اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل لغات البرمجة للمبتدئين

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 12 / 2018
الكاتب Mohammed Walidz

افضل لغات البرمجة للمبتدئين

إن تحديد افضل لغات البرمجة للمبتدئين عملية تعتمد على عوامل عديدة، وتعتمد في بعض الأحيان على طبيعة الطبيقات أو البرمجيات الذي يسعى المتعلِّم لتنفيذها في المستقبل، أو المجال البرمجي الذي يسعى المتعلِّم للتخصص فيه. مثلًا، يختلف تحديد افضل لغات البرمجة للمبتدئين الذين يسعون للتخصص في برمجة المواقع، عن أولئك الذين يسعون للتخصص في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، والمثل بالنسبة إلى التخصصات الأخرى. لكن، مع ذلك، قد لا يُظهر بعض الأشخاص الذين ينتوون تعلّم لغة برمجة أو أكثر، ميلًا نحو مجال برمجي معيّن. أيضًا، توجَد عدّة لغات برمجة يمكن استخدامها في مجالات برمجية مختلفة. لذلك، يسهل إلى حد ما تحديد بعض لغات البرمجة ووسمهم بالقول أنهم افضل لغات البرمجة للمبتدئين.

في هذا المقال، لتحديد افضل لغات البرمجة للمبتدئين، اعتُمِدَت عدّة معايير يجب أن تستوفيها كل لغة مذكورة. أهم هذه المعايير هي امكانية استخدام اللغة في مجالات برمجية مختلفة، ارتفاع شعبية وعدد مستخدمين اللغة، أن تكون مطلوبة في سوق العمل، امكانية الانتقال منها لتعلّم لغات اخرى اكثر تعقيدًا، أن لا يتطلّب تعلّمها ضرورة تعلّم لغات برمجة أخرى سواء لدعمها أو التمهيد لها (أي امكانية تعلّمها واستخدامها بمفردها). ثم أخيرًا، جرى تقسيم اللغات إلى فئتين من حيث الصعوبة، فبعض اللغات تعتبر سهلة التعلم، وبعضها تعتبر أكثر صعوبة أو متوسطة الصعوبة (تعتبر عادةً لغات تأسيسية، لأن تعلّمها يجعل تعلّم لغات أخرى صعبة أكثر سهولة)، مع تحقيق جميع اللغات المذكورة لكل المعايير السابقة.

اسهل لغات البرمجة للمبتدئين

بايثون (Python)

إن بايثون هي أسهل لغات البرمجة المذكورة في هذا المقال، وفي الواقع، هي واحدة من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق. وإن كان المتعلِّم يسعى لاختيار افضل لغة برمجة من حيث السهولة، فإن بايثون هي افضل اختيار، لسهولة تعلّمها وامكانياتها الكبيرة هي وبشكل عام واحدة من افضل لغات البرمجة للتعلم. فضلًا عن سهولتها، تتيح بايثون لمتعلميها امكانية تنفيذ واطلاق أول مشروع بسرعة. كما تتميز بامكانية استخدامها في مجال تطوير الويب، تطبيقات سطح المكتب، تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، ومجالات أخرى عديدة. بالرغم من أنها تُستخدَم عادة وتعتبر عالية الكفاءة عند استخدامها في مجالي تطوير الويب، وتطوير البرمجيات. أيضًا، تتميّز بعدم الحاجة إلى إعادة توليف أكوادها لتعمل على المنصات المختلفة، مثل أنظمة التشغيل المختلفة أو المتصفحات المختلفة. كما تعتبر بايثون واحدة من افضل لغات البرمجة لسوق العمل واللغات التي تدر دخلًا سنويًّا مرتفعًا. بالإضافة إلى ذلك، تتميز بايثون بكونها مدعومة بأدوات ومكتبات واسعة، فضلًا عن جمهور الدعم الكبير. وهو ما يجعل عملية التعلم، والتنفيذ، وقدرات اللغة افضل. كذلك، يمكن أن لا يتطلّب تعلّم بايثون أي تكاليف مادية خاصة، إذ أن اللغة مفتوحة المصدر ومجانية بالكامل، كما توجَد مصادر مجانية واحترافية عديدة لتعلّم اللغة.

جافاسكريبت (JavaScript)

من حيث السهولة، تعتبر جافاسكريبت من أسهل اللغات، فهي أصعب من بايثون فقط قليلًا. إن جافاسكريبت واحدة من أكثر لغات البرمجة شعبية، ومن أكثرها طلبًا في سوق العمل. مثل بايثون، يمكن استخدام جافاسكريبت في مجالات برمجية متعددة، لكنها تعتبر مثالية عند استخدامها في مجال تطوير الويب، وهو كذلك الاستخدام الأكثر شيوعًا لها. في الواقع، يمكن القول انها افضل لغة برمجة للمبتدئين الذين يسعون لتطوير وبناء الواجهات النهائية لمواقع الويب بشكل خاص، والذين يرغبون في تعلّم تطوير الويب بشكل عام. اسُخدِمَت جافاسكريبت في تطوير ملايين المواقع، والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستجرام، وغيرهم. تعتبر جافاسكريبت من اللغات التعاونية التي يمكن استخدامها بمفردها أو بالتعاون والتبادل مع لغات برمجة أخرى. كما أن تعلّم جافاسكريبت، يجعل تعلّم بعض اللغات البرمجية الأخرى عملية أكثر سهولة.

روبي (Ruby)

بين اللغات المذكورة في هذا المقال، تعتبر روبي هي ثاني أسهل لغات البرمجة للتعلم بعد بايثون. فهي لا تتطلّب أي خبرة برمجية سابقة، أو حفظ وتعلم أكواد ومصطلحات برمجية كثيرة. إذ أن إحدى مميزاتها الاساسية هي صغر حجم أكوادها وعدم تعقيدها أو تفصيلها. تُعد روبي واحدة من أكثر لغات البرمجة شعبية وأحد افضل لغات البرمجة للمبتدئين، فبالإضافة إلى سهولة تعلمها واستخدامها، تعتبر واحدة من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، وأكثرها جلبًا للعائد المادي السنوي مقارنة بجميع اللغات البرمجية الأخرى. يمكن استخدام روبي في مجالات متعددة مختلفة، لكن استخدامها في تطوير الويب هو الأكثر شيوعًا. وبالنسبة للمبتدئين الذين يرغبون ببرمجة مواقع الويب الناشئة أو مشاريع الويب الصغيرة، فإن روبي هي اللغة المثالية لتحقيق ذلك. فهي قد استُخدِمَت في بناء وتطوير مواقع شهيرة مثل ساوندكلاود وهولو وغيرهم، مما يدل على امكانياتها الكبيرة. تتميّز روبي بدعم واسع من مكتبات عديدة، وأدوات متميزة تزيد من سهولة استخدام اللغة وقوّتها.

افضل لغات البرمجة لتأسيس المبتدئين

سي (C)

تعتبر لغة البرمجة سي من اللغات صعبة التعلّم إلى حد ما بالنسبة للمبتدئين. مع ذلك، بالتأكيد ليست هي أصعب لغة برمجة. وبالرغم من صعوبتها، تعتبر واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا وطلبًا في سوق العمل. كما أن لها شعبية ضخمة، ودعم واسع سواء للمساعدة في حل المشكلات أو التعلّم. تُعتبر سي لغة متعددة الاستخدامات وفعّالة للغاية في مجالات عديدة مثل الانظمة المدمجة، التطبيقات التي تتفاعل مباشرةً مع مكونات الحاسوب المادية، تطوير البرمجيات وأنظمة التشغيل. ويمكن استخدامها كذلك في تطوير الألعاب، تطوير الويب، تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهواتف الذكيّة. بالنسبة للمبتدئين الذين يرغبون في احتراف البرمجة، يعتبر تعلّم سي بداية مثالية لتحقيق هذا الغرض. إذ أنها ستساعد بشكل كبير على تعلّم لغات برمجة أخرى مشتقة منها (مثل سي شارب (C#) وسي بلس بلس (C++)) أو غير مشتقة منها. فهي تمثّل أساسًا صلبًا لتعلّم أي لغة برمجة أخرى، ولفهم استجابة مكونات الحواسيب (أو الالكترونيات عمومًا) للغات البرمجة. فضلًا عن المزايا الأخرى التي تتيحها سي لمتعلميها والمبرمجين الذين الذين يستخدمونها، سواء استُخدِمَت وحدها أو مع لغات أخرى.

جافا (Java)

مثل سي، تعتبر جافا لغة صعبة التعلّم نوعًا ما بالنسبة إلى المبتدئين. وكذلك هي واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا وطلبًا في سوق العمل. وبالإضافة إلى شعبيتها الكبيرة، تحظى بدعم واسع يزيد من قبولها وسهولة تعلّمها واستخدامها. فضلًا عن الدخل المرتفع وفرص العمل الكثيرة التي تتاح لمبرمجي جافا. إن جافا لغة متعددة الاستخدامات أيضًا، لكن تُستخدَم بشكل أكبر في تطوير تطبيقات الهواتف الذكيّة. في الواقع، جافا هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الاندرويد، ومدعومة بشدة بواسطة جوجل. ولا يُستغرَب ذلك؛ بالنظر إلى أنها هي اللغة الأساس لنظام التشغيل اندرويد. تتميّز جافا بأن أكوادها أو التطبيقات التي طوِّرَت باستخدامها يمكن أن تعمل على أي منصّة أو نظام تشغيل دون الحاجة لإجراء أي تعديلات على التطبيق أو الأكواد. لذلك، بالنسبة للمبتدئين الذين يسعون إلى احتراف تطوير تطبيقات الهواتف الذكيّة، وامتلاك أساس متين في هذا المجال، فإن جافا هي افضل لغة برمجة لتحقيق هذا الهدف، فضلًا عن كونها أحد افضل لغات البرمجة للمبتدئين عمومًا.

271 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018