اذهب إلى: تصفح، ابحث

اكبر مدن العالم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

اكبر مدن العالم

أكبر مدن العالم

السؤال عن أكبر مدن العالم هو أمر معقد بعض الشيء؛ فببساطةٍ هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تحدد بها أكبر المدن، أحدها هو مفهوم التجمع السكاني في المناطق الحضارية، والتي تعني المناطق التي ترتكز فيها مناطق التجمعات الصناعية أو الأسواق التي تجذب الأيدي العاملة من المناطق المجاورة لتُشكِّل منطقةً حضارية كبيرة.
لكن يمكن القول إن المدن هي عبارة عن مواقع تحتوي على عدد كبير من السكان، وتغطي مساحةً أكبر من المساحة التي تغطيها القرى والبلدات الصغيرة، وفيما يلي سنتعرَّف على أكبر المدن في العالم.

أكبر المدن العالمية

مدينة شنغهاي

شنغهاي هي أكبر مدن العالم، وعدد سكانها 24 مليون نسمة، وهو ما يجعلها المدينة الأكثر سكانًا، ليس فقط في آسيا بل في العالم أيضًا.
تقع شنغهاي بموقعٍ استراتيجي على دلتا نهر اليانغتسي، ويحتل ميناء المدينة المرتبة الأولى في العالم؛ إذ نُقِل عبره أكثر من 37 مليون حاوية في عام 2016.
تأسست المدينة في العام 746 الميلادي، ونمت كميناءٍ تجاري في الإمبراطورية الصينية. المكانة الاقتصادية الكبيرة لشنغهاي جعلها مركزًا للصراعات في القرن التاسع عشر؛ فقد قاتل البريطانيون والفرنسيون للسيطرة على المدينة، كما غزاها اليابانيون خلال الحرب العالمية الثانية.
تُعدُّ شنغهاي مركزًا اقتصاديًّا وتجاريًّا مهمًّا في العصر الحديث بدولة الصين، وقد حققت نموًّا مزدوجًا منذ عام 1992، باستثناء الركود العالمي لعامي 2008 و2009. أهم ثلاثة قطاعات في شنغهاي هي العقارات والخدمات المالية وتجارة التجزئة، في حين تمثل الصناعة نحو 40% من إجمالي الناتج.
تستضيف شنغهاي الكثير من المناطق الصناعية، مثل منطقة هونغتشياو الاقتصادية والتكنولوجية للتنمية، كما تجذب أعدادًا كبيرة من المهاجرين المحليين بالإضافة إلى المستوطنين الأجانب من اليابان والولايات المتحدة وكوريا.

مدينة بكين

ثاني أكبر مدينة في العالم، وهي عاصمة الصين الشعبية.
تقع في سهلٍ شمال الصين بالمنطقة الشمالية الوسطى من البلاد، ويبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.
لبكين تاريخ حافل، كونها واحدةً من أقدم العواصم العظيمة الأربع في الصين؛ فقد تعرضت للاحتلال الأجنبي، وأيضًا للحرب الأهلية في القرن العشرين، وقد أسست بكين نفسها كقطاعٍ صناعي في أعقاب الثورة الشيوعية عام 1949؛ فقد اشتُهِرت بصناعة السيارات والمنسوجات والبتروكيمياويات ومعادن الطيران، كما أنها مركز ثقافي وتضم سبعة مواقع للتراث العالمي مدرجة ضمن قائمة اليونسكو.

مدينة كراتشي

كراتشي هي عاصمة مقاطعة السند.
تضم منطقة العاصمة في منطقة كراتشي 18 مليون نسمة. تتمتع المدينة بموقعها الاستراتيجي على بحر العرب، وهي موطن لبورت بن قاسم وميناء كراتشي، الذي يعد من أكبر المواني الباكستانية.
تأسست المدينة كقريةٍ محصنة في عام 1729 تُسمَّى كولاشي، واكتسبت مكانةً بارزة مع احتلال البريطانيين لها.
ينتمى سكان كراتشي إلى مختلف الأعراق والأديان، مما يجعلها أكثر المدن الباكستانية تطورًا وعلمانية. قُدِّرت قيمة الاقتصاد الرسمي في كراتشي بـ 113 مليار دولار عام 2014، وتنتج نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

مدينة إسطنبول

إسطنبول هي رابع أكبر مدينة في العالم. أُسِّست في عام 660 قبل الميلاد وأُعيد بناؤها مرةً أخرى في عام 330 ميلادي على أنها قسطنطينية.
كانت إسطنبول عاصمةً للإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية واللاتينية والعثمانية، ثم تحولت إلى مركز إسلامي. تقع المدينة على طول طريق الحرير الشهير، ويبلغ عدد سكانها نحو 14 مليون نسمة، وتجذب الملايين من السياح سنويًّا، فهي إحدى الوجهات السياحية الأوروبية الأكثر جذبًا للسياح لما تتمتع به من سمعة، كونها مركزًا تاريخيًّا للفنون والثقافة والترفيه.

مدينة دكا

عاصمة دولة بنجلاديش، وهي خامس أكبر مدن العالم، ويبلغ عدد سكانها 14.5 مليون نسمة.
تُعرَف الآن دكا كمركزٍ تجاري بارز منذ القرن السابع عشر، وقد كانت عاصمةً للكثير من الإمبراطوريات والبلدان قبل أن تصبح عاصمة بنجلاديش المستقلة في عام 1971، وهي واحدة من المدن الرئيسية في جنوب آسيا. نما عدد سكان المدينة بشكلٍ كبير على مدى العقود الماضية، وهي تُعدُّ مركزًا ماليًّا وسياسيًّا وثقافيًّا رئيسيًّا في المنطقة.

مدينة طوكيو

العاصمة اليابانية طوكيو هي سادس أكبر مدينة في العالم، وتقع على الساحل الشرقي لهونشو، وهي أكبر الجزر الأربع التي تشكل اليابان، كما أنها واحدة من محافظات اليابان البالغ عددها 47 محافظة.
كانت المدينة تُسمَّى إيدو عند إنشائها، ولكن اسمها تغيَّر في عام 1868 عندما انتقلت العائلة الإمبراطورية اليابانية إلى هناك من كيوتو.
يُقدَّر عدد سكان مدينة طوكيو نحو 13 مليون نسمة، وجميعهم تقريبًا يابانيون، مع القليل من الصينين والكوريين، وهي تُعدُّ المقر الرئيسي لكبري الشركات والمؤسسات المالية؛ إذ يتركز فيها قطاع الصناعات التحويلية بمناطق يوكوهاما وشيبا وكاواساكي.

مدينة موسكو

هي أكبر مدينة في روسيا، وهي عاصمة البلاد. تقع على ضفاف نهر موسكفا في وسط روسيا، وهي المدينة التي تقع في أقصى شمال العالم.
كانت المدينة مقرًّاا للسلطة لعددٍ كبير من الولايات قبل أن تُسمَّى عاصمةً لروسيا وموطنًا للحكومة الروسية، وهي تُشتهَر بشبكة مواصلات متطورة، وبمساحاتها الخضراء الواسعة، وبالهندسة المعمارية المذهلة.

مدينة مانيلا

عاصمة الفلبين. أسسها الإسبان عام 1571، ولذلك تُعدُّ المدينة موطنًا للكثير من المواقع التاريخية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، فضلًا عن مزيج فريد من المباني المعمارية؛ فقد خُطِّطت المدينة بعناية من قبل المعماري الأمريكي والمخطط الحضري دانيال بورنهام في عام 1905.
تقع مانيلا على شاطئ خليج مانيلا، وتشتهر بمرفئها. تتعرض المدينة للكثير من الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والزلازل وأمواج تسونامي والأعاصير، ويبلغ عدد سكانها نحو 12.8 مليون نسمة.

المراجع

218 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018