اذهب إلى: تصفح، ابحث

اكبر مدن السعودية

Article Date 31 / 12 / 2018
Article Author إيمان الحياري
محتويات المقال

اكبر مدن السعودية

المملكة العربية السعودية

تشغل المملكة العربية السعودية موقعًا جغرافيًا مميزًا يمتد إلى 2.149.690 كم2 في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتستحوذ بذلك على الجزء الأكبر من مساحة منطقة شبه الجزيرة العربية، وتشترك بحدودٍ مع المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية من الجهة الشمالية لها، كما تشترك من الجهة الشمالية الشرقية بحدودٍ مع دولة الكويت، أما حدودها من الشرق فتأتي مع الإمارات العربية وقطر والبحرين، وتشرف السعودية مباشرةً من الجهة الغربية على البحر الأحمر، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقية سلطنة عُمان، وأخيرًا تشترك مع اليمن بحدود من الجنوب، وتتخذ من مدينة الرياض عاصمةً لها.


تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2017م إلى أن عدد سكان السعودية قد تجاوز 32.552.336 نسمة؛ بكثافةٍ سكانية قُدرت بـ15 نسمة/ كم2، وتعتنق الغالبية العظمى من السكان الديانة الرسمية للبلاد وهي الإسلامية، فيشكل المسلمون ما نسبته 97% من إجمالي الديانات في البلاد، ويتوزع السكان بين مدن السعودية بطرقٍ غير متساوية كما هو الحال في مساحتها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أكبر مدن السعودية. [١]

أكبر مدن السعودية

تتخذ المملكة العربية السعودية من مدينة الرياض عاصمةً لها، وتعتبر الرياض أكبر مدن السعودية من حيث التعداد السكاني، إذ تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2016م/1437 هـ إلى أن عدد سكان الرياض قد تجاوز 6.506.700 نسمة، كما جعلها ذلك من المدن العربية الكبرى أيضًا، وتمتد مساحة مدينة الرياض المطورة لنحو 1913 كم2، فأصبحت من كبرى المدن العربية أيضًا من حيث المساحة، وتتموضع الرياض فوق الهضبة الرسوبية التي يتجاوز علوها 600 فوق مستوى سطح البحر.


تعد المدينة بمثابة الواجهة الرئيسية للبلاد باعتبارها العاصمة والمدينة الأهم، ففيها تتمركز المقرات الحكومية بمختلف أشكالها من مركزية ومدنية وعسكرية، إلى جانب وجود شركات عالمية ومحلية مشهورة في أراضيها، وانطلاقًا من مكانتها الاقتصادية فقد ساهم ذلك في ازدياد النمو السكاني بشكلٍ ملحوظ؛ وذلك نظرًا لوجود جنسيات أخرى غير السعودية فيها، إذ يشكل السعوديين ما نسبته 64.19% من إجمالي سكانها، أما غير السعوديين فيشكلون نسبة تصل إلى 35.81%.[٢]

جغرافيا الرياض

تشغل مدينة الرياض موقعًا جغرافيًا في شرق وسط منطقة شبه الجزيرة العربية، وفلكيًا تقع فوق خطوط طول (46,43) شرقًا، وفوق دوائر عرض (34,38) نحو الشمال، وتمتاز المنطقة بانتشار الأودية والتلال في تضاريسها، حيث تحتل الأودية النوع الأكثر بروزًا وانتشارًا بين أنواع التضاريس فيها؛ ومنها وادي حنيفة الممتد بدءًا من الشمال الغربي لها وصولًا إلى جنوبها الشرقي، ونظرًا لتأثر الرياض المناخ الصحراوي القاري فإنها تفتقر لوفرة المياه فيها، لذلك فإنها تعتمد على المياه الجوفية بشكلٍ رئيسي؛ إذ يتم إنتاج نحو 672 ألف م3/ يوميًا بواسطة محطات التنقية.

السياحة الرياض

تتمتع الرياض بقطاع سياحي متقدم نظرًا لوفرة المعالم السياحية فيها، ومن أبرز المعالم السياحية فيها [٣]:

  1. المتحف الوطني، ويتمتع بمكانة هامة بين المتاحف في البلاد، ويشغل موقعًا في قلب مركز الملك عبد العزيز التاريخي القائم في المدينة، ويعتبر مرجعًا ثقافيًا ومعلمًا حضاريًا يعكس تاريخ البلاد وآثارها.
  2. منتزه الخيمة النسائي.
  3. مركز المناهل، يتمتع الأطفال بالأنشطة المنوعة فيه في فترة الصيف، كالمسرح والرياضات والألعاب والمهن والأشغال اليدوية.
  4. مدينة الحكير لاند، تتموضع في الجزء الدائري الشرقي من مدينة الرياض، وتنفرد بأنها ذو طابع مميز وجذاب يلائم كافة الأعمار.
  5. فانتسي لاند، تناسب العائلات ومختلف الفئات العمرية، تتاح الفرصة في هذا المنتزه اللعب مع الدلافين والاستمتاع بأسد البحر وغيره، ويستوعب المكان لما يفوق 1000 متفرج على عروض الدلافين.
  6. حديقة الحيوان، تتألف من 40 حظيرة مقسمة لتضم أكثر من 1200 حيوان تنحدر بمجموعها من 170 نوع.
  7. معالم ومتنزهات وادي حنيفة.
  8. معالم أثرية، ويدرج ضمنها كل من: الدرعية التاريخية، قصر المصمك، كهف برمة، اثار محافظة الدوادمي، وتشمل جبل براقة وخنوقة وجبل البيضتين.
  9. المتاحف، ومن أبرزها: المتحف الوطني السعودي، متحف صقر الجزيرة للطيران، متحف الآثار بجامعة الملك سعود، متحف الوكيل للتراث.
  10. المهرجانات، تستضيف الرياض العديد من المهرجانات، ومنها مهرجان الجنادرية التراثي والثقافي، ومهرجان التمور والربيع وغيرها.
  11. برج المملكة، يحتل المرتبة الثالثة بين أطول أبراج العالم على الإطلاق، كما أنه أيضًا ناطحة السحاب الثالثة عالميًا من حيث الارتفاع.
  12. مركز الملك عبد الله المالي، تمتد مساحته إلى أكثر من 1.6 مليون متر مربع بواقع 59 برج.

المراجع

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018