اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض الضغط النفسي

محتويات المقال

اعراض الضغط النفسي

أعراض الضغط النفسي

الضغط النفسي ليس مرض، ولكنه زيادة في التفكير والعصبية، حالة من الكتمان الداخلي تصل إلى أن تتحول الأفكار إلى صراع نفسي، حالة تضغط على الإنسان طوال يومه وعلى عواطفه ومشاعره، ويصل الأمر دائمًا مع زيادة الضغط النفسي، إلى التأثير على الجسد بالسلب، وهذا في صورة أعراض، والمشكلة أنه في أحيان كثيرة تكون أعراض الضغط النفسي مشابهة لأعراض الكثير من الأمراض العضوية، بل إن الكثير من الأمراض العضوية تحدث بسبب الضغط النفسي، ولذلك في هذا المقال سيتم إيضاح أهم أعراض الضغط النفسي، وكيفية التخلص من هذه الأعراض وكيفية التخلص من الضغط النفسي نفسه، كل هذا بطرق عملية وأكاديمية.

تعريف الضغط النفسي

الضغط النفسي عبارة عن حالة يصاب بها الشخص الذي يتعرض إلى مجموعة من الأحداث المفاجئة أو المستمرة التي تفوق معالجة العقل لها بصورة طبيعية وسلسة، فينتج رد فعل عصبي وعضلي هرموني من زيادة في نسبة الأدرنالين، وتغير إنزيمي أيضًا مثل زيادة إنزيم الكورتيزول، وكلاهما يعملان على ضبط معدل ضربات القلب، والذي يؤثر في الأخير على زيادة معدل ضغط الدم في الأوردة والشرايين، مع زيادة في سرعة التنفس، ويسبب هذا الضغط على مدار الفترات الطويلة أعراض سلبية جدًا على جسم الإنسان.

أسباب الضغط النفسي

قبل عرض الحلول يجب وصف السبب، وفي هذا الجزء سيتم توضيح أهم الأسباب التي تجعل الضغط النفسي يتحول لمرض له أعراض وآثار جانبية.

المشاكل المادية

من أهم الأسباب على مستوى العالم التي تؤدي إلى حالة من الاكتئاب وزيادة الضغط النفسي هو فقدان المال، أو فقدان القدرة على إدرار المال الكافي أو المطلوب بصورة منتظمة، والأمر في الحقيقة ليس مقتصر على الرجال، وهذا بسبب أن هناك الكثير من السيدات حول العالم هم الذين يتحملن مسئولية بيوتهن، بل وفي حالات السيدات، أعراض الضغط النفسي بسبب المشاكل المادية تكون أكثر بكثير من الرجل، وهذا بسبب طبيعية المرأة الأكثر حساسية، وبالطبع بسبب التحديات التي تقابلها المرأة في العمل أكثر من الرجل.

مشاكل العمل

العمل الكثير هو نقمة، وليس نعمة، العمل الكثير يستنفذ الإنسان، العمل عمومًا يأخذ الكثير من الطاقات الإبداعية والعاطفية من البشر، ولذلك كل شخص لديه الكثير من الأعمال، تدريجيًا يتحول إلى شخص مضغوط نفسيًا وعصبيًا، وهذا بسبب شعور هذا الشخص يوميًا، انه يجب أن ينهي ما بدأه، هذا الشعور عندما يتكرر بصورة يومية على مدار السنوات سينال الضغط النفسي لا محالة من مثل هذا الحمل اليومي.

المشاكل الزوجية

من أهم الأسباب دون شك التي تتسبب في ظهور أعراض الضغط النفسي، هي المشاكل الزوجية، وربما تكون المشاكل الزوجية هي أعنف مسببات الضغط النفسي عمومًا وهذا لأن الأشخاص الذين يتعرضون لهذه المشاكل، هم أشخاص مقربين لبعضهم البعض جدًا، وهنا يكون التفكير والعاطفة في حالة هياج، والضغط النفسي في هذه الحالة يكون كبير جدًا، لأن العقل والعاطفة معًا في حالة صراع وسيكون الأمر معقد.

علامات الضغط النفسي

هناك عدة علامات مهمة جدًا لوصف تأثير الضغط النفسي على جسم الإنسان أهمها:

الصداع المستمر

"الصداع من كثرة التفكير" هذه ليست جملة مجازية، لأن الضغط النفسي فعل يؤدي إلى ارتفاع نسبة ضغط الدم بصورة مفاجئة ومستمرة، وفي الحالتين الضغط العالي يسبب الصداع الفوري، ويكون الصداع الناتج منه أغلبه نصفي، أي يظهر في نصف الرأس، ويأخذ المنطقة العلوية والأمامية والخلفية من الجمجمة، على طول نصف الرأس.

الشعور ببرودة الأنف

في بعض حالات الضغط العصبي حسب دراسة أجرتها جامعة نوتنغهام البريطانية، يحدث انقباض في الأوعية الدموية ولا سيما الشعيرات الدموية الخاصة بالأطراف، ولذلك، يشعر بعض الناس ببرودة في مكان الأنف.

زيادة معدل ضربات القلب

من النصائح المقدمة لأصحاب أمراض القلب أو الأوعية الدموية، أن يبتعدوا عن أي ضغط نفسي وهذا بسبب زيادة معدل ضربات القلب، وهذه الزيادة مع مرضى القلب قد تؤدي إلى ذبحة أو جلطة، قلبية أو دماغية، ولذلك تعتبر زيادة معدلات ضربات القلب من أهم أعراض الضغط النفسي الواجب علاجها فورًا.

عسر الهضم

بعض أنواع الضغط النفسي يسبب عسر هضمي، وهذا بسبب أن البطن والأمعاء من أكثر الأماكن التي تحتوي على وصلات عصبية، وهي الأكثر عرضة للتأثر العضلي العصبي المباشر، والضغط النفسي يسبب ضغط عصبي شديد.

الاكتئاب المزمن

من أهم أعراض الضغط النفسي المزمن هو الدخول في حالة اكتئاب مزمن، أو حالة من الحزن واللامبالاة، أو حالة من حالات اليأس، كلها مشتقات من حالة الاكتئاب، وقد تسبب العديد من الأمراض العضوية، وقد يتسبب الضغط العصبي في مثل هذه الحالات إلى حدوث خلل نفسي كبير مثل فصام أو وسواس قهري.

الشعور بالشيخوخة

الضغط النفسي، يؤثر على جميع وظائف الجسم بشكل سلبي، ولذلك هؤلاء الذين يعانون من ضغط نفسي مستمر يعانون من أعراض الشيخوخة مبكرًا، بل وقد يشعر بعض الشباب بالضعف والوهن مع ظهور الشعر الأبيض، دون وجود أي سبب عضوي.

اسوداد تحت العين

في بعض أنواع الضغط النفسي يظهر على صورة هالات سوداء لم تكن موجودة من قبل.

الشعور بالأرق

الضغط النفسي يؤدي إلى الأرق، وقلة النوم، وهذا في حد ذاته يؤثر على العديد من وظائف الجسم الحيوية.

أنواع الضغط النفسي

هناك أنواع أيضًا للضغط النفسي، وهي تختلف حسب نفسية الشخص، سواء كانت نفسية الشخص حساسة، أو أن الموقف الذي تعرض له موقف صعب.

الضغط النفسي الحاد

وهو عبارة عن ضغط نفسي لا يكون له أي مقدمات، ولكنه أثر بصورة مباشرة جدًا على الشخص.

الضغط النفسي المزمن

وهو نوع يكون فيه الإنسان معرض للضغوط النفسية بشكل مباشر على فترات طويلة ودون أي نوع من أنواع الراحة.

اعراض الضغط النفسي
Facebook Twitter Google
35مرات القراءة