اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض الحمل في الشهر الثاني

محتويات المقال

اعراض الحمل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني

تدرك المرأة الحامل في الشهر الثاني بأن تجربة الحمل هي تجربة فريدة. فهي تؤدي إلى حدوث تغيرات جسديةً ونفسيةً وروحيةً أيضًا. فمشاعر المرأة تكون خليطاً بين الفرح والإثارة، وأيضا القلق.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

على الرغم من أن الحمل في الشهر الثاني لا يظهر بشكل واضح على جسم المرأة، إلا أن العديد من التغيرات تحدث في ذلك الوقت، فالحويصلة الجنينية تتحول في هذا الشهر إلى جنين. أما عن أعراض الحمل في الشهر الثاني، فهي تتشابه مع أعراض الشهر الأول، غير أنه يضاف عليها أعراض جديدة. وتتضمن أعراض الحمل في الشهر الثاني الآتي:

الغثيان الصباحي

يكون هذا العرض شائعًا جدًا بين الحوامل، حيث يصيب نحو 85% منهن. أما مصطلح "الغثيان الصباحي" فهو غير دقيق، إذ أن الغثيان لدى الحوامل لا يقتصر على فترة الصباح، وإنما يتعداها لليوم بأكمله، فهي قد تصاب به في أي وقت. ويذكر أن هذا الغثيان عادة ما يزول من تلقاء نفسه في الثلث الثاني من الحمل.

وعلى الرغم من أن هذا الغثيان لا يشكل خطرًا على صحة المرأة الحامل أو على صحة الجنين، إلا أنه يعد عرضًا مزعجًا. فهو ضمن الأعراض التي قد تجبر المرأة على ترك عملها حيث أنه يعيقها عن التركيز. كما وأن هذا الغثيان قد يجعل المرأة الحامل مكتئبةً. أما الجانب الإيجابي من الغثيان، فهو ما وجدته الدراسات حول كونه يرتبط مع التقيؤ بانخفاض احتمالية الإجهاض.

يعود السبب وراء هذا النوع من الغثيان إلى زيادة حدة حاسة الشم. لذلك، فعلى المرأة الحامل المصابة بهذا العرض من أعراض الحمل في الشهر الثاني تجنب الأطعمة التي تسبب رائحتها الإصابة بالغثيان. كما وتنصح بالالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي وتجنب المأكولات الدسمة وذات التوابل قدر الإمكان، وعليها أيضا أن تجعل وجباتها قليلة الكمية وكثيرة التكرار. ويذكر أن عليها إبقاء جسدها رطبًا عبر شرب السوائل، فضلًا عن الحصول على الراحة الكافية. أما إن كان الغثيان شديدًا ويمنعها من تناول الطعام، فعليها باستشارة الطبيبة.

التقلبات المزاجية

تتفاقم التقلبات المزاجية لدى المرأة كأحد أعراض الحمل في الشهر الثاني، وذلك يعود إلى هرمونات الحمل. ففي بعض الأحيان، تكون المرأة الحامل مليئة بالنشاط والتفاؤل، بينما تشعر في أحيان أخرى بالكسل الشديد والحزن، لدرجة تجعلها تشك بقدراتها الأمومية.

وعلى الرغم أن السبب وراء هذا غير معروف تمامًا، إلا أن لهرموني البروجستيرون والأستروجين دور كبير به كونهما يؤثران على كيفية تنظيم الدماغ للمشاعر والمزاج. ويذكر أن هرمونات الحمل قد تسبب العديد من الأعراض الجسدية للمرأة الحامل، منها آلام لعضلات والإمساك والغازات وحرقة المعدة. سبب آخر لهذه التقلبات المزاجية هو ما لدى المرأة الحامل من أعراض جسدية، فالدوار، على سبيل المثال، يسبب الحالة النفسية السيئة.

أما الحل الأمثل عند إصابة المرأة الحامل بالمزاج السيء، فهو الحصول على النوم والراحة والغذاء المناسب، غير أنه يجب اللجوء إلى الطبيبة إن كان المزاج السيء شديدًا أو استمر لمدة تزيد عن 3 أسابيع أو ترافق مع أفكار خاصة بإيذاء النفس.

النهمة والنفور

تتضمن أعراض الحمل في الشهر الثاني النهمة لبعض الأطعمة والنفور من أخرى، لكن السبب وراءهما غير معروف. هذا يعد أمرًا طبيعيًا، غير أنه على المرأة الحامل استشارة الطبيبة إن شعرت بالرغبة بتناول مواد غير قابلة للأكل، كالطباشير، الأمر الذي يحدث لدى بعض الحوامل.

الرغبة المتكررة بالتبول

يعود السبب وراء كثرة التبول في الحمل إلى الهرمونات أيضًا. فهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (human chorionic gonadotropin (hCG) hormone) يؤدي إلى زيادة التبول. ويذكر أن هذه الحالة تستمر إلى نهاية الحمل. وعلى الرغم من ذلك، فيجب على المرأة الحامل عدم التقليل من شرب السوائل، ولكن بإمكانها التقليل منها ليلًا لتتجنب كثرة الاستيقاظ لدخول الحمام.

امتلاء الثديين

يقوم هرمونا البروجستيرون والأستروجين بتحضير الثديين للإرضاع، حيث تتراكم الخلايا الدهنية فيهما. فضلًا عن ذلك، يصبح الثديان حساسين للمس. لذلك، فينصح باستخدام حمالة صدر قطنية لحمايتهما.

مخاوف الحمل في الشهر الثاني

تعد أعراض الحمل في الشهر الثاني التي ذكرت أعلاه غير مؤذية، إلا أن هناك ما يحتاج للجوء الفوري للطبيبة، من ذلك الآتي:

دوالي الساقين

تحدث دوالي الساقين لدى المرأة الحامل نتيجة لارتفاع مستويات الهرمونات وزيادة حجم الدم، فضلًا عن العامل الجيني. وتؤدي هذه الحالة إلى انتفاخ الأوردة وتضخمها وتحولها للون الأحمر أو الأزرق فضلًا عن التوائها. تستمر دوالي الساقين لدى المرأة الحامل حتى مرور نحو 3 أشهر على الولادة. ويذكر أن هناك خلط بين حالتي دوالي الساقين وعروق العنكبوت، لكن عروق العنكبوت تختلف، فهي لا تكون منتفخةً وتكون أصغر حجمًا. بينما تتضمن أعراض دوالي الساقين الآتي:

  • الانتفاخ.
  • اللون الداكن.
  • الألم، والذي يزداد سوءًا مع كثرة الجلوس والوقوف.

أما ما تنصح به المرأة الحامل المصابة بدوالي الساقين، فهو الآتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية (بعد استشارة الطبيبة).
  • تجنب كثرة الجلوس أو الوقوف.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة الخاصة.
  • استشارة الطبيبة.

عسر الهضم وحرقة المعدة

تتضمن أعراض هاتين الحالتين الآتي:

  • الشعور بالحرقة في منطقة الصدر والحلق.
  • الشعور بالامتلاء.
  • الانتفاخ.
  • وجود طعم حمضي سيء بالفم.

أما السبب وراءهما فهو ارتخاء العضلات المحيطة بالجهاز الهضمي، الأمر الذي يحدث نتيجة لزيادة مستويات هرموني البروجستيرون والأستروجين. أما الأمر الذي قد تغفل عنه الحوامل، فهو أن عسر الهضم على الرغم من كونه مزعجا، إلا أنه مفيد للجنين كونه يعطي المجال لامتصاص أفضل للمواد الغذائية نتيجة لتسببه ببطء حركة الطعام في الجهاز الهضمي.

المراجع

  1. Mom Junction: 2nd Month Pregnancy - Symptoms, Baby Development, Tips And Body Changes
  2. Pampers: 2 Months Pregnant: Pregnancy Month by Month
  3. Early Pregnancy Tests: What Happens in the Second Month of Pregnancy
اعراض الحمل في الشهر الثاني
Facebook Twitter Google
39مرات القراءة