اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل لغات البرمجة في العالم

التاريخ آخر تحديث  2019-03-29 20:46:15
الكاتب

افضل لغات البرمجة في العالم

قال ستيف جوبز ذات يوم "أن على كل إمرئٍ أن يتعلم لغة برمجة، لأن البرمجة تُعلم الإنسان كيف يفكر"، حيث تعتبر البرمجة أداة مرنة للغاية يستطيع الإنسان من خلالها تسخيرها للقيام بالعديد من الأشياء، مثل الرد بشكل تلقائي على رسائل الهاتف، وغيرها من المهام البسيطة أو المعقدة، ولذلك يتناول المقال أفضل لغات البرمجة في العالم التي يمكن للفرد أن يتعلمها.

== أفضل لغات البرمجة في العالم ==

بايثون Python

تعتبر لغة بايثون من لغات البرمجة التي يُنصح بها للمبتدئين في هذا المجال، وهي من اللغات التمهيدية الشهيرة التي يتم تدريسها في الجامعات الأمريكية، ويستخدم المبرمجون لغة بايثون Python لإنشاء التطبيقات الخاصة بسطح المكتب، وكذلك تطبيقات الويب، وهي تتميز بأدوات رائعة للتنقيب في البيانات، ولذلك فهي من أفضل لغات البرمجة في العالم، وخاصة في تحليل البيانات وغيرها من مجالات علوم الحاسب.

جافا سكريبت JavaScript

يتجاوز عمر استخدام لغة الجافا سكريبت 24 عامًا، حيث تم تطويرها وإصدارها عام 1995، إلا أنها تثبت قوتها في مجال البرمجة كل يومٍ عن الآخر، وهي تدخل في العديد من الصناعات والمجالات، كالمجال الطبي والمالي وغيرهما، وتُعد لغة جافا سكريبت JavaScript هي اللغة التي يجب تعلمها في حال الاهتمام بكيفية عمل الإنترنت، أو الرغبة في العمل بمجالات تطوير الويب، والتطبيقات التفاعلية، يعتبر تعلم لغة جافا سكريبت JavaScript مهارة ذات طلب عالٍ في مجال الإنترنت، فمهما كان لغة البرمجة المستخدمة في بناء موقع إلكتروني لابد من لغة جافا سكريبت JavaScript لتطويره وعمله.

روبي Ruby

لغة برمجة روبي Ruby من أفضل لغات البرمجة التي تم تطويرها ليكون المبرمجون أكثر إنتاجية وفي نفس الوقت يستمتعون بعملهم، ولذلك يُنصح بها في كثير من الأحيان لتعلمها كأول لغة برمجة، وتعمل لغة روبي في إطار العمل Ruby on Rails والذي يُمكّن المطورين من بناء موقع الويب وتطويره، ولذلك فالعديد من شركات البرمجة والمستقلين يستخدمونها في تطوير مواقعهم وتطوير الخلفيات، تتميز لغة روبي Ruby بوجود مصادر متعددة ومكتبات برمجية هائلة لتعلمها والعمل بها، ومن أشهر المواقع التي تم بناؤها بلغة روبي Ruby: موقع Slide Share، وموقع Airbnb، وموقع Shopify.

لغة PHP

من أشهر لغات البرمجة في العالم، وهي اختصار Personal Home Pages، وتُعد من لغات البرمجة النصية المستخدمة في بناء وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب المختلفة، وهي من اللغات السهلة والبسيطة التي يمكن تعلمها، وتم بها بناء مواقع مثل فيسبوك، وويكبيديا، وياهو، وموقع ورد بريس.

لغة جافا Java

من اللغات ذات الاستخدام العام، فهي تستخدم في تطوير مواقع الويب وتطبيقات الأندرويد والألعاب، ويُستمد شعارها المرسوم على هيئة فنجان من القهوة، من قهوة جافا الشهيرة في دولة إندونيسيا، وتعتبر لغة جافا Java من أفضل لغات البرمجة في العالم نظرًا لاستخدامها الشائع وسهولة تعلمها، وكذلك تُعد من اللغات المجانية، وهي من لغات البرمجة المستخدمة في البنوك والخدمات المصريفية، والمجتمعات الأكاديمية والبحثية في التعامل مع المعلومات، وحتى البورصة وتطبيقات الهواتف المحمولة.

لغة #C

وتُعرف بلغة سي شارب، وهي اللغة التي يتم بها تطوير موقع مايكروسوفت وكذلك أنظمة الويندوز الخاصة به، وتُعد من لغات البرمجة القديمة، إلا أنها تتطور لتواكب مجريات العصر والمجال، وهي تستخدم أيضًا لتطوير العديد من الألعاب وتطبيقات الأجهزة الذكية، وكذلك في برمجة تقنيات الواقع المعزز والافتراضي. === كوتلن Kotlin ===من أحدث لغات البرمجة، وتُستخدم لتطوير تطبيقات الأندرويد وتحسين عملها، وتعمل مع التطبيقات التي تم بناؤها عن طريقة لغة البرمجة Java جافا، وهي من اللغات التي تساعد في توفير الوقت والجهد على المطورين، حيث أنها تتميز بكفاءة عالية وسرعة في إنجاز المهام دون الحاجة إلى العديد من الأكواد.

أفضل مصادر تعلم البرمجة على الإنترنت

هناك عدد من المواقع على الإنترنت للبدء في تعلم لغات البرمجة المختلفة، ومن أفضل هذه المواقع:

موقع Codeacademy

من أفضل المواقع المجانية لتعلم البرمجة والأكواد، حيث يتيح Codeacademy العديد من الدورات التعليمية لجميع لغات البرمجة مثل بايثون وجافا سكريبت وphp وغيرها.

كورسيرا Coursera

من المواقع التعليمية الشهيرة التي تتيح العديد من الدورات التعليمية في كثير من المجالات، كما يتيح عدد من الكورسات لتعلم البرمجة للمبتدئين حتى المستوى المتقدم، ويمكن بعد دفع رسوم بسيطة الحصول على شهادة بإتمام هذه الدورات والمساقات التعليمية، كما يتيح موقع Coursera الحصول على هذه الشهادات مجانًا من خلال خاصية الدعم المالي الخاص به.

موقع edX

يُوفر موقع edX، وهو منصة تعليمية إنجليزية رائدة، عدد من البرامج التعليمية في البرمجة والتي تُقدمها جامعة هارفرد، وهي واحدة من أعظم الجامعات في العالم، بالتعاون مع معهد MIT، ويتيح الموقع هذه البرامج بشكل مجاني للطلاب من مختلف الدول.

موقع GitHub

تُعد الكتب من المصادر التعليمية التي لا غنى عنها في أي مجال، مهما تقدمت التكنولوجيا ومصادر المعلومات يبقى للكتاب مكانة خاصة، ولذلك يُقدم موقع GitHub أكثر من 500 كتاب مجاني في البرمجة والتي تغطي أكثر من 80 لغة برمجة مختلفة.

موقع Khan Academy

أنشئ سلمان خان موقع Khan Academy ليكون بعدها من المؤسسات التعليمية الرائدة على الإنترنت، وهو يقدم عدد من الفيديوهات والمقالات والبرامج التعليمية لتعلم برمجة الألعاب وتطبيقات الويب والأندرويد والرسوم المتحركة وغيرها.

مرات القراءة 82 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018