اذهب إلى: تصفح، ابحث

افضل متصفحات للكمبيوتر

التاريخ آخر تحديث  2020-07-22 14:44:32
الكاتب

افضل متصفحات للكمبيوتر

أفضل متصفحات الكمبيوتر

المتصفحات هي البوابة التي تنقلك للإبحار في عالم الإنترنت فهي التي تسمح بتحميل جميع صفحات الويب منها محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي. عندما يطلب المستخدم رابط صفحة معينة على الإنترنت يقوم المتصفح بطلبها من الخادم وبعد استجابة الخادم للطلب يتم عرض الصفحة المطلوبة على الشاشة. في الواقع فإن المتصفحات هي المسؤولة بشكل كبير في حركة التنقل بين صفحات المواقع لذلك ينبغي على المستخدم اختيار المتصفح الذي يوفر له تجربة تصفح أفضل من جميع النواحي وأهمها قوة الأداء وسهولة الاستخدام والحفاظ على الخصوصية في نفس الوقت، هذا المقال سوف يعرض لك أفضل المتصفحات والتي تتفاوت في المميزات فيما بينها كما سيتم توضيح ذلك.

متصفح جوجل كروم

يصنف متصفح كروم (بالإنجليزية: Chrome) أنه الأفضل على الإطلاق والأكثر استخداما حول العالم، يتميز متصفح كروم بالسرعة العالية في تحميل الصفحات، يحتوي على مكتبة ضخمة من الإضافات والأدوات المجانية والتي تجعل عالم تصفح الإنترنت أفضل وأسهل وأكثر إنتاجية، يتميز أيضا بالتكامل مع تطبيقات جوجل مثل البريد الإلكتروني Gmail وجوجل درايف (Google Drive) وترجمة جوجل (Google Translate) وغيرها من التطبيقات، يحتوي على خاصية قراءة ملفات PDF، يحرص متصفح كروم على توفير الأمان للمستخدمين من خلال خيارات الخصوصية وعدم التتبع وإضافات تمنع الإعلانات المزعجة وإضافات إدارة كلمات المرور وتوفر تنبيهات متكررة بعمل التحديثات. المزامنة أو الربط بين جميع الأجهزة حيث تحتوي على نفس علامات التبويب وسجل التصفح وكلمات المرور وذلك عندما يتم تسجيل الدخول إلى المتصفح بنفس الحساب هو ميزة رائعة وتجعل عملية التصفح أكثر مرونة. مما يعيب متصفح كروم هو استهلاكه للطاقة والذاكرة العشوائية (بالإنجليزية: RAM) بشكل كبير نظرا لسرعته وقوة أداءه. [١]

متصفح موزيلا فايرفوكس

متصفح موزيلا فايرفوكس (بالإنجليزية: Mozilla firefox) هو الخيار الممتاز للأشخاص الذين يفضلون تعدد الخصائص وقوة الأداء مع الحرص على الخصوصية العالية. يعتبر موزيلا فايرفوكس هو المتصفح الوحيد الغير معتمد على نظام كروميوم (وهو النظام المبني عليه متصفح جوجل كروم). يتميز بتصميمه الجذاب وإمكانية التخصيص حسب رغبة المستخدم ويتميز بسرعة تصفح وتحميل عالية مع استهلاك أقل من متصفح كروم للطاقة والذاكرة العشوائية. النسخ الحديثة من فئة Firefox Quantum تم إضافة تحسينات عالية فيها خاصة لتقوية خصائص الأمان واهمها تشفير الاتصال بالإنترنت باستخدام ميزة DNS-over-https وأصبح يدعم فقط المواقع ذات بروتوكول تشفير TSL 1.3 وأعلى، ومن هذه الخصائص أيضا وضع التخفي (بالإنجليزية: incognito mode) والتي تضمن تصفح خفي وآمن مع عدم حفظ بيانات التصفح في سجل التصفح، يدعم أيضا خاصية إدارة كلمات المرور (بدون الحاجة لتحميل أدوات أخرى) منظمة أبجديا ليسهل البحث خلالها. ويتميز أيضا بوجود وضع القراءة (بالإنجليزية: reading mode) من المميزات الرائعة فيه حيث يوفر للمستخدم شاشة مريحة للقراءة وخالية من الإعلانات وهناك ميزة تصوير الشاشة الموجودة في المتصفح فهي تسمح بتصوير الشاشة كاملة أو تحديد جزء منها وتصويره بكل سهولة. يملك فايرفوكس متجر للإضافات المجانية والرائعة مما تجعل تجربة التصفح عليه مريحة وفعّالة. ويدعم أيضا ميزة المزامنة بين الأجهزة المختلفة مثل متصفح كروم.

متصفح اوبرا

يعتمد متصفح اوبرا (بالإنجليزية: Opera) على نواة كروميوم المعتمدة عليها متصفح كروم لذلك فإنه يعمل بأداء وسرعة جيدة ومقارب لمتصفح كروم، يعتبر أوبرا أقدم متصفح تم استخدامه ولازال حتى الآن يقاوم التحديات ليصل إلى قائمة أفضل المتصفحات. يتميز متصفح أوبرا بالإبداع في التصميم والمميزات الحديثة المدمجة فيه. كما يتميز بالحفاظ على خصوصية المستخدمين أثناء التصفح بشكل ملحوظ حيث يحتوي على شبكة افتراضية خاصة (بالإنجليزية: VPN) ليضمن خصوصية المستخدمين أثناء التصفح، ويحتوي أيضا على خصائص الأمان والتي تمنع التتبع وتمنع ظهور الإعلانات المزعجة. يتميز بخاصية منفردة وتسمى Turbo mode والتي تقلل من استهلاك البيانات فيقوم بضغط البيانات أثناء التصفح مما يجعل التصفح مستمر في حال ضعف شبكة الإنترنت، يملك متصفح أوبرا العديد من الإضافات المجانية والخاصة به كما يمكن للمستخدم تحميل جميع الإضافات من مكتبة إضافات كروم إلى المتصفح. كباقي المتصفحات فإن أوبرا يملك خاصية المزامنة بين الأجهزة التي تستخدم نفس الحساب. يدعم المتصفح تطبيقات المراسلة الاجتماعية مثل فيسبوك والواتساب حيث توجد مثبتة على شريط المهام يسار المتصفح لسهولة التنقل ومتابعة الاشعارات. [٢]

مايكروسوفت إيدج

تعمل مايكروسوفت بجد في تطوير متصفحها إيدج (بالإنجليزية: Edge) ليصبح منافسا للمتصفحات الأخرى، يعتبر هو أفضل متصفح لنظام التشغيل Windows 10 حيث يتكامل ويتلاءم معه. يعتمد متصفح إيدج على نواة كروميوم المبني عليها نظام كروم، لذلك نجده يدعم متجر كروم للإضافات لكن ليس جميع الإضافات يمكن تحميلها. التحديثات الأخيرة من المتصفح إيدج تتميز بقوة عالية في الأداء والسرعة في التحميل وتصفح الإنترنت، يتميز بواجهة جذابة وسهلة الاستخدام مع إمكانية تخصيصها وتشمل الصفحة الرئيسية للمتصفح المواقع الأكثر زيارة بالنسبة للمستخدم، ومميزات أخرى عديدة تجعل منه متصفح قوي ويستحق التجربة منها ميزة القراءة بصوت عالي بأي لغة يتم تحديدها وتدعم اللغة العربية، وميزة تحويل المواقع إلى تطبيقات مثبتة بحيث يسهل الوصول إليها بدون استخدام المتصفح. يهتم متصفح إيدج بخصوصية مستخدميه حيث يوفر خيارات تسمح للمستخدم التحكم في الوصول إلى بياناته من تتبع سجلات التصفح وبرامج الطرف الثالث والإعلانات المفاجئة، يفتقر متصفح إيدج إلى دعم خاصية المزامنة بين الأجهزة المختلفة.


وهكذا تم عرض أفضل المتصفحات للكمبيوتر مع ذكر أبرز الخصائص لكل منها، ومن الملاحظ أن كل متصفح يمتلك نقاط قوة في جوانب محددة ونقاط ضعف في جوانب أخرى لذلك ينبغي للمستخدمين اختيار المتصفح الذي يوفر لهم رحلة تصفح مريحة وسهلة وآمنة قدر الإمكان. ويجدر بالذكر أن هناك تنافس شديد بين هذه المتصفحات فنجد كل منهم يتسابق لإضافة مميزات وخصائص قوية كل عدة أشهر تجعله يتفوق على غيره من المتصفحات وبالتالي يكسب أكبر عدد من المستخدمين.

المراجع

  1. The best web browsers for 2020 تاريخ الوصول 13-7-2020
  2. تاريخ الوصول 13-7-2020 Best web browser 2020: Chrome, Edge, Firefox, and Opera go head-to-head
مرات القراءة 132 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018