اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض الحمل فى الشهر الاول

محتويات المقال

اعراض الحمل فى الشهر الاول

الحمل في الشهر الأول

تتعدد وتشيع أعراض الحمل في الشهر الأول، وتختلف في شدتها واستمراريتها وتكرارها من امرأة لأخرى. وتتشابه هذه الأعراض بشكل كبير مع تلك التي تحدث قبل الحيض. أما أولها وأكثرها وضوحًا، فهو تأخر الحيض. وتتضمن الأعراض الأخرى المشيرة إلى وجود حمل الألم والانتفاخ في الثدي وانحباس السوائل والإرهاق، فضلًا عن الغثيان والنهمة لأطعمة معينة والنفور من أطعمة أخرى.

أعراض الحمل في الشهر الأول

تتضمن أعراض الحمل في الشهر الأول الآتي:

تأخر الحيض

وهو أكثر أعراض الحمل في الشهر الأول وضوحًا، فهو أكثر ما يلفت نظر المرأة إلى أنها قد تكون حاملًا وينبهها إلى وجود الأعراض الأخرى. ويذكر أن الحيض أحيانًا لا يأتي وأحيانًا أخرى يأتي ولكنه يكون خفيفًا جدًا.

الألم والانتفاخ في الثدي

يعد هذان العرضان واللذان قد يظهرا بعد انتهاء أول أسبوعين من الحمل من أوائل أعراض الشهر الأول من الحمل. أما السبب وراءهما، فهو ما يحدث لجسم المرأة الحامل من تغيرات هرمونية منذ بداية الحمل.

الإرهاق

يحدث هذا العرض بشكل مبكر جدًا أيضًا، وله أسباب عديدة، منها الآتي:

  1. أسباب هرمونية، حيث ترتفع مستويات هرمون البروجيسترون بشكل كبير.
  2. أسباب متعلقة بانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الجسم للدم.
  3. انخفاض مستويات السكر في الدم.

النهمة لأطعمة معينة والنفور من أطعمة أخرى

تصاب المرأة الحامل في الشهر الأول بنهمة لأطعمة معينة وتنفر من أخرى، وذلك نتيجةً لما يحدث في جسمها من تغيرات هرمونية، حيث تكون هذه التغيرات في قمتها في الشهر الأول.

النزيف المهبلي البسيط

يعرف هذا النزيف بنزيف الانغراس، وهو يحدث عندما ترتبط البويضة المخصبة ببطانة الرحم. وعادةً ما يكون هذا ضمن أول أعراض الشهر الأول من الحمل كونه يحدث بعد 10-14 يومًا من حدوث التخصيب. ويتسم دم هذا النزيف، مقارنة بنزيف الحيض، بالآتي:

  • قلة الكمية.
  • عدم الاستمرار.
  • اللون الفاتح.

ويذكر أن بعض النساء الحوامل يصبن بمغص بطني مشابه تمامًا لمغصات الحيض.

غثيان الصباح

قد يظهر غثيان الصباح، والذي قد يتصاحب أو لا يتصاحب مع التقيؤ، بعد أسبوعين من الحمل. وعلى الرغم من أن اسمه يدل على أنه حالة صباحية، إلا أنه في الحقيقة قد يحدث في أي وقت، أي في الصباح أو غيره. أما السبب وراء ذلك، فهو واحد من الآتيين أو هما معًا:

  • الارتفاع الكبير بمستويات الأستروجين. فالأستروجين يسبب بطء تفريغ المعدة، مما يؤدي إلى الغثيان.
  • قوة حاسة الشم لدى المرأة الحامل، فالروائح القوية قد تسبب لها الغثيان.

آلام الرأس

تسبب التغيرات الهرمونية تسارعًا في الدورة الدموية، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى آلام الرأس.

الإمساك

يحدث الإمساك في بداية الحمل نتيجةً لزيادة مستويات البروجيستيرون في الجسم، حيث تؤدي هذه الزيادة إلى بطء مرور الطعام في الأمعاء.

الدوار والإغماء

يحدث الدوار في بداية الحمل نتيجة لتوسع الأوعية الدموية، أو بسبب هبوط في ضغط الدم. كما وقد يحدث إغماء نتيجة لهبوط السكر في الدم في هذه المرحلة من الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

تزيد درجة حرارة الجسم القاعدية نوعا ما بعد الإباضة، وتبقى مرتفعةً حتى الحيضة التالية. وتعرف درجة الحرارة القاعدية بأنها درجة حرارة الجسم الفموية عند الاستيقاظ.

التقلبات المزاجية

تحدث التقلبات المزاجية بشكل شائع في الشهر الأول من الحمل، حيث تصبح المرأة عاطفيةً وسهلة البكاء. ويحدث ذلك نتيجةً لما يحدث من تدفقات في الهرمونات في هذه الفترة.

كيفية التأكد من الحمل في الشهر الأول

تشير الأعراض المذكورة إلى وجود حمل، غير أنها في بعض الأحيان قد تكون إشارةً على اقتراب بداية الحيض أو أن المرأة مصابة بمرض ما. كما وأن هذه الأعراض قد لا تحدث وتكون المرأة حاملًا بالفعل بصرف النظر عن تأخر الحيض. لذلك، فعلى المرأة القيام بفحص الحمل في أي مرة يتأخر بها الحيض. أما إن لم تكن متابعة لتواريخ نزول الحيض أو كان وقت حيضها يختلف من مرة إلى أخرى، فيجب عليها القيام بالفحص المنزلي عند الشك في أي عرض. فإن كانت النتائج إيجابيةً، فعندها تأخذ موعدًا رسميًا من الطبيبة للمتابعة. أما إن كانت النتيجة سلبيةً، فعلى المرأة إعادة الفحص المنزلي بعد عدة أيام للتأكد من النتائج، فمن الجدير بالذكر أن الفحص المنزلي يعمل بالشكل الأفضل إن استخدم بعد يوم أو يومين من الموعد المقرر للحيض.

نصائح للمرأة أثناء الحمل في الشهر الأول

نصائح الأسبوعين الأول والثاني من الحمل

  1. عمل فحص قبل الحمل للتأكد من احتمالية الإصابة بالأمراض الجينية والمشاكل الصحية الناجمة عن المخاطر البيئية.
  2. سؤال طبيبة النسائية والتوليد عما يلزم إجراؤه من تعديلات على النظام الحياتي للحصول على حمل صحي وجنين سليم قدر الإمكان.
  3. التأكد من أنه قد تم البدء باستخدام حمض الفوليك بجرعة 0.4 مليغرامات في اليوم الواحد. ويذكر أن استخدام حمض الفوليك قبل الحمل بعدة شهور يقلل بشكل جوهري من احتمالية إصابة الجنين بعيب الأنبوب العصبي، مثل مرض شلل الحبل الشوكي، أي ما يعرف طبيا بالسنسنة المشقوقة (Spina bifida).

نصائح الأسبوع الثالث من الحمل

في هذه المرحلة من الحمل، تكون المرأة بانتظار معرفة ما إن كانت حاملًا أم لا. لذلك، فعليها بالفحص المنزلي. وللتأكد من أن تكون النتائج صحيحة، يجب عليها اتباع التعليمات المرفقة مع الفحص بدقة مع التأكد من أن جميع الأدوات المستخدمة نظيفة.

نصائح الأسبوع الرابع من الحمل

يجب على المرأة الحامل تناول الغذاء الصحي المتوازن وشرب كميات كافية من الماء.

المراجع

  1. Early pregnancy symptoms: First signs you might be pregnant
  2. Early Pregnancy Symptoms in the First Month
  3. Month 1 (weeks 1-4)
  4. Your Pregnancy Week by Week: Weeks 1-4
اعراض الحمل فى الشهر الاول
Facebook Twitter Google
74مرات القراءة