اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل لغات البرمجة للتعلم

Article Date 09 / 12 / 2018
Article Author Mohammed Walidz

افضل لغات البرمجة للتعلم

اختيار افضل لغات البرمجة للتعلم

إن تحديد أفضل لغات البرمجة لتعلمها يعتمد على عوامل مختلفة، يتم الترجيح بينها حسب متطلبات، تفضيلات وأغراض المتعلِّم. مثلًا، قد يرغب البعض بتعلّم لغة برمجة تمكِّنه من تطوير البرمجيات وأنظمة التشغيل، في هذه الحالة، يمكن اختيار لغة البرمجة سي (C) للبدء بتعلمها، وذلك لأنها تعتبر من أفضل لغات البرمجة لتحقيق هذا الغرض. في حين قد يبحث البعض عن أكثر لغات البرمجة تحقيقًا للعائد المادي السنوي، حينها، سيكون اختيار لغة البرمجة بايثون أو روبي أو ماتلاب، اختيارًا موفّقًا.

من ناحية تعليمية، يرجع الاختلاف بين لغات البرمجة لاختلاف امكانيات كل لغة، صعوبتها، وكذلك افضليتها كلغة برمجة في سوق العمل، الانتشار ومستوى الدعم، وغير ذلك من العوامل الأخرى. وبالرغم من أن معظَم لغات البرمجة يمكن استخدامها في معظَم المجالات التي تتطلب لغة برمجة أو أكثر، تتميّز بعض لغات البرمجة عن غيرها في مجالات محددة. كما تتميز بعض لغات البرمجة بمرونتها وتقدّمها في مجالات مختلفة متعددة، مثل لغة البرمجة بايثون وسي بلس بلس (C++) التي تعتبر أحد أكثر لغات البرمجة مرونة. فيما يلي، بعض أشهر وأفضل لغات البرمجة للتعلم، ومميزاتها الأساسية ونقاط ضعفها.

بعض افضل لغات البرمجة للتعلم

لغة البرمجة بايثون (Python)

تعتبر بايثون أكثر لغات البرمجة نموًّا من حيث الشعبية وزيادة الإقبال على تعلّمها في العقد الأخير. يرجع ذلك جزئيًّا إلى سهولتها، إذ تعتبر من افضل لغات البرمجة للتعلم للمبتدئين، بحيث يمكن للمتعلم استخدام اللغة عمليًّا بعد فترة قصيرة من التعلّم مقارنة بلغات البرمجة الأخرى. تُستخدَم بايثون في مجالات متعددة، مثل تطوير الويب، البرمجيات، تطوير ألعاب الفيديو، تحليل البيانات، الأنظمة المدمجة، وواجهات المستخدم الجرافيكية. تتميّز بايثون بتنوّع استخداماتها، سهولة الاستخدام والتعلّم، مجانية تمامًا، مكتبة واسعة تشمل أدوات مساعِدة متنوعة، جمهور كبير يوفّر الدعم، ارتفاع متوسّط الدخل السنوي للمبرمجين بها (يصل إلى حوالي 107 ألف دولار في الولايات المتحدة). بخلاف ذلك، تعتبر سرعة اللغة في تنفيذ الأوامر من نقاط ضعفها، بالإضافة إلى ضعفها في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، وعدم فاعليتها في بعض مجالات التصميم. من ناحية أخرى، استُخدمت بايثون في تطوير يوتيوب وانستغرام. كما تعتبر شركات إنتل، ديل وأمازون أكثر الشركات توظيفًا للمبرمجين باستخدام بايثون.

لغة البرمجة جافا (Java)

تعتبر جافا من أكثر لغات البرمجة شعبية بين المبرمجين في تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهواتف الذكية، فضلًا عن كونها أحد أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل على مستوى العالم. إن جافا لا تعتبر لغة سهلة التعلم، إنما هي متوسطة من حيث الصعوبة مقارنة بلغات البرمجة الأخرى. تستخدم جافا في تطوير ألعاب الفيديو، تطوير البرمجيات، وواجهات المستخدم، وتتميز بشكل خاص في تطوير برامج سطح المكتب و وكذلك هي افضل لغات البرمجة للاندرويد وتطبيقات الهواتف الذكية على نظامي التشغيل أندرويد وآي أو أس (IOS)، وتعتبر من قِبَل البعض أفضل لغات البرمجة لتطوير تطبيقات الأندرويد. استُخدِمت جافا في تطوير Gmail واللعبة الشهيرة Minecraft ونظام التشغيل أندرويد، وتعتبر الشركات أمازون، ebay وآي بي أم (IBM) أكثر الشركات توظيفًا لمبرمجي جافا. أما نقاط الضعف الأساسية في جافا، فهي تشمل استهلاك جافا لمساحة كبيرة من الذاكرة التخزينية، بطء تعلّمها وعدم إمكان تنفيذ تطبيق أندرويد مثلًا بواسطتها إلا بعد فترة طويلة نسبيًّا مقارنة بلغات البرمجة الأخرى، بالإضافة إلى أن إتقانها يتطلّب وقتًا طويلًا لازدياد صعوبتها كلما زاد تقدّم المتعلّم. يبلغ متوسط الدخل السنوي لمبرمجي جافا في الولايات المتحدة حوالي 102 ألف دولار.

لغة البرمجة سي (C)

لا تعتبر لغة سي من أفضل لغات البرمجة من حيث سهولة تعلّمها، كما لا تعتبر هي اللغة الأكثر صعوبة للتعلم. لكنها مع ذلك، تعد أكثر لغات البرمجة شعبية بين المبرمجين، لتعدد استخداماتها من ناحية، ولأن تعلمها يجعل تعلم لغات البرمجة الأخرى أكثر سهولة من ناحية أخرى. فتعلم لغة سي يمكن تشبيهه بتذكرة مجانية لتعلم لغات برمجة أخرى. وعلى العكس، يمكن الحد من صعوبة تعلّم سي عن طريق تعلّم لغة برمجة أخرى أكثر سهولة أولًا. ترجع سهولة تعلّم لغات البرمجة الأخرى مثل بايثون، جافا، جافا سكريبت، سي بلس بلس، بيرل، PHP وغيرها، بعد تعلّم لغة البرمجة سي، إلى أن هذه اللغات قد استعارت واستعانت أو تأثرت بشكل مباشر أو غير مباشر بلغة سي. تستخدم سي في مجالات عديدة، لكن يشاع استخدامها في تطوير البرمجيات، الأنظمة المدمجة والتطبيقات التي تتطلب تعامل مباشر مع المكونات المادية للحواسيب، وبناء أنظمة التشغيل (مثال على ذلك نظام التشغيل لينكس، الذي استخدمت سي في بناءه بشكل كبير). تتميز سي بسهولة حملها أو نقلها، أي أن الأكواد المكتوبة بلغة سي لا تتطلب تعديلات معقدة لتشغيلها على المنصات والأنظمة المختلفة، وهو ما يضفي إليها ميزة كبيرة. بالإضافة إلى صغر حجمها الذي يتيح استخدامها كلغة مدمجة في العديد من الإلكترونيات الحديثة، مثل المعالجات شديدة الصغر، ولذلك تعتبر معظم الأجهزة المنزلية أو التطبيقات التي تتضمن برامج صغيرة للتحكم، هي على الأغلب مبنية بلغة سي. في الولايت المتحدة، يصل متوسط الدخل السنوي لمبرمجي سي إلى حوالي 102 ألف دولار. وتعتبر الشركات إنتل، أمازون وديل، هي أكثر الشركات توظيفًا للمبرمجين بلغة سي.

لغة البرمجة جافا سكريبت (JavaScript)

تُعد جافا سكريبت واحدة من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في أسواق العمل في الوقت الحالي وافضل لغات البرمجة المواقع، وبشكل خاص، هي مطلوبة بشدة في إنشاء صفحات الويب وبعض التطبيقات ذات الصلة. في الواقع، تدخل جافا سكريبت في تركيب معظم مواقع الويب على الانترنت. تُستخدَم جافا سكريبت عادةً في تطوير صفحات الويب، التحليلات، إنشاء الودجات (صفحات ذات سمات محددة)، بعض التطبيقات التفاعلية وإنشاء وتصميم نهاية واجهات مواقع الويب. تتميز جافا سكريبت بسهولة تعلمها النسبية (ليست أسهل اللغات، لكنها بالتأكيد من اللغات سهلة التعلّم مقارنة بلغة سي بلس بلس أو جافا مثلًا)، سهولة استخدامها جنبًا إلى جنب مع لغات البرمجة الأخرى (أي يمكن استخدامها لتتعاون بسلاسة مع لغات أخرى لتنفيذ مهمة محددة)، بالإضافة إلى سرعتها العالية في تنفيذ الأوامر وتطبيق الأكواد. بخلاف ذلك، تعتبر الحماية أو الأمن من نقاط ضعف اللغة، بالإضافة إلى عدم سهولة حملها أو اعتمادها على المُنفِّذ الأخير (مثلًا، يمكن أن تظهر بشكل مختلف تمامًا عند تغيير المتصفح). استُخدمت جافا سكريبت جزئيًّا في بناء موقع يوتيوب والبنك الالكتروني بايبال. وتعتبر شركة مايكروسوفت، وشركتي IBM وأمازون، هم أكثر الشركات توظيفًا للمبرمجين باستخدام جافا سكريبت. ويصل معدل الدخل السنوي لمبرمجيها في الولايات المتحدة إلى 100 ألف دولار تقريبًا.

لغة البرمجة سي بلس بلس (C++)

يمكن اعتبار C++ أقوى لغات البرمجة وأفضلها في بناء التطبيقات البرمجية الكبيرة، فضلًا عن إمكان استخدامها في معظم المجالات البرمجية. وبالنظر إلى امكانياتها الكبيرة، لن يكون مستغربًا القول بأنها أحد أكثر لغات البرمجة صعوبة للتعلم. لكن صعوبتها الكبيرة لا تخلو من فائدة، في الواقع؛ المبرمجين المتمكنين من استخدام C++، يحظون بمكانة ووضع خاص بين المبرمجين في سوق العمل، لما يتمتعون به من امكانية لبناء أي عمل برمجي تقريبًا. إن المزايا الأساسية للغة C++ وكذلك نقاط الضعف الأساسية فيها، تتمثل في تعلّمها، وما يرتبط به من امكانيات كبيرة من ناحية، وصعوبات تعلّم من ناحية أخرى. لذلك، تُستخدم C++ عادةً في انجاز المهام الكبيرة، مثل تطوير وبناء البرمجيات، ألعاب الفيديو، أنظمة التشغيل، محركات البحث. من الأمثلة الشهيرة على استخداماتها، استخدامها في بناء محرك البحث الأشهر جوجل، ووسيط المراسلة أوالبريد آوتلوك (Outlook). تتميّز C++ كذلك في كونها مدعومة من جميع أنظمة التشغيل تقريبًا، وبالتالي يسهل تشغيلها وتنفيذها على أيًّ منها. يبلغ متوسط العائد السنوي للمبرمجين باستخدام C++ حوالي 104 ألف دولار، وتعتبر شركتي أمازون ومايكروسوفت الأكثر توظيفًا للمبرمجين باستخدامها.

تصنيف بعض لغات البرمجة

أفضل لغات البرمجة بحسب المجال

  • تطوير الويب: PHP، C، JavaScript، C++، Java، Python، Ruby.
  • تطوير تطبيقات الهواتف الذكية: C#، Java، C++.
  • تطوير الألعاب: C#، C++، C، Java، Python، Ruby.
  • برمجة الأنظمة المدمجة: C، C++, Python.
  • تحليل البيانات: Python، MATLAB، R.

عشرون من أفضل لغات البرمجة للتعلم

  • Java، C، Python، C++، JavaScript.
  • Visual Basic .NET، C#، PHP، SQL، Objective-C.
  • MATLAB، R، Swift، Ruby، Delphi/ Object Pascal.
  • Assembly language، Go، Perl، Visual Basic، PL/SQL.
208 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018