اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل لاعب عربي

التاريخ آخر تحديث  2020-07-09 18:51:14
الكاتب

افضل لاعب عربي

جائزة افضل لاعب عربي

بدأت جائزة أفضل لاعب عربي سنة 1983م، حيث روجت لها مجلة الحدث اللبنانية، إلا أن أصبحت اللجنة المسئولة عن تقديم الجائزة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية منذ عام 2015،[١] ولكن بخلاف هذه الجائزة هناك الكثير من المواقع والقنوات والجهات الرسمية وغير الرسمية التي تقدم جائزة افضل لاعب عربي سواء بجوائز مادية أو معنوية، فمنها استفتاء cnn بالعربية، واستفتاء الهداف وغيرهم الكثير.


توزعت ألقاب افضل لاعب عربي بين الكثير من الجنسيات العربية، فمنهم المصري والسعودي والإماراتي والمغربي والجزائري وغيرهم الكثير، فلا يدعم اللاعب قومية أو جنسية محددة تساعده في الحصول على اللقب، بل الأداء والمهارات هي التي تدعم حصوله وتفوقه على غيره من أمهر اللاعبين، ويعد محمد صلاح ورياض محرز وسالم الدوسري أبرز ما تنافسوا على اللقب في السنوات الأخيرة.

افضل لاعب عربي حالي

لازالت المنافسة قائمة بين أفضل لاعبي الوطن العربي، وأبرز من نال اللقب مؤخرًا هم:

  1. سالم الدوسري: اللاعب السعودي الذي حصل مؤخرًا على لقب افضل لاعب عربي، فقد نال هذا اللقب في استفتاءات سنة 2019م، متفوقًا بذلك على منافسيه على اللقب محمد صلاح ورياض محرز، يلعب الدوسري في الوقت الحالي لصالح نادي الهلال السعودي، وقد ساهم بشكلٍ جدي في فوز فريقة للمرة الثالثة منذ نشأته بلقب دوري أبطال أسيا.[٢]
  2. محمد صلاح: اللاعب المصري ونجم ليفربول الحالي، يلعب الدوري الإنجليزي الممتاز، بدأ مشواره في نادي المقاولين العرب المصري، ثم بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي، وانتقل إلى ليفربول من روما الإيطالي بصفقة عرفت بالأعلى في تاريخ القارة السمراء، حاز على جوائز عديدة منها: افضل لاعب عربي، وأفضل لاعب إفريقي، وأفضل لاعب في إنجلترا، وحاز على جائزة الكرة الذهبية في المركز السادس، كما جاء في مجلة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة عالميًا لعام 2019.[٣]
  3. رياض محرز: اللاعب الجزائري ونجم مانشستر سيتي، وهو من أفضل لاعبي القارة الإفريقية، ومن أعلى اللاعبين أجرًا بها، احتل المركز السابع في جائزة الكرة الذهبية، وقد حاز على لقب أفضل لاعب إفريقي في عام 2016م، وتم اختياره في نفس العام للقب أفضل شخصية رياضية في إنجلترا، وتنافس على ألقاب إفريقية وعالمية عديدة في السنوات الأخيرة، ويعتبر من أكثر اللاعبين العرب شعبية في الوطن العربي.

أشهر الحاصلين على اللقب

  1. محمود الخطيب: اللاعب الأول الذي حصل على جائزة افضل لاعب عربي والتي أسستها مجلة الحدث اللبنانية، فنال اللقب سنة 1983م، إلا أنه لم يحصل على الجائزة نفسها إلا في عام 2015م، وقد كانت بدايات الخطيب مع نادي النصر بـ "مصر الجديدة"، وقد انتقل مباشرة إلى النادي الأهلي وهو بعمر الـ 16 سنة، وقد سجل خلال رحلته مع الأهلي 108 هدفـ، في مشوار عمره 17 عام، وحقق خلالها 10 ألقاب للدوري، و5 كؤوس، بالإضافة كأس أفريقيا للأندية، وكأس الأمم الإفريقية، وهو اليوم رئيسًا للنادي الأهلي.
  2. بادو الزاكي: حارس المرمى المغربي الذي ارتفع اسمه بين حراس المرمى في العالم، فيعد من أفضلهم على مر التاريخ، اشتهر بدوره الرئيسي في نجاحات فريقه الوداد المغربي، وكذلك كان سببًا في تقدم المغرب في جميع المباريات الدولية أثناء وجوده، وقد عمل لاحقًا كمدرب للمنتخب المغربي، وقد احترف الزاكي في نادي مايوركا الإسباني، ونال أثناء ذلك لقب أحسن لاعب أجنبي وأحسن حارث مرمى، واختير عميدًا لفريقه مع وصوله لنهائي كأس إسبانيا عام 1991م، وفي نفس العام أقيم له تمثالًا على جزيرة مايوركا تقديرًا لرحلته مع الفريق.
  3. حسام حسن: يعد اللاعب المصري حسام حسن اللاعب الأشهر في تاريخ القارة الإفريقية، وخاصة في ال 50 عام الماضية، حيث أحرز خلالها مجموعة كبيرة من الألقاب منها: أفضل لاعب في القارة الإفريقية، وهداف بطولة كأس الأمم الإفريقية في العام 1998م، حاز أكثر من مرة على لقب أفضل لاعب مصري، وفي عام 2010 حاز على لقب أفضل مدرب عربي، أما الأندية التي لعب بها فهي النادي الأهلي المصري، ومنه إلى باوك سالونيكا اليوناني، وزاماكس السويسري، والعين الإماراتي، والزمالك، والمصري البورسعيدي، وبعد اعتزاله أصبح مدربًا للكثير من الأندية المصرية.
  4. رابح ماجر: أشهر لاعب في تاريخ الجزائر، فقد نال ألقاب عديدة منها خامس أفضل لاعب في القرن الأفريقي، ونال لقب افضل لاعب عربي سنة 2004م، وهو أول لاعب عربي يتمكن من تحقيق الفوز في دوري أبطال أوروبا، وبعد اعتزاله عمل كمدرب للمنتخب الجزائري، ومن الأندية التي احترف فيها ماجر راسينغ باريس نادي درجة ثانية، ونادي بورتو البرتغالي، كما لعب لنادي قطر.
  5. عدنان الطلياني: لاعب إماراتي حاز على ألقاب عديدة منها: افضل لاعب عربي لعام 1989م، وأفضل لاعب في كأس الكؤوس الآسيوية، بجانب ألقابه على المستوى المحلي، وقد لعب الطلياني لنادي الشعب الإماراتي، وكان اعتزاله أمام نادي يوفينتوس الإيطالي.
  6. محمد أبو تريكة: اللاعب المصري الذي حاز شهرة عالمية، لعب تركية لنادي الترسانة المصري ومنه إلى النادي الأهلي، حاز على العديد من الألقاب منها: أفضل لاعب أفريقي لعام 2008م، وحصل على جائزة الكاف لأفضل لاعب أفريقي لأربع مرات، وأفضل لاعب مصر خمس مرات، بالإضافة للكثير من الألقاب المحلية والدولية، والألقاب الشرفية، وبعد اعتزاله عمل كمحلل رياضي.

والقائمة تطول لذكر الحاصلين على لقب افضل لاعب عربي فمن أشهرهم أيضًا ياسر القحطاني السعودي، وهاني رمزي المصري، ومجيد بوقرة الجزائري، وغيرهم الكثير ممن نالوا ألقاب فعلية، ومن لم يحالفهم الحظ في نيل الألقاب، ولكن كانت لهم شعبية كبيرة بين مشجعي الكرة الإفريقية والعربية بل والعالمية.

المراجع

  1. جائزة أفضل لاعب عربي، ويكيبيديا، تم الاطلاع بتاريخ 28-6-2020.
  2. أفضل لاعب عربي لعام 2019، موقع cnn العربية، تم الاطلاع بتاريخ 28-6-2020.
  3. محمد صلاح، ويكيبيديا، تم الاطلاع بتاريخ 28-6-2020.
مرات القراءة 256 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018