اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض الحمل في الشهر الثالث

محتويات المقال

اعراض الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث

يبدأ الحمل في الشهر الثالث منذ بداية الأسبوع التاسع وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر منه. وعلى الرغم من أن ما تم الانتهاء منه حتى الآن من فترة الحمل يعد إنجازًا عظيمًا، إلا أنه لا يزال هناك الكثير. إذ تشعر المرأة في الشهر الثالث بالحمل، غير أنه لا يظهر عليها في هذا الوقت، وهذا ما يجعل هذا الشهر يكون مثيرًا. كما وأن احتمالية الإجهاض وغيره من الأمور تنخفض نتيجة لنمو الجنين الذي تبدأ أجزاؤه الجسدية بالنمو، ويبدأ جسم المرأة برصد حركات الجنين. ولضمان سير رحلة الحمل بسلام، يجب القيام بجميع الزيارات اللازمة للطبيبة لفحص الجنين والمرأة الحامل ورعايتهما على أكمل وجه.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

تتضمن أعراض الحمل في الشهر الثالث الآتي:

  1. الغثيان الصباحي: عادةً ما يكون الغثيان الصباحي شديدًا في هذا الشهر، والذي عادةً ما يكون الشهر الأخير من الحمل الذي تعاني به المرأة الحامل من الغثيان والتقيؤ.
  2. الشعور بالإرهاق: تصاب المرأة الحامل بالشعور بالإرهاق والنعاس نتيجة لما يحدث للهرمونات من تغيرات بهذه المرحلة من الحمل، كما وأن مستويات السكر في الدم وضغط الدم ينخفضان لديها نتيجة لحاجة جسمها للمزيد من الدم لتغذية الجنين.
  3. نزيف اللثة: يحدث نزيف اللثة في الشهر الثالث من الحمل نتيجةً للتغيرات الهرمونية. وينصح للتخفيف من ذلك الحفاظ على نظافة الفم وزيارة عيادة الأسنان بانتظام.
  4. احتقان الأنف: يحدث احتقان الأنف نتيجةً لزيادة حجم الدم لدى المرأة الحامل، مما يؤدي إلى احتقان الأنف وجفافه.
  5. زيادة التبول: يسبب إنتاج جسم الحامل لهرمونات الحمل الرغبة المتزايدة بالتبول، كما وأن زيادة حجم الدم ونمو الجنين يضغطان على الكلى ويسببان كثرة التبول.
  6. حرقة المعدة: تحدث حرقة المعدة في الشهر الثالث من الحمل نتيجةً لتوسع الرحم الناجم عن نمو الجنين. فعندما يتوسع الرحم، يبدأ بالضغط على المعدة ويسبب بطء الهضم، حيث ترتفع الأحماض إلى المريء مسببةً للشعور بالحرقة.
  7. النهمة والنفور من الأطعمة: تميل الحوامل في الشهر الثالث إلى بعض الأطعمة لدرجة النهمة، غير أنهن ينفرن من أطعمة أخرى، وهذا يُعد أمرًا شائعًا في هذه المرحلة من الحمل.
  8. الإمساك: يحدث الإمساك لدى الحوامل نتيجةً لبطء عملية الهضم الناجم عن ارتفاع مستويات هرمون البروجيسترون، وأيضًا نتيجةً لعوامل تغذوية.
  9. الإفرازات المهبلية: تسبب زيادة مستويات الأستروجين وتوسع عنق الرحم وجدران المهبل في هذا الوقت من الحمل زيادةً في الإفرازات المهبلية. ومهمة هذه الإفرازات — والتي تكون مخاطية — هي منع الأجسام الممرضة من الدخول إلى الرحم، والذي قد يحدث عبر المهبل.
  10. تشنجات الساق: تحدث تشنجات الساق الشديدة لدى المرأة الحامل في الليل بشكل خاص. وللتخلص - أو على الأقل للتخفيف — منها، ينصح بممارسة النشاطات الرياضية البسيطة للساق والكاحل، وذلك بعد استشارة الطبيبة، وتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والحديد، حيث أن نقصهما أثناء الحمل يسبب هذه التشنجات.
  11. دوالي الساقين: تصاب المرأة الحامل في الشهر الثالث بدوالي الساقين نتيجةً لحدوث ضغط من الرحم بسبب نمو الجنين على الأوعية الدموية. يؤدي هذه الضغط إلى إبطاء الدورة الدموية. ويذكر أن زيادة وزن المرأة ككل والناجمة عن الحمل تؤدي أيضًا إلى دوالي الساقين.
  12. آلام البطن والظهر: تحدث آلام البطن في هذا الوقت من الحمل نتيجةً لتوسع الرحم الناجم عن نمو الجنين، حيث يؤدي ذلك إلى تمدد الأوتار والأربطة في تلك المنطقة، وهذا بدوره يسبب آلام البطن. أما آلام الظهر، فتحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية.
  13. التقلبات المزاجية: تحدث التقلبات المزاجية التي تتراوح ما بين الشعور بالسعادة والفرح وبين الشعور بالحزن والهم نتيجةً للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الثلث الأول من الحمل.

التغيرات الجسدية أثناء الحمل في الشهر الثالث

تتضمن التغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل في الشهر الثالث الآتي:

  1. كبر حجم البطن: يحتل الرحم في هذه المرحلة منطقة الحوض بأكملها، حيث يكون حجمه قد أصبح مشابهًا لحجم البرتقالة. ويكون مرتفعًا في منطقة البطن.
  2. زيادة الوزن: يختلف ما تزيده كل امرأة حامل عن الأخرى من حيث الوزن في الشهر الثالث بناءً على مؤشر كتلة الجسم لديها، لكن الزيادة تحدث لجميع الحوامل.
  3. كبر حجم الثديين: تحضيرًا للإرضاع، يصبح ثديا المرأة الحامل في الشهر الثالث ثقيلين وكبيري الحجم.
  4. ظهور الأوردة: تظهر الأوردة بشكل واضح على الثديين، وذلك نتيجةً لقيام القلب بضخ الدم بشكل أسرع من المعتاد وزيادة حجم الدم.
  5. جفاف البشرة: يحدث جفاف البشرة وحكتها نتيجةً للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل. وللتخفيف منها، على المرأة الحامل استخدام اللوشن والصابون اللذين أساسهما جليسريني.

نصائح للمرأة أثناء الحمل في الشهر الثالث

تنصح المرأة الحامل في الشهر الثالث بالآتي:

  1. تناول الطعام: فبما أن نهمة المرأة الحامل تزداد في الشهر الثالث، فعليها بالالتزام بالأكل الصحي المفيد والمتوازن. من ضمن الأغذية التي ينصح بها ما يحتوي على الفيتامينات والكالسيوم والأحماض الدهنية أوميجا 3.
  2. استخدام المكملات الغذائية: على المرأة الحامل استخدام أي مكمل تنصح به الطبيبة، كالمكملات الفيتامينية. ولتفادي ولادة طفل بعيوب خلقية، على المرأة أخذ المكملات الغذائية لحمض الفوليك.
  3. الحد من الكافيين: فالكثير من المشروبات والمأكولات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والصودا والشوكولاتة، قد يتسبب بولادة طفل قليل الوزن أو حتى بالإجهاض.
  4. تجنب التدخين: يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين كون النيكوتين قد يسبب الإجهاض، كما وأنه يدخل للجنين عبر دم المرأة.
  5. ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة المرأة الحامل في الشهر الثالث على الحفاظ على بقائها بصحة جيدة. فبعد استشارة الطبيبة، تنصح المرأة الحامل بممارسة الرياضات غير المجهدة، كالسباحة والمشي.

المراجع

  1. Mom Junction: Third Month Pregnancy: Baby Development, Ultrasound And Exercises To Do
  2. Firstcry Parenting: 3rd Month of Pregnancy – Symptoms, Body Changes & Diet
اعراض الحمل في الشهر الثالث
Facebook Twitter Google
34مرات القراءة