اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض عرق النسا

محتويات المقال

اعراض عرق النسا

ما هو العصب الوركي؟

العصب لوركي هو أطول عصب في الجسم، حيث يتكون من جذرين من الأعصاب التي تخرج من العمود الفقري القطني السفلي، بالإضافة إلى ثلاثة جذور عصبية تخرج من العجز. يقع العصب الوركي أسفل الظهر حيث يمتد من خلال الأرداف إلى أسفل الفخذ، والركبة، والساق، والقدمين، ومن المعروف أن الدماغ تتصل بالعضلات الموجودة أسفل الساق، والقدمين عبر العصب الوركي، وبالتالي فإنه يقوم بالتحكم في نشاط، وإحساس العضلات الخاصة بالساق.

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا هو أحد المصطلحات التي يتم استخدامها لوصف أي ألم أو أعراض مثل الوخز، أو التنميل الذي يحدث على طول العصب الوركي، ويمكن أن تتراوح حدة ألم عرق النسا من الشعور بآلام طفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تزداد تلك الآلام مع المهام البسيطة مثل المشي، والانحناء، أو حتى الوقوف لفترات طويلة في بعض الحالات.

أعراض عرق النسا

يمكن أن تشتمل أعراض عرق النسا على ما يلي:

  • ألم شديد في الأرداف.
  • ألم في ظهر الفخذ.
  • ألم في الكاحل والقدم.
  • الشعور بألم يشبه شعور الدبابيس والإبر.
  • زيادة الألم عند الإجهاد أو السعال.
  • فقدان السيطرة على عضلات الساق، والقدم.

اسباب عرق النسا

قد يكون عرق النسا من أعراض انضغاط العصب، والذي يمكن أن يؤثر على واحد أو أكثر من أعصاب العمود الفقري السفلي، فيمكن أن ينضغط العصب داخل أو خارج القناة الشوكية عند مروره في الساق. ويمكن أن تتضمن الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بعرق النسا على التالي:

  • الانزلاق الغضروفي الذي يسبب الضغط على العصب: وهذا هو السبب الأكثر شيوعا لعرق النسا.
  • متلازمة الكمثرى: تحدث هذه المشكلة عندما تصبح عضلة الكمثرى متشنجة (وهي عضلة صغيرة تتواجد في الأرداف)، مما قد يؤدي إلى الضغط على العصب الوركي وتهيجه.
  • تضيق العمود الفقري: تنتج هذه المشكلة من تضيق القناة الشوكية، مما قد يؤدي إلى الضغط على الأعصاب.
  • الانزلاق الفقاري: هو انزلاق أحد الفقرات الذي قد يؤدي إلى تضييق الفتحة التي يمر من خلالها المخرج العصبي.
في البالغين، تتأثر الفقرات القطنية الرابعة والخامسة (L4 و L5) بشكل شائع، عن طريق تحرك الفقرة الرابعة L4 إلى الأمام على الفقرة الخامسة L5، وعادة ما ينتج الانزلاق الفقاري عن الأمراض التنكسية في العمود الفقري، مثل التهاب المفاصل.
  • النمو العظمي: يمكن أن تتشكل النتوءات العظمية على الفقرات، وهي من الأسباب التي قد تؤدي إلى تهيج الأعصاب، والإصابة بعرق النسا.
  • أسباب أخرى: يمكن أن تحدث أعراض عرق النسا بسبب الأورام التي تؤثر على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، عن طريق تعرض العمود الفقري لبعض الصدمات مثل حوادث السيارات، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض عرق النسا مثل ألم الظهر الحاد الممتد إلى الوركين والقدمين، عدم التحكم في المثانة أو الأمعاء، أو ضعف العضلات.

تشخيص عرق النسا

سيقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي، واجراء الفحص البدني، خاصةً على العمود الفقري والساقين، عن طريق قيام المريض بإظهار عدة حركات حتى يتمكن الطبيب من التحقق من قوة العضلات ومرونتها. في أغلب الأحيان، لا يتم استخدام الأشعة السينية، لأنها لا تظهر الأقراص المنفتقة أو تلف الأعصاب، ولكنها يمكن أن تظهر الانزلاق الفقاري، ومساحات الأقراص الضيقة وغيرها من أمراض العظام. ولكن عند تفاقم أعراض عرق النسا، فيمكن استخدام الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يتم استخدامه غالبًا لتحديد تشخيص هذه المشكلة.

علاج عرق النسا

الهدف من العلاج هو تقليل الألم وزيادة الحركة، فقد يشتمل العلاج في أغلب الأحيان على الراحة، والعلاج الطبيعي، واستخدام الأدوية التي تساعد في علاج الألم والالتهاب.

  • الأدوية: تساعد أدوية الألم، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات على تخفيف الألم والتصلب، مما يسمح بزيادة الحركة وممارسة الرياضة.
فهناك العديد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تسمى بالأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين، والايبوبروفين.
وقد يتم وصف مرخيات العضلات للتخفيف من الانزعاج المرتبط بتشنجات العضلات.
  • العلاج الطبيعي أو البدني: الهدف من العلاج الطبيعي هو العثور على بعض التمارين التي تقلل الألم الوركي عن طريق تقليل الضغط على العصب.
فغالباً ما يتضمن برنامج العلاج الطبيعي على بعض التمارين العلاجية التي تساعد على تحسين مرونة العضلات المشدودة، كما قد يوصي طبيب العلاج الطبيعي أيضًا بتمارين لتقوية عضلات الظهر، والبطن، والساقين.
  • حقن العمود الفقري: يمكن أن يساعد حقن العمود الفقري بدواء مضاد للالتهاب يشبه الكورتيزون في تخفيف التورم، والتهاب الجذور العصبية، مما يسمح بزيادة الحركة.
  • العملية الجراحية: قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج الطبيعي والأدوية، وهم الذين يعانون من أعراض متعاقبة بالإضافة إلى الألم شديد.
وقد تشتمل الخيارات الجراحية على ما يلي:
  1. استئصال القرص: هو إجراء يستخدم لإزالة أجزاء من القرص المنفتق.
  2. استئصال الصفيحة الفقرية: يتم إزالة النتوءات العظمية، بالإضافة إلى الأنسجة التي تسبب الضغط على العصب الوركي.

المراجع

Sciatica, betterhealth.vic.gov.au

Sciatica, drweil.com

اعراض عرق النسا
Facebook Twitter Google
249مرات القراءة