اذهب إلى: تصفح، ابحث

اغرب عادات الزواج حول العالم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

اغرب عادات الزواج حول العالم

يوم الزفاف هو اليوم الذي تحلم به كل فتاة ويقبل عليه كل شاب ليبدأ مع عروسه حياةً من السعادة الأبدية. ولكلِّ دولة من دول العالم تقاليد وعادات معينة ينفذها العريس وعروسه في اعتقاد سائد بأنها الطريقة الأمثل لتحلَّ عليهما البركة أو لتحاوطهما السعادة أو لإنجاب الذرية، إلى غير ذلك من الأمنيات الجميلة للعروسين.
بعض هذه العادات قد تُوصَف بالغريبة، ولكننا في هذا المقال جمعنا لكم الأغرب منها والأكثر شذوذًا عن القاعدة في مجموعةٍ من التقاليد والعادات عن الزواج حول العالم.

كسر أسنان العروس

هي من العادات الشهيرة والمرتبطة بالزفاف في قبيلة سورما بإثيوبيا؛ إذ يكسر أهل العروس أسنان الفك السفلي لابنتهم ويخلعونها، ويثقبون شفة العروس، ثم يقومون على صناعة قرصٍ من الطين الجاف ويُوضَع في فم العروس أمام الفك العلوي بين الشفة العليا والسفلي حتى تتدلى الشفة السفلى، وكل فترة يقومون على استبداله بقرصٍ آخر لكن أكبر من السابق، وكلما كان هذا القرص كبيرًا زاد مهر العروس.

وليمة من اللحم النيئ

تُقدَّم وليمة العروس من اللحم النيئ في جزيرة كولجيف الروسية؛ إذ يُعد النينتس -وهم إحدى قبائل المنطقة- وليمةً كبيرة للعرس من بعض الحيوانات التي يصطادونها، ولكنها لا تُطهى كما هو معتاد، بل يُقدَّم اللحم الطازج النيئ كدليلٍ على الكرم، ويجب على جميع الحاضرين الأكل من الوليمة وإلا يُُعدُّ فألًا سيئًا على العروسين.

رسوم زفاف مقززة

تفرض بعض الدول ضرائب ورسومًا على الزفاف، وهو أمر متعارف عليه، ولكن في جزيرة جاوا الإندونيسية يختلف الأمر قليلًا؛ فما يُدفَع هناك ليس مالًا على الإطلاق، إنما تكون الرسوم عبارةً عن مجموعة من ذيول الفئران، فهناك يجمع العريس 25 فأرًا ومن ثمَّ يقطع ذيولهم ويقدمهما للإدارة المحلية، وفي حالة امتناع العريس يُلغى العرس تمامًا.

طرحة العروس من القطران والشحم

"إكورا" هي اسم الطرحة التي ترتديها الفتاة في ناميبيا ليلة العرس، ولكنها ليست بيضاء كما يعتقد الجميع؛ فهناك تُعدُّ طرحة خصيصًا للعروس تُصنَع من جلد الماعز، وبعدها يُفرَك هذا الجلد بالشحم والقطران، مع صباغتها باللون البني، وتصبغ العروس جسمها باللون الأصفر حتى تصبح مشعةً كالذهب، وترتدي هذه الطرحة كأحد مراسم الاحتفال بالزفاف.

القذف بالقمامة والزحف على البطن لتحمُّل المسؤولية

في أسكتلندا يقذف أهل العروس وأصدقاؤها إياها بالقمامة والأوساخ وهي في طريقها إلى العريس، وعلى العروس أن تمشي بخطواتٍ ثابتة لتُثبت أمام أهل العريس وجميع المدعُوِّين أنها قادرة على تحمل المسؤولية حتى تصل إلى العريس وهي في أبشع حالة وملطخة بالأوساخ.
أما في قبيلة تودا -إحدى القبائل الهندية- فتزحف العروس على بطنها على الأرض حتى تصل إلى الزوج، فيضع قدمه على رأسها لإعلانه قبول العروس زوجةً له.

ضرب وشد شعر وكي بالنار

  1. في جرين لاند، تلك المدينة الدانماركية، تصبح مراسم الزفاف مؤلمةً حقًّا، فعلى العريس أن يسحب العروس من شعرها من مكان الاحتفال بالزفاف حتى منزلهما الجديد، وذلك حتى تستطيع العروس أن تُثبت أنها قادرة على تحمُّل ضغوط الحياة وما بها من أمور صعبة ومؤلمة.
  2. أما في جزر المحيط الهندي، فبعد إتمام جميع مراسم الاحتفال والبهجة وتوزيع الطعام، يضرب القس أو رجل الدين المسؤول عن إتمام مراسم الزفاف رأسَي العريس والعروس في بعضهما لإعلان انتهاء العرس.
  3. وفي الصومال يضرب العريس عروسه في أثناء الاحتفال بالزفاف ضربًا قاسيًا ومبرحًا يصل إلى حدِّ الكدمات، وفي بعض الأحيان يصل إلى النزف، وعلى العروس أن تظلَّ صامتةً ولا تتألم لإثبات قدرتها على تحمُّل المسؤولية والمشكلات الزوجية.
  4. وفي بعض المناطق بالهند تكوي العروس ظهر عريسها بالنار، وعلى العريس أن يكتم الألم ولا يبدي أية ردة فعلٍ كدليلٍ على رجولته وتحمُّله للمسؤولية.

المراجع:

https://list25.com/25-extremely-strange-wedding-traditions

629 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018