اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض فقر الدم

محتويات المقال

اعراض فقر الدم

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين يمكنه حمل الأكسجين من الرئتين وتسليمه إلى جميع أجزاء الجسم،وعندما ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء أو تنخفض كمية الهيموجلوبين فيها، لا يمكن للدم تحمل كمية كافية من الأكسجين، وبالتالي فإن عدم كفاية إمداد الأنسجة بالأكسجين يسبب اعراض فقر الدم.

أسباب فقر الدم

تتعدد أسباب فقر الدم، ولكن يمكن تجميع معظمها في ثلاث آليات رئيسية تنتج فقر الدم:

  • فقدان الدم (النزيف الشديد)
  • عدم كفاية إنتاج خلايا الدم الحمراء
  • التدمير المفرط لخلايا الدم الحمراء

وإليكم آلية عمل تلك الأسباب في حدوث فقر الدم كالتالي:

فقر الدم الناجم عن الإفراط في النزيف

قد يكون النزيف المفرط أحد أسباب فقر الدم،فيمكن أن يكون النزيف مفاجئًا، وقد يحدث نتيجة لإصابة أو أثناء الجراحة،وفي كثير من الأحيان، يكون النزيف تدريجيًا ومتكررًا (نزيف مزمن)، وعادةً ما يكون بسبب شذوذ في الجهاز الهضمي أو المسالك البولية أو فترات الحيض الثقيل، وغالبًا ما يؤديالنزيف المزمن إلى انخفاض مستويات الحديد، مما يؤدي إلى تفاقم فقر الدم.

فقر الدم بسبب عدم كفاية إنتاج خلايا الدم الحمراء

قد ينتج فقر الدم أيضًا عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من كريات الدم الحمراء، فهناك حاجة إلى العديد من العناصر الغذائية لإنتاج خلايا الدم الحمراء،مثل الحديد، وفيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك، كما يحتاج الجسم أيضًا إلى كميات ضئيلة من النحاس، فضلاً عن توازن مناسب للهرمونات ، خاصة الإريثروبويتين (وهو هرمون يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء)،فبدون هذه العناصر الغذائية والهرمونات، يمكن أن يكون إنتاج خلايا الدم الحمراء بطيئًا وغير كافي، أو قد تكون خلايا الدم الحمراء مشوهة، وغير قادرة على حمل الأكسجين بشكل كافٍ. قد تؤثر الأمراض المزمنة أيضًا على إنتاج خلايا الدم الحمراء،ففي بعض الحالات، قد يتم غزو مساحة خلايا النخاع العظمي واستبدالها، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء الزائدة

قد ينتج فقر الدم أيضًا عند تدمير عدد كبير جدًا من خلايا الدم الحمراء، عادة، تعيش خلايا الدم الحمراء حوالي 120 يومًا، تقوم خلايا النخاع العظمي، والطحال، والكبد باكتشاف، وتدمير خلايا الدم الحمراء التي تقترب من عمرها المعتاد أو تتجاوزه، إذا تم تدمير خلايا الدم الحمراء قبل الأوان، يحاول نخاع العظام التعويض عن طريق إنتاج خلايا جديدة بشكل أسرع، عندما يتجاوز تدمير خلايا الدم الحمراء إنتاجها، يتم إنتاج فقر الدم الانحلالي،ويعد هذا السبب غير شائع نسبيا مقارنة بفقر الدم الناجم عن النزيف الزائد وانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، قد يحدث فقر الدم الانحلالي من اضطرابات في خلايا الدم الحمراء نفسها، ولكن في أغلب الأحيان، ينتج عن اضطرابات أخرى تتسبب في تدمير خلايا الدم الحمراء.

أعراض فقر الدم

تنتج أعراض فقر الدم مننقص العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء أو وجود كمية أقل من الكمية الطبيعية للهيموجلوبين في الدم، ونتيجة لذلك، تقل قدرة الدم على حمل الأوكسجين، وإليكم أهم أعراض فقر الدم كالتالي:

  • الشعور بالتعب أو الدوخة (أحيانًا مع الإغماء)
  • الضعف
  • التعب بسهولة
  • تناقص الطاقة
  • شحوب الوجه
  • زيادة خفقان القلب أو سرعة دقات القلب
  • ضيق في التنفس
  • الأطفال الذين يعانون من فقر الدم المزمن عرضة للعدوى ومشاكل التعلم.
  • قد يسبب فقر الدم الشديد تقلصات مؤلمة في أسفل الساق أثناء ممارسة التمارين وضيق في التنفس وألم في الصدر، خاصة إذا كان الأشخاص يعانون بالفعل من ضعف الدورة الدموية في الساقين، أو أنواع معينة من أمراض الرئة أو القلب.

تشخيص فقر الدم

أحيانًا يتم اكتشاف فقر الدم قبل أن يلاحظ الأشخاص أعراض فقر الدم عند إجراء اختبارات الدم الروتينية. انخفاض مستويات الهيموغلوبين أو انخفاض الهيماتوكريت (النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء في إجمالي حجم الدم) الموجودة في عينة دم تؤكد فقر الدم، يمكن القيام ببعضالاختبارات الأخرى، مثل فحص عينة دم تحت المجهر، أو فحص عينة مأخوذة من نخاع العظم،والتي تساعد في تحديد سبب فقر الدم.

علاج فقر الدم

يعتمد علاج فقر الدم على أسبابه، وتشتمل خيارات علاج فقر الدم على التالي:

  1. فقدان الدم من مشكلة في الجهاز الهضمي: إذا كنت مصابًا بقرحة، فقد يعطيك طبيبك مضادات حيوية أو أدوية أخرى لعلاج القرحة،وإذا كان النزيف ناتجًا عن ورم سرطاني، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالته.
  2. فقدان الدم من فترات الحيض الثقيل: قد يمنحك طبيبك تحديد النسل الهرموني للمساعدة في تخفيف الفترات الشديدة، إذا كان نزيفك الثقيل لا يتحسن، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية مثل استئصال بطانة الرحم، والتي تزيل أو تدمر بطانة الرحم.
  3. زيادة الحاجة إلى الحديد: إذا كنت تعاني من مشاكل في امتصاص الحديد أو لديك مستويات منخفضة من الحديد ولكن ليس لديك فقر دم شديد، فقد يوصي طبيبك بما يلي:
  • حبوب الحديد لبناء مستويات الحديد في أسرع وقت ممكن.
  • تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا والبازلاء
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C حيث يساعد فيتامين C الجسم على امتصاص الحديد.
اعراض فقر الدم
Facebook Twitter Google
219مرات القراءة