اذهب إلى: تصفح، ابحث

اكبر مدن اسيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

اكبر مدن اسيا

ما أكبر مدن آسيا

عاصمة اليابان، وهي أكبر مدن آسيا ككّل من حيث التعداد السُكاني، إذ تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2018م إلى أن عدد سكان طوكيو قد تجاوز 13.784.212 نسمة يتوزعون فوق مساحتها الممتدة إلى 2187.66 كم2، أما المنطقة الحضرية منها فتستحوذ على مساحة 600 كم2 من المساحة الإجمالية لها، وتعد طوكيو إلى جانبِ أنها أكبر مدن آسيا؛ فإنها أكبر تجمع حضري على مستوى العالم نظرًا لانشغال مساحة 10.000 كم2 من إجمالي مساحتها بالنسيج العمراني دون انقطاع، وتنقسم المنطقة إداريًا إلى 23 حي.[١]

جغرافيا طوكيو

تشغل مدينة طوكيو موقعًا جغرافيًا فوق ضفاف خليج طوكيو الغربية على مقربةٍ من نهر سوميدا، ويمتد طول الخط الساحلي لها إلى نحو 90 كم بدءًا من الشرق وصولًا إلى الجنوب، وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر بنحو 40 متر على الأقل، وتشترك بحدودٍ مائية وبرية من جميع الجهات، فتحدها من الشما محاظة سايتاما، أما حدودهامع محافظة كاناغاوا فتأتي معها من الجنوب، بينما تحدها من الغرب محافظة يامانشي، وأخيرًا ترتبط بحدودٍ شرقية مع محافظة تشيبا، ومن الجدير بالذكرِ أن مساحة طوكيو أكبر مدن آسيا تحتضن أرخبيلات جزرية في الجزء الجنوبي من المحيط الأطلسي، وفيما يتعلق بالمناخ السائد فيها فيوصف بأنه معتدل على مدار أيام السنة.

اقتصاد طوكيو

تتمتع طوكيو باقتصاد متطور ومتقدم كثيرًا بين اقتصادات العالم أجمع، إذ يتخذ منها العالم مركزًا رئيسيًا للأنشطة الاقتصادية، ويشار إلى أن هذا النمو الاقتصادي لم يكن مسبوقًا، وإنما ازدادت وتيرته في أواخر الحرب العالمية الثانية، ويرتكز اقتصاد مدينة طوكيو بشكلٍ رئيسي على صناعة الطباعة والنشر وصناعة الآليات الكهربائية، كما تشتهر أيضًا بتطوّر صناعة الأجهزة الإلكترونية سواء الحواسيب أو التلفازية أو الإذاعية أو حتى أجهزة العرض، وإلى جانبِ ذلك فإنها تحتضن نحو 80 ألف مصنع قائم حاليًا، وتشتهر في مجال الخدمات التعليمية والثقافية، وتنفرد بوفرة فرص العمل.

السياحة في طوكيو

تتربع مدينة طوكيو أكبر مدن آسيا على رأس قائمة المدن الجاذبة للسياحة في اليابان، بل أنها الأفضل بينها على الإطلاق؛ إذ تستقطب الملايين من الزوار إليها في العام الواحد من مختلف أنحاء العالم، وما منحها هذه الأهمية هو التاريخ العريق والطبيعة الخلابة ووفرة المعالم والأماكن التاريخية والترفيهية فيها [٢]، ومن أبرز معالم السياحة في طوكيو:

  • برج طوكيو Tokyo Tower، يحتل برج طوكيو مكانة هامة سياحيًا في اليابان، إذ يعد البرج الثاني بعد طوكيو سكاي تري من حيث الطول على مستوى اليابان، وقد جاء تصميمه تيمنًا ببرج إيفل، يصل ارتفاعه لأكثر من 332.9 متر.
  • طوكيو سكاي تري Tokyo Skytree, المبنى الأطول على مستوى اليابان بعلوٍ يتجاوز 634 متر، ويستخدم لغايات البث التلفزيوني والإذاعي.
  • طوكيو ديزني لاند Tokyo Disneyland Resort، أول فرع ومنتجع من فروع شركة ديزني لاند تُقام خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل المرتبة الثانية عالميًا من حيث استقطاب الزوار.
  • طوكيو ديزني سي Tokyo Disneysea Park، يتبع هذا المنتجع لطوكيو ديزني لاند، وتمكن من احتلال مراتب متقدمة من حيث استقطاب الزوار إليه؛ فكانت المرتبة السادسة من نصيبه، ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام 2001م.
  • حديقة حيوان أوينو، حديقة الحيوانات الأقدم تاريخيًا على مستوى الإمبراطورية ككّل، إذ يرجع تاريخ افتتاحها إلى سنة 1882م، ويتوافد إليها السياح للاستمتاع بمشاهد ما يفوق 3000 حيوان مصنفة ضمن أكثر من 400 نوع.
  • متحف طوكيو الوطني، متحف تاريخي وسياحي قديم في مدينة طوكيو أكبر مدن آسيا، يستعرض أعمالًا فنية وأخرى آثرية تروي أحداث التاريخ الآسيوي والياباني على حدِ سواء.
  • قصر طوكيو الإمبراطوري Tokyo Imperial Palace، مقر الأسرة الإمبراطورية الحاكمة في البلاد، ويشمل عدة مبانٍ هامة منها قصر كيودن وعدةِ متاحف.
  • حديقة شينجوكوجيون (Shinjuku Gyoen).
  • حديقة هاماريكيو (Hamarikyu Gardens ).

معلومات عن طوكيو

من أهم المعلومات حول مدينة طوكيو:

  • أخفض بقعة جغرافية وأكبرها على مستوى البلاد.
  • منطقة ملوثة بإفراط نظرًا لازدحامها بالسكان، فيقيم في أراضيها نحو 7% من إجمالي سكان اليابان.
  • تعرُض مدينة طوكيو أكبر مدن آسيا للدمار الشامل مرتين في تاريخها، حيث كان الأول خلال سنة 1923م، أما المسبب للدمار الثاني فكان نتيجة شراسة الغارات الجوية عليها في الحرب العالمية الثانية.
  • مدينة طوكيو من المدينة القديمة جدًا، إذ تشير سطور التاريخ إلى أنها مأهولة منذ عام 1180م، وكانت تخضع لحكم عائلة حاكمة تعرف باسم أيدو، وكانت في تلك الفترة تتمتع بمكانة عسكرية في غاية الأهمية.

المراجع

165 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018