اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اعراض مرض السكر عند النساء

محتويات المقال

اعراض مرض السكر عند النساء

داء السكري

إن أعراض مرض السكر عند النساء تختلف منها عن أعراض المرض عند الرجال، ولكن السكري هو مجموعة من الأمراض يسببها داء السكري والتي تؤثر على طريقة استهلاك الجسم لسكر الدم أو كما يسمى بالجلوكوز، يعتبر الجلوكوز مصدراً مهماً للطاقة لخلايا الجسم المختلفة، وهو الوقود الأساسي لعمل الدماغ في جسم الإنسان، وبغض النظر عن سبب ظهور مرض السكر إلّا أنّه يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يسبب ظهور مشاكل قد تكون خطيرة في بعض الأحيان على الصحة العامة.

داء السكري هو عبارة عن اضطراب استقلابي يحدث عندما تصبح نسبة سكر الدم (الجلوكوز) مرتفعة جداً في الدم، في الأحوال الطبيعية يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين الذي يساعد في تحويل الجلوكوز الذي يتم تناوله من الطعام إلى طاقة، فإن تعرض البنكرياس في الجسم لمشكلة فقد يمنع إفراز كمية كافة من الأنسولين أو أنّ الأنسولين لا يُنتج أبداً، مما يسبب عدم تحويل الجلوكوز إلى طاقة وبالتالي لم يعد هنالك طاقة كافية لعمل الخلايا مما يسبب تراكم لجزيئات السكر في الدم وبدء ظهور الأعراض.

أعراض مرض السكر بشكل عام

تختلف أعراض مرض السكر تبعاً لدرجة ارتفاع سكر الدم، فقد لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني من أي أعراض في البداية، أما المصابين بمرض السكر من النوع الأول فقد تميل الأعراض إلى الظهور بشكل أسرع وتكون أكثر حدة.

النوع الأول

يعد داء السكري من النوع الأول حالة ذاتية في الجسم تسبب عدم إنتاج الجسم لهرمون الأنسولين لأن جهاز الجسم المناعي يهاجم الخلايا التي تنتج الأنسولين من البنكرياس والتي تسمى خلايا بيتا.

النوع الثاني

داء السكري من النوع الثاني هو عبارة عن حالة لا تستطيع الخلايا استهلاك الجلوكوز بكفاءة أكثر من أجل الحصول على الطاقة لهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فمع مرور الوقت تصبح الخلايا غير قادرة على الاستجابة لهرمون الأنسولين وبالتالي ظهور أعراض مرض السكر.

أعراض مرض السكر عند النساء

تزداد حالات الإصابة بمرض السكري بين الرجال والنساء ولكنه يؤثر بشكل أكبر على النساء، فإن أعراض مرض السكر عند النساء قد تكون أشد خطورة، ولكن تتشارك النساء مع الرجال بالكثير من أعراض مرض السكري ولكن هنالك أعراض خاصة بالنساء فقط. بين عامي 1971 و2000 انخفضت معدلات الوفيات بين الرجال المصابين بداء السكري، فوفقاً لإحدى الدراسات التي بينت أنّ هذا الانخفاض جاء بسبب التقدم الكبير في علاج مرض السكري.

وفي ذات الدراسة تمت الإشارة أن معدلات الوفيات بين النساء المصابات بداء السكري بقيت ضمن أعلى مستوياتها، فقد بدا الفرق واضحاً بين النساء الغير مصابات والنساء اللواتي لديهن مرض السكر حيث ظهر لديهن ارتفاع في معدلات الوفيات.

لقد جاء هذا الارتفاع لأن النساء تتلقى علاجاً أقل خطورة من علاج الرجال نظراً لأنّ العلاج يؤثر على القلب والشرايين كما أن النساء أكثر عرضةً لأمراض القلب أكثر من الرجال بسبب الاختلاف في الهرمونات بين الجنسين، فمن الصعب التنبؤ بالمضاعفات التي قد تعاني منها السيدات بسبب علاج مرض السكر. في إحصائيات تم استخلاصها من تقارير عالمية صادرة عن منظمة الصحة العالمية في عام 2014 تبين أنّ هنالك 422 مليون بالغ يعانون من مرض السكري، أي ارتفعت نسبة الإصابة ما يقارب 108 مليون حالة عن عام 1980، أما بالنسبة للنساء فإن 11.7 مليون امرأة مصابة بالسكري في الولايات المتحدة الأمريكية.

أعراض مرض السكر عند النساء

إن كانت السيدة مصابة بداء السكري فسوف تواجه الأعراض ذاتها التي يعاني منها الرجال ولكن مع بعض الأعراض الفريدة بالنسبة للنساء، لهذا ينبغي التعرف على الأعراض لأن ذلك سوف يساعد في التشخيص المبكر للمرض وبالتالي الحصول على علاج أفضل.

الألم والحكة المهبلية

إن مرض السكري يؤدي إلى الشعور بالألم والحكة في بطانة المهبل بسبب الالتهابات التي تنتشر في بطانة المهبل، مما قد يسبب فرط في نمو فطريات المبايض، مما قد يؤثر على عملية الجماع بين الزوجين ويجعلها مؤلمة جداً بالإضافة إلى ظهور أعراض الحكة في المهبل والآلام.

الالتهابات الفموية

مرض السكري عند النساء يسبب ظهور بقع بيضاء في الفم وهي عبارة عن القلاع الفموي والتي تسبب الاحمرار والوجع مما يؤدي إلى ظهور مشاكل وأوجاع كبيرة أثناء الأكل أو البلع، مع التسبب في انتفاخ واحمرار في اللثة.

انخفاض الرغبة الجنسية

قد تعاني السيدات المصابات بداء السكري من مشكلة الانخفاض في الرغبة الجنسية، بسبب ضعف تدفق الدم نحو المنطقة التناسلية، مما يسبب ضعف في الاستجابة الجنسية وعدم الوصول إلى النشوة الجنسية، كما أن تلف الأعصاب الذي يسببه مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى حصول جفاف في المهبل وضعف في الإحساس الجنسي.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فحسب الإحصائيات أنّ نصف النساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة تكون بسبب إصابتهن بداء السكري، إنّ متلازمة المبيض المتعدد الكيسات قد تكون سبب شائع لحدوث العقم لدى الإناث، فهو يسبب علامات وأعراض مثل تأخر وعدم انتظام في الدورة الشهرية، ظهور حب الشباب، ضعف في شعر الرأس، ونمو الشعر الزائد على الوجه والجسم،

الالتهابات في المسالك البولية

تحدث التهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا والجراثيم إلى المسالك البولية مثل مجرى البول والحالبان والكلى والمثانة، فهي تعتبر أكثر شيوعاً عند النساء بالمقارنة مع الرجال بشكل عام، هذه الالتهابات تحدث بشكل أكبر عند الأشخاص المصابين بداء السكري لأنّ ارتفاع نسبة السكر في البول يمثل أرضاً خصبة لنمو البكتريا فهي تشكل غذاءً جيداً لها.

المراجع

  1. healthline: health diabetes symptoms in women
  2. mayoclinic: diseases conditions diabetes symptoms causes
اعراض مرض السكر عند النساء
Facebook Twitter Google
34مرات القراءة