اذهب إلى: تصفح، ابحث

اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 12:57:33
الكاتب

اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة أي امرأة، تبلغ مدة الحمل تسعة أشهر حوالي أربعين أسبوع، ترغب المرأة الحامل منذ أول يوم حمل بمعرفة نوع الجنين بنت أم ذكر؛ وذلك حتى تبدأ في شراء متطلبات الطفل من ملابس وأدوات وتجهيز غرفة الطفل ولونها حيث يختلف على حسب نوع الجنين، يتم معرفة نوع الجنين من خلال إجراء بعض الاختبارات والفحوصات ولكن يقال أنه يمكن معرفة نوع الجنين من ظهور بعض العلامات والأعراض.

اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

في الشهر الثاني من الحمل تصبح أعراض الحمل أكثر وضوحاً ويقال أن هناك بعض العلامات بولد تظهر في الشهر الثاني من الحمل ولكن لا يوجد دليل علمي على ذلك، نوضح في النقاط التالية هذه الأعراض:

  • الشعور بالغثيان الصباحي: إذا كانت الحامل تعاني من غثيان شديد في الصباح تكون حامل في بنت واذا كان الغثيان أقل تكون حامل بولد.
  • حال الشعر: إذا عانت المرأة الحامل من جفاف الشعر وتجعده وفقدانه الحيوية واللمعان يكون جنس المولود فتاة، وإذا كانت مشرقة وشعرها لامع وحيوي يكون جنس المولود ذكر.
  • نوع الطعام: الرغبة في تناول الأطعمة المالحة من علامات الحمل بالولد، وإذا اشتهت الحلويات بشكل عام تكون فتاة.
  • لون البول: يرجع اختلاف لون البول إلى تغير الهرمونات داخل الجسم، يقال إذا كان لون البول أصفر داكن يكون جنس المولود ولد، وإذا كان لون البول فاتح يكون جنس المولود بنت.
  • برودة القدمين واليدين: في حالة شعرت المرأة الحامل ببرودة شديدة في القدمين واليدين يكون الجنين ولد.
  • زيادة حجم الثدي: من الطبيعي زيادة حجم الثدي في الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية ولكن يقال في حالة إذا كان الجنين ولد يكون الثدي الأيمن أكبر من الأيسر.

متى يتم معرفة جنس الجنين

تحديد جنس المولود يتم منذ اللحظة الأولى عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، تحمل الأم كروموسومات من نوع X فقط، بينما الذكر يحمل نوعين من الكروموسومات هما X و Y، في حالة كان الحيوان المنوي Y يكون المولود ذكر، وفي حالة كان الحيوان المنوي X يكون المولود فتاة، معني هذا أن من يحدد جنس المولود الرجل وذلك وفقاً لنوع الكروموسوم الذي يحمله.

يحصل الجنين في هذه المرحلة على 23 كروموسوم من الأب و 23 كروموسوم من الأم، تُحدد العديد من صفات الجنين في هذه المرحلة مثل: لون الشعر، لون العين، نسبة الذكاء.

الطرق العلمية لمعرفة جنس الجنين

في الأسبوع الحادي عشر من الحمل تطور الأعضاء التناسلية للطفل وبالرغم من ذلك قد يكون من الصعب معرفة جنس الجنين، مع بداية الأسبوع الثامن عشر يمكن معرفة جنس الجنين وذلك يتم من خلال طرق علمية عدة نوضحها في النقاط التالية:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: يعتبر هذا الاختبار من أكثر الطرق الدقيقة المستخدمة لمعرفة نوع الجنين، يتم إجراؤه عاةً بين الأسبوع الثامن والأسبوع العشرين من الحمل، في هذه الفترة تكون الأعضاء التناسلية واضحة ويمكن بسهولة معرفة جنس الجنين، في بعض الحالات يصعب معرفة جنس الجنين من التصوير؛ وذلك بسبب وضعية الجنين بالرحم التي تمنع رؤية الأعضاء التناسلية بشكل واضح.
  • اختبار الحمض النووي الجنيني الحر: يتم إجراء هذا الاختبار من أجل الكشف عن الجنين لمعرفة إذا كان مصاب بأحد الأمراض الجينية، ويتم من خلاله معرفة جنس الجنين بسهولة جداً بظهور أو غياب كروموسوم Y، لا يمكن اجراء هذا الاختبار في بعض الحالات منها الحمل بتوأم.
  • فحص بزل السائل الأمنيوسي: عادةً يوصي الطبيب باجراء هذا الاختبار للسيدات الحوامل في سن متأخر، الهدف منه الكشف عن إصابة الجنين باحد الأمراض أو العيوب الخلقية، و يتيح معرفة جنس الجنين.
  • فحص عينة الزغابة المشيمية: يجري هذا الاختبار في حالة وجود خطر على الحمل بشكل عام، من خلاله يتم الكشف عن الأمراض الجينية ومعرفة جنس نوع الجنين.

خرافات عن الحمل بولد

يوجد العديد من الخرافات التي تدل على الحمل بولد وهذه مجرد أساطير وحكايات توارثتها الأجيال ليس لها أي أساس من الصحة، نوضح في النقاط التالية أهم الخرافات عن الحمل بولد:

  • زيادة تناول النساء الحوامل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يزيد من فرص الحمل بولد.
  • تناول الأدوية المذيبة للبلغم يزيد من احتمالية الحمل بولد؛ حيث يعتقد أن هذه الأدوية تزيد من سيولة مخاط عنق الرحم مما يسهل من حركة الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم Y.
  • استخدام غسول مهبلي يحتوي على بيكربونات الصودا لخفض حموضة المهبل؛ يعتقد أن ذلك يزيد من فرص الحمل بذكر ولكن الحقيقة أنه يقتل الحيوانات المنوية.
  • يعتقد أن الجماع الأعمق يزيد من فرص الحمل بولد لأنه يساعد في وصول الحيوانات المنوية الكروموسوم Y إلى البويضة بشكل أسرع لتخصيبها.
  • يعتقد أن وقت الجماع يمكن أن يحدد جنس المولود؛ حيث أن الجماع في وقت أقرب من الإباضة يزيد من فرص الحمل بولد وإذا كان الجماع بعيد عن موعد الإباضة يكون الحمل بأنثى.
  • زيادة وزن المرأة الحامل بمعدل بسيط يكون إشارة عن الحمل بولد وهذه احدى الخرافات؛ لأنه من الطبيعي زيادة جسم المرأة خلال فترة الحمل بمعدل 9-15 كيلوغرام، والجدير بالذكر أن زيادة وزن الحامل يعتمد على حجم الجنين والمشيمة.
  • يُقال إذا تحرك الجنين كثيراً في بطن الأم يكون إشارة أنه ولد؛ وذلك من الخرافات لأن تحرك الجنين يعتمد على طاقة الأم وغذائها.
  • يُقال إذا كان بطن الحامل كبير ومرتفع ذلك يدل على الحمل بأنثى وإذا كانت بطنها ليست كبيرة يكون الحمل بذكر، بطن الحامل ليس لها علاقة بجنس المولود ذلك يتوقف على وضعية الجنين وقوة عضلات البطن والرحم.
  • اعراض الحمل بولد تختلف عن اعراض الحمل في أنثى يعتبر ذلك إحدى الخرافات عن الحمل ولا يوجد أي دليل علمي على ذلك.

المراجع

  1. ويكي عرب: اعراض الحمل بولد في الشهر
  1. ويب طب: معرفة نوع الجنين: ولد أم بنت؟
مرات القراءة 554 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018