اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل لغات البرمجة للاندرويد

Article Date 12 / 12 / 2018
Article Author Mohammed Walidz

افضل لغات البرمجة للاندرويد

اختيار افضل لغات البرمجة للاندرويد

إن مسألة تحديد افضل لغات البرمجة للاندرويد ليست مسألة عامة تمامًا، أي لا يمكن في الواقع تحديد لغة معينة باعتبارها افضل لغات البرمجة للاندرويد، وذلك يرجع إلى أن تطبيقات الاندرويد متنوّعة للغاية، وبعضها أكثر تعقيدًا من البعض الآخر ويتطلّب تعلّم أكثر من لغة برمجة واحدة لاخراجه (التطبيق) على نحو احترافي ومميز. على سبيل المثال، تطبيقات الألعاب على اندرويد تكون عادةً أكثر تعقيدًا من بعض التطبيقات الأخرى مثل تطبيق لآلة حاسبة مثلًا. لذلك، يختلف تحديد افضل لغات البرمجة للاندرويد باختلاف طبيعة العمل أو التطبيقات المطلوب بنائها. لكن، مع ذلك، توجَد عدّة أدوات ولغات برمجية تُستخدَم على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الاندرويد، مثل لغة البرمجة جافا، وليس بالضرورة تُستخدَم لغة برمجة واحدة لتطوير تطبيق واحد، أي في التطبيقات المعقدة أو المركبة، تُستخدَم أكثر من لغة برمجة واحدة لتطوير التطبيق.

بحسب ذلك، يتضح أن الطريقة المثلى لاختيار افضل لغات البرمجة للاندرويد هي عن طريق تحديد لغة أو لغات البرمجة والأدوات المناسبة لتطوير تطبيق معين، ضمن تصنيف محدد، وذو تعقيد وتركيب واضح. لكن، بالرغم من ذلك، يمكن تطوير تطبيق معيّن باستخدام لغة معيّنة أو لغة بديلة تحقق نتائج مقاربة، وفي هذه الحالة، ستكون الطريقة المثلى لاختيار لغة البرمجة، تعتمد على تفضيلات المطوّر أو المتعلم وأريحيته للغة البرمجة، وخبراته البرمجية السابقة أو عدمها؛ والتي يُحدد على اساسها مدى سهولة تعلّم لغة جديدة، وأي اللغات ستكون أسهل عند تعلمها أو استخدامها.

مجموعة من افضل لغات البرمجة للاندرويد

من جهة أخرى، ليس على المطوّر أو المتعلم أن يضع كافة لغات البرمجة في اعتباره للاختيار من بينها. إذ توجد عدّة أدوات ولغات برمجة تعتبر هي الافضل والأكثر شيوعًا لتطوير تطبيقات الأندرويد، وهي بالفعل قد استُخدِمَت لتطوير معظَم تطبيقات الأندرويد، أو على الأقل ساهمت في تطوير معظَم، إن لم يكن جميع تطبيقات الاندرويد. لذا، يمكن الاختيار من بينها، لغة برمجة أو أكثر أو لغة وأداة، وهكذا، حسب الحاجة.

هذه الأدوات واللغات البرمجية هي:

  • جافا (Java)
  • كاتلن (Kotlin)
  • سي (C) و، أو، سي بلس بلس (C++)
  • سي شارب (C#)، ويونيتي (Unity)
  • بيسيك (BASIC)
  • كارونا (Corona) أو، لوا (LUA)
  • فونجاب (PhoneGap)، يتضمّن: HTML، CSS، JavaScript

تعتبر هذه الأدوات واللغات هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا في تطوير تطبيقات الاندرويد، وبمنظورٍ معيّن؛ هي الأفضل كذلك. لكن، تجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام بعض اللغات الأخرى التي تتميّز بسهولة تعلّمها (مثل بايثون: Python) وهي من افضل لغات البرمجة لكنها غير مدعومة بشكل مباشر على اندرويد (بخلاف اللغات السابقة) عن طريق كتابة التطبيق باستخدام هذه اللغة ثم تحويل الكود بواسطة أحد الأدوات المخصصة لذلك (مثل كيفي: Kivy) إلى صيغة تتوافق مع الاندرويد وتعمل بسلاسلة على النظام.

فيما يلي، شرح مبسّط للأدوات ولغات البرمجة المذكورة أعلاه.

شرح بعض افضل لغات البرمجة للاندرويد

لغة البرمجة جافا (Java)

إن لغة جافا هي بمثابة لغة البرمجة الرسمية لتطبيقات الاندرويد، فهي أكثر لغات البرمجة المدعومة بواسطة جوجل (الشركة التي يتبع لها أكبر متجر لتطبيقات الاندرويد)، كما أن معظَم تطبيقات الاندرويد قد طوِّرَت باستعمالها، أو استُخدِمت في تطوير معظم تطبيقات الاندرويد. لذلك، تُعد هي اللغة الأكثر شعبية واستخدامًا من قِبَل مطوّري تطبيقات الاندرويد كما أنها من افضل لغات البرمجة للتعلم بشكل عام. كما أنها أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل الخاص بتطبيقات الاندرويد. فضلًا عن ذلك، يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات مختلفة تمامًا من حيث التصنيف. لذلك، بالنسبة إلى البعض، إن كان على المتعلّم اختيار لغة برمجة واحدة لتعلّمها بغرض تطوير تطبيقات الاندرويد، فإن اختيار جافا يُعد اختيارًا موفّقًا. مع ذلك، يصعب تعلّم جافا على المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة سابقة بلغات برمجة أخرى، لذلك، بالنسبة إلى هؤلاء، يُفضّل تعلّم لغة برمجة أخرى قبل الانتقال إلى جافا.

لغة البرمجة كاتلن (Kotlin)

يمكن القول عن لغة كاتلن أنها اللغة الرسمية الأخرى لبرمجة تطبيقات الاندرويد. في الواقع، عند تقديم لغات البرمجة من قِبَل جوجل، توضع هي في المقدمة، لكن ذلك قد يرجع إلى سهولة تعلّمها مقارنة بجافا، وبالتالي بالنسبة إلى المبتدئين الراغبين في تعلّم تطوير تطبيقات الاندرويد، قد تكون كاتلن هي اللغة الأمثل للتعلم بدايةً قبل الانتقال إلى جافا مثلًا. إن كاتلن هي لغة برمجة شبيهة بلغة جافا إلى حد كبير، لدرجة يمكن القول معها أنها تبسيط للغة جافا. فبالإضافة إلى كونها أسهل من جافا، تتمتع بخصائص أخرى تجعل من كتابة الأكواد عملية أسرع وأقل جهدًا من جافا، لكنها بالطبع لا توفّر جميع الامكانيات التي توفّرها جافا.

لغتي البرمجة سي (C) وسي بلس بلس (C++)

في الواقع، لا يُعد تعلّم لغة البرمجة سي أو C++ أمرًا شائعًا بين مطوّري تطبيقات الاندرويد، لإمكان الاستعاضة عنهما بمجموعة الأدوات الموجودة على بيئة عمل تطبيقات الاندرويد، أو اندرويد ستوديو. لكن كلتا اللغتين مدعومتين من قِبَل جوجل، ويمكن استخدامهما لتطوير التطبيقات على اندرويد استوديو. وبالرغم من صعوبة اللغة C وتفوقها صعوبة اللغة C++ (في الواقع تعتبر أحد أصعب لغات البرمجة المعروفة)، وامكانية الاستعاضة عنهما في أحيانٍ كثيرة، للغة C++ قوة كبيرة للغاية، ومرونة عالية، تتيح لمحترفيها تطوير ليس فقط تطبيقات اندرويد عالية الجودة، إنما انجاز مهام برمجية في جميع المجالات تقريبًا.

لغة البرمجة سي شارب (C#) ويونيتي (Unity)

صمُمت لغة البرمجة سي شارب في الأساس لتجمع بين قوة اللغة C++ وسهولة لغات البرمجة السهلة. وبالرغم من أنها (لغة السي شارب) لا تتمتع فعليًّا بالقوة الكاملة للّغة C++، لكنها في تطوير تطبيقات الاندرويد (خصوصًا الألعاب) فهي تُعد في أحيان عديدة أفضل من اللغة C++، وذلك بفضل سهولتها. فضلًا عن كونها من اللغات المدعومة على اندرويد استوديو. أمّا يونيتي، فهو محرّك ألعاب، أي أنه بمثابة أداة تمكّن مستخدميها من اضافة حسابات فيزيائية ورسومات ثلاثية الأبعاد وغير ذلك من الامكانات الأخرى، إلى الألعاب بسهولة وسلاسة. وهو يتميّز بقوته الكبيرة وانتشاره الواسع بين مطوّري الألعاب. لذلك، يمكن القول أن أسهل وأسرع بداية ممكنة للبدء في تعلم تطوير تطبيقات الاندرويد، هي من خلال تعلّم لغة البرمجة سي شارب جنبًا إلى جنب مع تعلم استخدام يونيتي. لكن هذه البداية هي المُثلى، فقط في حالة كانت التطبيقات المطلوب تطويرها ضمن تصنيف الألعاب.

لغتي البرمجة بيسيك (BASIC) ولوا (LUA)

بيسيك هي لغة برمجة عالية المستوى، سهلة التعلم نسبيًّا، وذات امكانيات عالية. لا تعتبر بيسيك من اللغات الرسمية لتطوير تطبيقات الاندرويد، أي أنها غير مدعومة على اندرويد استوديو. لكن مع ذلك يمكن استخدامها منفردة لتطوير تطبيقات اندرويد احترافية وقوية. لا تعتبر بيسيك لغة فعّالة لتطوير تطبيقات الألعاب الكبيرة، كما أن كونها غير رسمية، يُضفي صعوبة على معايير قبول التطبيقات المطوّرة بواسطتها.

أما لغة البرمجة لوا فهي أكثر سهولة من جافا، كما أنها تتيح للمطوّر مقدار جيد من القوة والتحكم. وتستخدم عادةً في تطوير تطبيقات الألعاب، لكنها مع ذلك يمكن أن تُستخدم في تطوير تطبيقات ضمن تصنيفات أخرى عديدة غير الألعاب. تتميز لوا أو كارونا بسهولة استخدامها مقارنة بجافا، استخداماتها الواسعة، ومجموعة من الأدوات التي توفّرها لتسهيل تطوير التطبيقات وزيادة الفاعلية.

برنامج البرمجة فونجاب (PhoneGap)

لا يعتبر فونجاب لغة برمجة، إنما هو برنامج، أو أداة تتيح لمستخدميها استعمال الأكواد المستخدمة لبناء وتطوير مواقع الويب (والتي تكون مكتوبة عادة بلغات البرمجة: HTML، CSS، JavaScript) في تطوير تطبيقات الاندرويد. أي أن فونجاب هو بمثابة جسر لتسهيل تطوير تطبيقات الاندرويد باستخدام لغات البرمجة المعروفة لدى بعض المطورين (خصوصًا مطوّري الويب) دون الحاجة لتعلّم لغات برمجة جديدة في أحيانٍ عديدة. كما يتيح فونجاب للمطورين الوصول لعدة مزايا اساسية على الهواتف الذكية، مثل الكاميرا. كما يمكن الاستعانة بالاكواد الجاهزة المستخدمة في تطوير بعض المواقع. لذلك، لا يُعتبر مستخدمي فونجاب المعتمدين عليه بالكامل لتطوير تطبيقات اندرويد، مطوّرين مثل المطورين الذين يعتمدون على لغات البرمجة الرسمية كجافا مثلًا، لأن تطويرهم للتطبيقات هو أقرب في الشبه إلى الاعتماد على مواقع أو برامج تطوير التطبيقات، بدلًا من تطويّر التطبيقات باستخدام لغات البرمجة بشكل مباشر.

217 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018