اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

افضل مدن مصر

محتويات المقال

افضل مدن مصر

دولة مصر

تقع جمهورية مصر العربية في قارة أفريقيا، تحديدًا في الركن الشمالي منها، ويحدها مجموعة من الدول والكيانات، وهي، فلسطين من ناحية الشمال الشرقي، بمسافة يصل طولها إلى مئتين وخمسة وستين كيلو مترًا مربعًا، وليبيا من جهة الغرب بألف ومئة وخمسة عشر كيلو متر مربع، ومن الشمال يحدها دولة السعودية الشقيقة، وقبرص واليونان، بالإضافة إلى ارتباطها مع دولة السودان في أطول حدود برية وصلت ألف ومئتين وثمانين كيلو متر مربع، ويعيش المصريون على مساحة نسبتها سبعة فاصل ثمانية من عشرة في المئة من إجمالي المساحة الكلية التي تصل لمليون كيلو متر مربع، مقسمين إلى سبع وعشرين محافظة، بداخل كل منها مجموعة من الدوائرة والمراكز والأقسام.

تلك المحافظات السبع وعشرين تترأسها مجموعة من المدن تمتاز بعدة خصائص تميزها عن غيرها، وتُعد بعضها ضمن المدن ليس في جمهورية مصر العربية فقط، ولكن في العالم أجمع.

افضل مدن مصر

تضم أراضي الجمهورية مجموعة من افضل مدن مصر، قد تصل إلى عشرين مدينة أو يزيد، لكل منها مزايا خاصة، وهو ما سنعرضه في السطور التالية:

  • القاهرة
    تتميز القاهرة العاصمة الكبرى لجمهورية مصر العربية، بالحضارة التي تمتد لآلاف السنين، على اختلاف مناطقها الجغرافية ومراكزها الرتبطة بعضها البعض، والتي تعد شاهدة على آثار العصور المختلفة التي مرت بها مصر، من الفرعونية كما في الأهرامات التي تتبع محافظة الجيزة، لكن المسافة القريبة من القاهرة تجعلها جزءًا منها، مرورًا بالرومان، والعصور الإسلامية، الأيوبي منها والمملوكي والفاطمي.
    ويبلغ عدد سكان القاهرة تسعة ملايين ونصف نسمة، بنسبة تصل لعشرة في المئة من التعدد الإجمالي لسكان مصر.
  • الإسكندرية
    الإسكندرية أو عروس البحر الأبيض المتوسط، واحدة من افضل مدن مصر، والتي يقصدها الزائرون لقضاء العطلات الصيفية، ورغم كونها مدينة ساحلية إلا أنها هي الأخرى تضم مجموعة من الآثار الشاهدة على عراقتها، مثل قلعة قايتباي، ناهيك بكونها كانت العاصمة الأولى لمصر قديمة، وتدر تلك المدنية المطلة على البحر الأبيض المتوسط لمصر ما يقرب من ثمانين في المئة من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وبها العديد من المزارات الهامة مثل مكتبة الإسكندرية التي تحوي ثمانية ملايين كتاب، ومقابر مصطفى كامل الأثرية، والميناء الشرقي، والمسرح الروماني، ويقطن بها أكثر من أربعة ملايين نسمة.
  • شرم الشيخ
    واحدة من كبرى مدن السياحة في العالم، وأبرز وافضل مدن مصر، والتي يطلق عليها أرض السلام، وتقع عند التقاء خليجا السويس والعقبة، على مشارف ساحل البحر الأحمر، وبرغم أن عدد سكانها لا يصل لأربعين ألف نسمة، فإن مساحتها الكلية تصل لأربعمائة وثمانين كيلو متر مربع، وتدرج تقيسيميًا ضمن محافظة جنوب سيناء، تحوي العديد من الأماكن السياحية ذات الطراز البديع، مثل خليج نعمة، ودهب، ومحمية نبق، ومحمية رأس محمد، ورأس نصراني، ورأس جميلة.
  • الغردقة
    وتقع الغردقة التي تعد واحدة من افضل مدن مصر، على مساحة صغيرة تبلغ أربعين كليو مترًا مربعًا فقط، وهي عاصمة محافظة البحر الأحمر، تحدها مدينة رأس غارب من جهة الشمال، وسفاجا من ناحية الحنوب، وساحل البحر الأحمر من جهة الشرق، أما من ناحية الغرب فتحدها جبال البحر الأحمر.
    بها العديد من المعالم التي اتخذت كأماكن هامة للسياحة مثل الجونة وكارلوس، وأبوا رمادا.
  • الأقصر
    تعد الأقصر تاريخيًا عاصمة مصر في العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم طيبة، ولها ألقاب عدة، مثل مدينة المئة باب، ومدينة الشمس، ويقسمها نهر النيل إلى نصفين، الأول شرقي والآخر غربي، ومساحتها الكلية أربعمائة وستة عشر كيلو مترًا مربعًا، بإجمالي عدد سكان لا يصل للمليون، حيث يبلغ تحديدًا أربعمائة وسبعة وثمانين فاصل ثمانمائة وستة وتسعين ألف نسمة.
    ما تملكه الأقصر من معالم سياحية جعلها من افضل مدن مصر، حيث بها معبدي الأقصر والكرنك، ومتحفي الأقصر والتحنيط، وهؤلاء في البر الشرقي منها، أما في البر الغربي، فنجد وادي الملكات، ووادي الملوك، والدير البحري، ومقابر النبلاء، ودير المدينة.
  • أسوان
    أن يكون مقر أسوان على الضفة الشرقية لنهر النيل، فهذا أحد أسباب اعتبارها معلمًا خاصًا وطبيعة مناخية مختلفة، ويقال أن تلك المدينة التي تعد من افضل مدن مصر، كانت تسمى قديمًا بـ"سونو" وذلك إبان المصريين القدماء، والتي تعني السوق، لانها حينئذ كانت مركزًا تُجاريًا هامًا من خلالها تمر القوافل الآتية من النوبة.
    ويقطن بتلك المدينة ذات التاريخ العريق ما يزيد على تسعمائة ألف نسمة، والسياحة بها تعتمد على مجموعة من المعالم، مثل ضريح أغا خان، المستوحاة في بنائها من تصميمات العصر الفاطمي، وكذلك متحف النوبة، وجزيرة الفنتين التي عرفت في النصوص القديمة باسم أبو، وهو ما يعني سن الفيل، وبها يوجد معبد خنوم.
    وحديثًا شيد الر ئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر السد العالي بمدينة أسوان لتفادي الفيضان السنوي لنهر النيل، وكذلك الاعتماد عليه في إدخال كميات وفيرة من الكهرباء.
  • سيوة
    لمحبي العلاج عن طريق الرمال، فيفضل الخبراء في مثل تلك المجالات الذهاب بمرضاهم لسيوة وواحتها الشهيرة، وينتشر بها العديد من الآبار والعيون التي يستقى منها المياه الطبيعية.
    سيوة التي تعد عالميًا من افضل مدن مصر، رغم كونها موجودة في الصحراء، فإن المياه لا تنقطع عنها بشكل لافت للنظر، وذلك لانتشار الآبار العذبة، التي يتدفق منها ومئة وتسعين ألف متر مكعب مياه يوميًا، تلك العيون منها، عين كليوباترا، وتسمى أيضًا بعين جوبا، وعين الشمس، وبها أيضًا عين فنطاس، وعين واحد، التي تدعى بئر بحر الرمال الأعظم، بالإضافة إلى عين كيغار، المعروفة باستخداماته في العلاج من الأمراض الصدفية الروماتيزمية.
    يميز سيوة أيضًا بحيرات المياه المالحة، وهي بحيرة الزيتون، وأغورمي، وسيوة، والمراقي.
افضل مدن مصر
Facebook Twitter Google
48مرات القراءة