اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض الغدة الدرقية

اعراض الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية أمام الرقبة، حيث تتكون من فصين على شكل فراشة، ويمكن أن تتحكم الهرمونات التي تنتجها هذه الغدة في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، أو العمليات التي يستخدمها الجسم للطاقة، ويمكن أن تؤدي الاضطرابات التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية على إما تسريع أو تبطئ العمليات الأيضية، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، وفي هذا المقال سنتناول معًا أهم أسباب وأعراض الغدة الدرقية، وطرق علاجها.

أعراض الغدة الدرقية

يمكن أن تشتمل أعراض الغدة الدرقية على التالي:

زيادة أو فقدان الوزن

يمكن أن تشير تغيرات الوزن إلى وجود مشكلة في وظيفة الغدة الدرقية، حيث أن انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، في حين أن فقدان الوزن غير المتوقع يمكن أن يشير إلى زيادة هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، ومن المعروف أن قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا من فرط نشاط الغدة الدرقية.

تورم الرقبة

يمكن اعتبار تضخم الغدة الدرقية بمثابة انتفاخ في مقدمة الرقبة، فيمكن أن تحدث الإصابة بتضخم الغدة الدرقية إما مع قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وفي بعض الأحيان، يمكن أن ينتج أيضًا عن أورام أو عقيدات تتطور داخل الغدة الدرقية.

تغييرات في معدل ضربات القلب

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على جميع أعضاء الجسم تقريبًا، مثل القلب، فيمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى قلة ضربات القلب، في حين أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب سرعة ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى ارتفاع ضغط الدم، والشعور بالخفقان.

تغييرات في المزاج

يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على العواطف، والطاقة، والمزاج، حيث يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا مثل الاكتئاب، والتعب، وقد يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية مع اضطرابات النوم، والتهيج، والقلق، والأرق.

تساقط الشعر

فقدان الشعر هو أحد أعراض الغدة الدرقية الشائعة، حيث يؤدي ارتفاع أو انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى فقدان الشعر، ولكن عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد معالجة الأسباب.

درجة حرارة الجسم

تؤثر الغدة الدرقية على تنظيم درجة حرارة الجسم، لذا فإن من يعانون من قصور الغدة الدرقية غالباً ما يشعرون بالبرودة، وفي المقابل، يميل الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية إلى التعرّق المفرط، والنفور من الحرارة.

أعراض أخرى

تشمل الأعراض والعلامات الأخرى لقصور الغدة الدرقية على التالي:

  • الإمساك.
  • تغييرات في الدورة الشهرية.
  • الجلد الجاف، والأظافر الهشة.
  • وخز، وتنميل في اليدين أو الأصابع.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الإسهال.
  • ارتعاش الأيادي.
  • ضعف العضلات.

تشخيص الغدة الدرقية

يمكن أن تساعد اختبارات الدم على تشخيص العديد من حالات الغدة الدرقية، فمن المعروف أن هرمون الغدة الدرقية (TSH) هو هرمون يتحكم في نشاط الغدة الدرقية، فإذا كانت مستويات هذا الهرمون مرتفعة، فهذا يشير إلى أن قصور الغدة الدرقية. في المقابل، تدل مستويات هرمون الغدة الدرقية TSH المنخفضة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

أسباب الغدة الدرقية

يمكن أن تشتمل أسباب الغدة الدرقية على التالي:

مرض هاشيموتو

هو أحد أمراض المناعة الذاتية، الذي يعد السبب الأكثر شيوعًا وراء قصور الغدة الدرقية، حيث يتم استهداف نظام المناعة عن طريق الخطأ، مما يتسبب في تدمير الغدة الدرقية، ولذلك لا يتم إنتاج ما يكفي من الهرمونات..

الغدة النخامية

تقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، وتتحكم في وظائف العديد من الغدد الأخرى في الجسم، مثل الغدة الدرقية، حيث تنتج الغدة النخامية هرمون TSH، الذي يعد أحد هرمونات الغدة الدرقية. وإذا كانت هناك مشكلة في الغدة النخامية، ولم يتم إنتاج ما يكفي من هرمون TSH، فيمكن أن يحدث قصور في الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي التهاب الغدة الدرقية، وتناول بعض الأدوية إلى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية أيضًا.

مرض جريفز

مرض جريفز هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية، حيث يعد أحد أمراض المناعة الذاتية التي يقوم فيها جهاز المناعة باستهداف الغدة الدرقية.

علاج قصور الغدة الدرقية

عادة ما يشتمل علاج قصور الغدة الدرقية على تناول هرمونات الغدة الدرقية التي تتمثل في حبوب منع الحمل. عادة ما تتحسن الأعراض في غضون بضعة أسابيع من بدء العلاج، ولكن سيقوم معظم المصابين بتناول هرمونات الغدة الدرقية طوال حياتهم. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي العلاج إلى فقدان الوزن، وزيادة الطاقة، وخفض مستويات الكوليسترول.

علاج فرط نشاط الغده الدرقية

هناك العديد من العلاجات المتاحة لعلاج فرط نشاط الغده الدرقية، والتي تشتمل على التالي:

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

يمكن استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية لخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، هو العلاج الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يحتاج الكثير من الناس إلى تناول هذا الدواء على المدى الطويل.

اليود المشع

اليود المشع هو خيار علاجي يعمل على تدمير الغدة الدرقية على مدى أسابيع.

حاصرات بيتا

في الواقع، لا تعالج حاصرات بيتا اضطرابات مستوى الغدة الدرقية، ولكنها تحسن أعراض ارتفاع ضغط الدم، وسرعة دقات القلب، وخفقان القلب.

المراجع

Are You Having Thyroid Problems?

Underactive thyroid

اعراض الغدة الدرقية
Facebook Twitter Google
158مرات القراءة