اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل لغات البرمجة المواقع

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 12 / 2018
الكاتب Mohammed Walidz

افضل لغات البرمجة المواقع

في عالم البرمجة، يستخدم عادة مصطلح "تطوير الويب" للإشارة إلى عمليات إنشاء وبناء مواقع الويب، أو صفحة ويب واحدة، أو عدّة صفحات. كما يمكن أن يتسع أكثر ليشمل تطبيقات أخرى عديدة ذات صلة بتطوير مواقع الويب، مثل التصميم (تصميم الويب)، إنشاء المحتوى، البرمجة، أمن الشبكات وحماية المواقع، وغير ذلك من التطبيقات الأخرى. بحسب ذلك، يمكن القول أن افضل لغات البرمجة لتطوير الويب، هي كذلك افضل لغات البرمجة للمواقع، باعتبار أن مواقع الويب مفهومًا مركزيًّا لتطبيقات متعددة.

معايير تحديد افضل لغات البرمجة للمواقع

في أي مجال برمجي تقريبًا، يوجد عدد كبير من لغات البرمجة ذات الصلة، إلى حد يجعل من الصعب للغاية وغير العملي تعلُّم جميع لغات البرمجة ذات الصلة. لذلك، يمكن تحديد مجموعة من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لتحديد افضل لغات البرمجة للمواقع وأكثرها ملاءمة. بعض هذه العوامل:

  • المنصة المستهدفة: المقصود بها المنصة التي ستعمل عليها لغة البرمجة، مثل كروم، متصفح الانترنت، فايرفوكس، أو منصات أنظمة التشغيل مثل ويندوز واندرويد. إذ أن بعض الأكواد المكتوبة بلغة برمجة معينة لا تعمل على المنصات المختلفة إلا بعد موالفتها وتعديلها لتتناسب مع المنصات الأخرى. لذا، يجب تحديد المنصات المستهدفة.
  • التوافق مع نطاق الموقع: تختلف المواقع عن بعضها بعضًا في طبيعة المحتوى الذي تقدّمه والتصنيف الذي تصنّف ضمنه. لذلك، تتطلّب المواقع المختلفة لغات برمجة مختلفة. فمثلًا، إن كان الموقع مختص بعرض الصور والتصاميم، فهو على الأغلب سيتطلب لغة برمجة مختلفة عن تلك المستخدمة في برمجة المواقع التي تعرض النصوص أو المقالات الشخصية.
  • الكفاءة والفاعلية: برمجة المواقع المتماثلة بلغات برمجة مختلفة، قد يؤدّي إلى اختلاف سرعة المواقع، أي أن بعض لغات البرمجة افضل من غيرها من حيث نجاعتها عند موالفتها لتعمل على المنصات المختلفة، وبالتالي تؤدي إلى عرض أكثر سرعة.
  • المرونة: يجب أن تكون لغات البرمجة المستخدمة تتيح مرونة كافية للمطور للاضافة أو التعديل على الأكواد المكتوبة عند الحاجة.
  • توافر المكتبات والدعم: اللغات المدعومة والمزوّدة بمكتبات وأدوات أكثر، تجعل من حلّ المشكلات والأخطاء مسألة أكثر سهولة.
  • سهولة التعلّم والتنفيذ: بعض لغات البرمجة تكون أسهل من غيرها عند تعلمها، وهو ما يزيد من سرعة تنفيذ المشروع.
  • حجم المشروع: بعض لغات البرمجة تتميّز في امكانياتها الكبيرة على تنفيذ المشاريع الصغيرة. وعلى العكس، تستخدم بعض لغات البرمجة لتنفيذ المشاريع الكبيرة. لذلك، يجب تحديد حجم المشاريع المرغوب تنفيذها، اختصارًا للوقت والجهد، وزيادة الفاعلية.

مجموعة من افضل لغات البرمجة للمواقع

يُلاحظ من ما سبق، أن تحديد افضل لغات البرمجة للتعلم أو افضل لغات البرمجة للمواقع، مسألة نسبيّة نوعًا ما، وتعتمد في الأساس على طبيعة المشروع المُراد تنفيذه. فمن الممكن أن تُحدّد لغة برمجة كأفضل لغة برمجة لبرمجة موقع ذو مواصفات محددة للغاية، ولأن مواصفات المواقع شديدة الاختلاف والتنوع في معظَم الأحيان، يتعذّر تحديد لغة معيّنة كأفضل لغة لبرمجة المواقع. لكن، مع ذلك، تُستخدَم مجموعة من لغات البرمجة باستمرار في برمجة المواقع، لدرجة يصعب معها إيجاد موقع لم تُستخدَم إحدى هذه اللغات في برمجته. كما أنها ظلّت اللغات الأكثر شعبية واستخدامًا لما يربو ويزيد عن العقد. لذلك، يمكن الاختيار من بينها حسب الحاجة. اللغات المعنيّة هي:

جافاسكريبت (JavaScript)، جافا (Java)، بايثون (Python)، روبي (Ruby)، سي أس أس (CSS)، بي أتش بي (PHP)، سي بلس بلس (C++)، سي (C)، سي شارب (C#)، أوبجيكتف سي (Objective-C)، شيل (Shell)، بيرل (Perl)، فيمل (VimL)، إتش تي إم إل (HTML)، آر (R).

فيما يلي شرح مبسّط لمزايا بعض اللغات السابقة.

جافاسكريبت (JavaScript)

تعتبر جافاسكربت واحدة من أكثر لغات برمجة المواقع استخدامًا وكذلك من افضل لغات البرمجة لسوق العمل . وذلك لما تتميّز به من سهولة نسبية في التعلم والاستخدام، بُنية عالية التنظيم، دعم وامكانية تشغيل على جميع المنصات المختلفة (سواء المتصفحات أو أنظمة التشغيل) دون الحاجة لاعادة توليفها أو تعديلها أو استخدام إضافات لتتوافق معها (في معظم الأحيان)، فضلًا عن امكانياتها الواسعة في تطوير المواقع، تعديل المحتوى والنصوص، إنشاء التطبيقات التفاعلية، توفير طرق عديدة لانجاز بعض المهام، بالإضافة إلى امكانية استخدامها في تطوير تطبيقات سطح المكتب، تطوير الألعاب، وغير ذلك من الاستخدامات الأخرى المتنوعة. كما أنها أحد أكثر اللغات المطلوبة في سوق العمل.

بايثون (Python)

تعتبر بايثون واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في مختلف التطبيقات والأغراض البرمجية وكذلك من افضل لغات البرمجة للمبتدئين . كما أنها واحدة من أسهل لغات البرمجة للتعلّم، حتّى بالنسبة إلى المبتدئين. فضلًا عن كونها مِن أكثر اللغات المطلوبة والمرغوبة في سوق العمل. تُعد بايثون من لغات البرمجة القلائل التي لا تتطلّب موالفة أو تحويل لأكوادها لتتوافق مع لغة الحاسوب، أي أن أكوادها تحوّل، تُقرأ وتنفّذ مباشرةً دون الحاجة إلى إعادة ادخال للأكواد على موالف يحوّلها إلى لغة الحاسوب، وهذا صحيح بالنسبة إلى بايثون على جميع المنصات تقريبًا. إن بايثون لغة سهلة، بسيطة، متقدّمة، متطوّرة ومركّبة، مرنة، متعددة الاستخدامات، ومدعومة بجمهور كبير ومكتبات واسعة. وهو ما يجعلها واحدة من افضل لغات البرمجة للمواقع.

روبي (Ruby)

مثل بايثون وجافاسكريبت، روبي كذلك واحدة من أكثر لغات البرمجة شعبية. تعتبر روبي لغة برمجة ديناميكية، متعددة الاستخدامات، لكنها تستخدم بشكل أفضل في برمجة المواقع أو تطوير الويب عمومًا، وتطوير تطبيقات الهواتف الذكيّة. إن روبي لغة سهلة التعلم والاستخدام نسبيًّا، تتميّز ببساطة كتابة أكوادها وفهمها، وسرعة تنفيذها. وتستخدَم كثيرًا في برمجة خوادم الويب المرتبطة بالمواقع عالية الزيارات. من أشهر الأمثلة على ذلك، استخدامها في موقع تويتر وموقع هولو. كما تُعد روبي لغة برمجة مثالية لتطوير البرمجيات الصغيرة والأعمال البرمجية ذات الصّلة بمجال التصميم الإبداعي. أيضًا، يحظى المبرمجون باستخدام روبي بدخل سنوي أعلى من معظم مبرمجي لغات البرمجة الأخرى.

سي أس أس (CSS)

في تطوير المواقع، يرتبط استخدام CSS عادةً بشكل الموقع كما يظهر للزوّار، خصوصًا من نواحي التصميم والشكل، مثل الألوان، حجم وأشكال الخطوط، والعديد من عناصر التصميم الأخرى. كما يمكن استخدام هذه الخصائص في اللغة عند تطوير تطبيقات الهواتف الذكيّة. يُشبه ترميز وبناء اللغة CSS ترميز وبناء HTML وهو ما يجعل من السهل استخدام اللغتين في آن واحد وبالتبادل فيما بينهما. وعندما يتم ذلك، يتاح للمطوّر امكانيات تصميمية متميزة في بناء المواقع. كما تعتبر CSS من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في تطوير المواقع عمومًا، وخصوصًا لإنشاء صفحات جاذبة للزوار بخصائصها الشكلية والبصرية. تتميّز CSS بسهولتها النسبية في التعلم والاستخدام، إمكانية استخدامها وكتابتها على مستندات نصيّة ذات صيغ مختلفة، احتوائها على كلمات أنجليزية عديدة لتسهيل البرمجة باستخدامها، تعاونها مع لغات البرمجة الأخرى وانتشارها الواسع.

بي أتش بي (PHP)

إن PHP من لغات البرمجة متعددة الاستخدامات. بالرغم من أن استخدامها واسع على نحوٍ خاص في تطوير الويب وبناء المواقع. إذ استُخدِمت PHP في بناء ما يزيد عن 200 مليون موقع على الأقل، منها مواقع كبيرة وشهيرة مثل فيسبوك ووردبريس. كذلك تُستخدَم PHP على نطاق واسع جدًّا لبرمجة التطبيقات الإعلانية، مشاريع الويب الناشئة، والبرمجيات الصغيرة. تتميّز PHP بسرعتها العالية، سهولتها النسبية في التعلم، امكانية تعديلها وامكان دمجها مباشرةً مع لغة البرمجة HTML. كما أنها تعد من أكثر اللغات المطلوبة في الوظائف ذات الصّلة ببرمجة المواقع وتطويرها، وفي سوق العمل عمومًا.

247 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018