18,270
جزر سليمان 27,990
كاليدونيا الجديدة 18,280
فانواتو 12,190
بولينيزيا الفرنسية 3,660
ساموا 2,830
غوام 540
كيريباس 810
ولايات ميكرونيسيا المتحدة 700
تونغا 720

وباقي الدول والتي تعتبر أصغر من 500 كم² فهي: جزر مارشال، جزر ماريانا الشمالية، ساموا الأمريكية، بالاو، جزر كوك، توفالو، واليس وفوتونا، ناورو، نييوي، توكلو.

ميزات قارة أوقيانوسيا

تعتبر قارة أوقيانوسيا قارة مترامية الأطراف، وأراضيها مشتتة وغير مترابطة، حيثُ تتشكل القارة من آلاف الجزر المنتشرة في وسط وجنوب المحيط الهادئ، وهذه الجزر تختلف فيما بينها بارتفاعاتها وطبيعة المواد المكونة لها. ورغم أنها أصغر قارة في العالم، إلا أن أراضيها شاسعة تفوق أراضي القارات الأخرى، لكنها مغمورة بالمياه. والاسم الأكثر شهرة للقارة هو قارة استراليا، ولكن الاسم الأكثر توازناً هو قارة أوقيانوسيا لأنه يشير إلى المحيط الهادئ الذي تنتشر فيه أغلبية دول القارة. وسبب هذه التضاريس الغريبة هي تكتونية الصفائح النادرة الموجود في المحيط الهادئ، كما أن نيوزيلاندا وبابوا نيو غينيا تتمتع بنشاط بركاني دائم. وتنتشر الجبال الشاهقة في قارة استراليا، ومنها جبال الألب الجنوبية الموجودة في نيوزيلاندا، وسميت بهذا الاسم لتشابهها مع جبال الألب الأوروبية.

دولتي نيوزيلاندا واستراليا هما أكثر الدول تقدماً اقتصادياً وتنموياً في المنطقة، وهذا لا يعني أن الجزر الأخرى أقل شئناً ففي كل هذه الجزر تنتشر السياحة بشكلٍ كبير. وتعتبر نيوزيلاندا أضخم مولد للكهرباء في المنطقة، حيثُ تولد 73% من إجماليّ الطاقة في قارة أوقيانوسيا، وتعتمد في ذلك على طاقة الماء والرياح. أما أكبر التجمعات المائية داخل اليابسة هو نظام نهر موراي دارلينغ في أستراليا، وهو أطول أنهار القارة، حيثُ يصل طوله إلى 2375 كيلومتراً مربعاً. كما يوجد في أستراليا أعلى جبل في القارة بطول 2228 كيلومتراً مربعاً. أما أكبر مدن قارة أوقيانوسيا فهي مدينة سيدني الأسترالية بكثافة سكانية هي الأعلى بين كل دول القارة.

نشوء القارات

عند نشوء الأرض كانت اليابسة قطعة واحدة سُميت باسم قارّة بنغايا، والتي تعني باللاتينية "كل اليابسة"، بالمقابل كان هناك محيطٌ واحد سُمي محيط بنثلاسيا، والذي يعني باللاتينية "كل المحيط"، وذلك قبل 250 مليون سنة، ومع مرور الزمن انقسمت هذه القارة بسبب حركة الصفائح التكتونية إلى قارات أصغر حجماً، وهذه القارات في حركة تباعد وتقارب فيما بينها بشكلٍ مُستمر لكن ببطءٍ شديد. واستطاع العلماء هاري هاس وألفرد فغنر وضع تصور استباقي لنظرية تكتونيّة الصفائح، وهذا كان سبباً لتفسير كيفية نشوء الجبال والأودية والمحيطات وحركة القارات وحدوث الزلازل والبراكين. وتقع قارة استراليا على الصفيحة الهنديّة الأسترالية، وهي صفيحة تتقارب باستمرار مع صفيحة المحيط الهادئ في منطقة الجزر، مما يسبب لهذه الجزر القريبة من نيوزيلاندا زلازل بشكلٍ مستمر تتفاوت بحدتها ما بين المتوسطة والشديدة.[٢]

المراجع

مرات القراءة 117 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018