اذهب إلى: تصفح، ابحث

اصغر قارات العالم مساحة

Article Date 25 / 12 / 2018
Article Author Mais Ali
محتويات المقال

اصغر قارات العالم مساحة

قارات العالم

تُعتبر قارة أستراليا هي أصغر قارات العالم من حيث المساحة، والتي تقع في الركن الجنوبي من الكرة الأرضية في المنطقة الممتدة بين كل من المحيط الهادئ والمحيط الهندي. تبلغ مساحة قارة أستراليا حوالي 8,560,000 كيلومتر مربع، وتمتلك العديد من المناطق الجغرافية المتنوعة بالإضافة إلى جمال بيئتها. وفي هذه المقالة سيتم التعرف على أصغر قارات العالم مساحة وهي قارة أستراليا.

أصغر قارات العالم مساحة

تُعد أستراليا أصغر قارات العالم مساحةً، حيثُ يحد أستراليا من الجهة الغربية المحيط الهادئ، ومن الجهة الشمالية بحر أرفورا، ومضيق تورز، أما من الجهة الجنوبية فيحدها ممر باس، وعاصمة دولة أستراليا الرسمية (وهي أكبر دولة في قارة أستراليا) وأكبر مدنها هي مدينة كانبيرا.

اللغة الرسمية لسكان أستراليا هي اللغة الإنجليزية وهي اللغة الشعبية التي يتحدث بها السكان، ومن الجديد بالذكر أنه لا يوجد داخل قارة أسترالية ديانة رسمية فالدستور هناك يترك للمواطنين حرية اختيار الديانة أو الجماعة الدينية دون أي تدخل في ذلك.

أهم ولايات دولة أستراليا

دولة نيو ساوث ويلز هي من أهم الولايات الموجودة في الجانب الشرقي من دولة أستراليا، يحدها من الجهة الشمالية ولاية كوينزلاند، ومن الجهة الجنوبية مدينة فيكتوريا، أما من الجهة الشرقية فيحدها بحر تاسمان وتعتبر مدينة سيدني هي العاصمة الرسمة لها، كذلك مدينة كوينزلاند التي تعتبر ثاني أكبر ولاية داخل أستراليا وتقع في الركن الشمالي الشرقي منها، ومدينة جنوب أستراليا التي تقع في منتصف أستراليا، فضلاً عن مدينة فيكتوريا، ومدينة أستراليا الغربية، ومدينة أستراليا.

أهم المعالم السياحية الموجودة في أستراليا

تعتبر أستراليا من أفضل دول العالم للسياحة وقضاء أوقات ممتعة لما تمتلكه من مقومات سياحية عديدة، فضلاً عن أنها من أرخص الوجهات السياحية الموجودة في العالم وفيما يلي عرض لأهم الأماكن السياحية التي تستقطب عدد كبير من السياح داخل أستراليا.

مدينة سيدني

تُعتبر مدينة سيدني من أشهر المدن الأسترالية، فضلاً عن امتلكها للعديد من الأماكن التاريخية، والسياحية، والترفيهية التي تجذب السياح ومن أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة:

  1. دار الأوبرا في سيدني The Sydney Opera House: التي تعتبر من أشهر المعالم السياحية الموجودة في المدينة، تم تصميمها على يد المهندس الدنماركي يورن اتزون في سنه 1974م، وتقدم العديد من الحفلات الموسيقية، والمسرحيات، وغيرها من أنواع الفنون.
  2. شاطئ بوندي Bondi Beach: يُعتبر من أكثر الشواطئ شعبية داخل المدينة التي يقبل على زيارتها سكان المدينة والسياح من خارجها، والزائر لهذا الشاطئ يستطيع الاستمتاع بالاسترخاء والهدوء وسط الطبيعة الخلابة، كما تقدم في هذا الشاطئ العديد من الأنشطة والرياضات البحرية التي الزائر يقضي وقت مليء بالمتعة.

مدينة ملبورن

من أشهر المعالم السياحية الموجودة في مدينة ملبورن ما يلي:

  1. حدائق النباتات الملكية الموجودة في حي ساوث يارا، وهي حديقة تكسوها المساحات الخضراء والنباتات مختلفة الأنواع، والزائر للحديقة يمكنه الاستمتاع بالسير ومشاهده الغابات الأسترالية.
  2. برج يوريكا الموجود في وسط المدينة، ويعتبر أطول الأبراج فيها، والزائر لهذا البرج يستطيع الاستمتاع بمشاهدة المدينة من أعلى والاستمتاع بها.
  3. متحف برج ملبورن المركزي وهو من أكبر المتاحف في المدينة، تم تصميمه بشكل معماري جميل ويضم العديد من الأقسام.

مدينة البوري

تعتبر المدينة من أجمل المدن في أستراليا، فهي تتمتع بجمال خلاب، وتضم العديد من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح ولعل أهمها متحف مكتبة البوري، وبحيرم هيوم.

جزيرة الكنغر

تُعتبر من أكبر الجزر في أستراليا حيث تصل مساحتها إلي 4300 كيلومتر، والزائر لها يستطيع الاستماع بالمحمية الموجودة بها، ومشاهدة طائر البطريق، وحيوان الكنغر، بالإضافة إلى بعض الحيوانات النادرة.

طريق المحيط العظيم

يقع في الجزء الجنوبي من ولاية فيكتوريا، وهو أجمل طريق ممكن أن يشاهد لما يحتويه من مناظر طبيعية ساحرة، ويبلغ طول هذا الطريق حوالي 243 كيلومتر من الجمال الساحر والصخور الفريدة من نوعها، والأمواج العالية، والغابات.

حديقة كاكادو الوطنية

تقع في الجزء الشمالي من أستراليا، وتضم الحديقة العديد من أنواع الحيوانات المختلفة، والطيور، والأسماك، فضلاً عن أنه يوجد بها صخور قديمة جداً، وبعض المعالم الطبيعية كالصخور البركانية، والتلال، وهضبة أرنهيم لاند.

مدينة كيرنز

يقصد السياح زيارة مدينة كيرنز نظراً للكنوز الطبيعية الموجودة بها، وشواطئها الجميلة، ورمالها البيضاء، وغاباتها الاستوائية، وسلاسل الأشجار والنخيل المحيطة بها.

مدينة إيرلاين بيتش

توجد هذه المدينة على ميناء شوت هاربور، ويقصدها السياح لزيارة بعض المناطق الموجودة بها النوادي، والكازينوهات، والبحيرة الصناعية التي تعتبر أهم معالم المدينة وأكثرها جذباً للسياح.

مدينة أديليد

هي أحد المدن الساحلية داخل أستراليا، وتضم العديد من الحدائق والمتاحف، والمحميات الطبيعية التي تضم الكثير الحيوانات البرية المختلفة.

معلومات عامة عن أستراليا

  1. الاقتصاد الأسترالي أكثر الدول استقراراً في العالم، وأهم ما يدعم الاقتصاد داخل أستراليا الثروات الحيوانية، والمعادن، والحبوب.
  2. تُعتبر التجارة هي المصدر الرئيسي للدخل داخل أستراليا، حيث يتم تصدير العديد من المواد الخام من أستراليا إلى العديد من دول العالم.
  3. للسياحة دور كبير في ازدهار الاقتصاد الأسترالي حيث تضم أستراليا العديد من الوجهات السياحة التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم.
  4. أعلى قمة جبلية موجودة في قارة أستراليا هي قمة جبل ويلهم الموجودة في بابوا غينيا الجديدة.
  5. أطول الأنهار الموجودة في أستراليا نهر مواري الذي يصل طوله إلى 2575 كيلومتراً.
  6. يتميز مناخ قارة أستراليا بأنه يميل غالياً إلى الحرارة الشديدة، بينما تتباين درجة الحرارة مساءً.
  7. تتميز أستراليا بإنتاج العديد من المنتجات الزراعية منها الكاكاو، وجوز الهند، والبن، وقصب السكر، والأخشاب.

المراجع

  1. ENCYCLOPAEDIA BRITANNICA: Australia.
  2. المسافر العربي: السياحة في سيدني واهم معالمها السياحية.
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018