اذهب إلى: تصفح، ابحث

اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

Article Date 11 / 11 / 2018
Article Author إيمان الحياري

اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

المدن السويسرية

يتألف الاتحاد السويسري من 26 كانتونًا إداريًّ؛ إذ يُشار بمصطلح الكانتون إلى الوحدة الجغرافية التي تنقسم إليها حدود الدولة الفيدرالية، وتنقسم الكانتونات بدورها إلى عدة بلديات ومناطق، وتشير المعلومات الإدارية إلى أن الاتحاد السويسري يتألف من عدة مناطق إقليمية أيضًا؛ وهي شمال غرب سويسرا، ومنطقة بحيرة جنيف، وزيورخ، وشرق سويسرا، ووسط سويسرا وغيرها، أما فيما يتعلق بالمدن السويسرية فقد بلغ عددها 20 مدينةً على الأقل، وتتفاوت هذه المدن فيما بينها من ناحية المساحة وعدد السكان؛ فتُعدُّ مدينة زيورخ أكبر مدينة من ناحية السكان في سويسرا، بينما تُعدُّ مدينة سيون أصغر مدينة في الاتحاد السويسري كاملًا.[١]

مدينة زيورخ

تُعدُّ مدينة زيورخ أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في سويسرا؛ إذ تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2017 إلى أن عدد سكان مدينة زيورخ قد تجاوز 402.762 نسمة، وتتوزع هذه النسبة المرتفعة من السُّكان فوق مساحتها الممتدة إلى 87.88 كم مربعًا2، وترتفع عن مستوى سطح الأرض بنحو 408 مترًا.
وبالإضافة إلى أنها أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في سويسرا، تُعدُّ أيضًا واحدةً من أكثر المدن العالمية أمنًا وهدوءًا ونظافةً، وأفضلها أيضًا، كما تحتضن في ربوعها أكبر سوق للذهب على مستوى العالم، وتمكنت بفضل ذلك أن تتصدر بورصتها المرتبة الرابعة اقتصاديًّا بعد نيويورك ولندن وطوكيو. ولم يقتصر الأمر على ما تقدَّم، بل تمكنت أن تكون ما يلي [٢]:

  • المدينة الأكثر إثارةً بين المدن السويسرية من ناحية الحياة الليلية.
  • المدينة الأكثر ملاءمةً للعيش في عام 2012، وجاء ذلك وفقًا لمجلة (مونوكل) البريطانية.
  • مدينة متقدمة بين مدن العالم من ناحية عددٍ من التصنيفات، ومن أهمها: الوسط الفني، وعدد سكان المدينة، ونوعية المطار، وعدد ساعات سطوع الشمس ووصول أشعتها إليها.
  • أقل المدن تسجيلًا للجريمة.

جغرافيا مدينة زيورخ

تشغل مدينة زيورخ موقعًا جغرافيًّا مميزًا عند مفترق الطرق المؤدية إلى ثلاث دولٍ أوروبية، وهي فرنسا وإيطاليا وألمانيا في قلب شمال سويسرا، وتُشرف على بحيرة زيورخ الأقرب إلى الحدود السويسرية الألمانية، [٣]، وتمتاز المدينة بجغرافيا طبيعية فريدة من نوعها جعلت منها نقطة جذبٍ سياحي، إذ تُشرف على جبال الألب المكسوة بالثلوج.

السياحة في مدينة زيورخ

تُعدُّ مدينة زيورخ من أكثر مناطق الجذب السياحي، إلى جانب أنها أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في سويسرا، ويُعزى ذلك إلى ارتفاع جودة البنية التحتية ووفرة العوامل الطبيعية.
تتعدد الطرق التي يمكن الوصول بها إلى المدينة؛ سواءً بالقطار أو المركبات الخاصة أو حتى الطائرات، ويُشار إلى أن محطة سكة حديد المدينة تُعدُّ المركز الرئيسي لكل السكك الحديدية في وسط القارة الأوروبية، وبالإضافة إلى ذلك فإنها مدينة ذات ثقافاتٍ متعددة انعكس ذلك التعدد منذ فجر التاريخ على المعالم الأثرية والسياحية، ومن أهم المعالم السياحية في مدينة زيورخ:

  • متحف Rietberg: يستعرض هذا المتحف أهم مقتنيات الفنون الخاصة بالدول غير الأوروبية، كدول إفريقيا والصين والهند.
  • كونستهاوس، من أكثر المعارض الفنية شهرةً وأهمية على مستوى المعارض السويسرية؛ إذ يستعرض مقتنيات بالغة الأهمية تعكس تاريخ المنطقة منذ العصور الوسطى وحتى الوقت الحالي.
  • باونهوفشتراسا (Bahnhofstrasse)، ويُشار بالتسمية إلى شارع محطة القطار، وينطلق من نقطة المحطة المركزية للقطار ويتوقف عند البحيرة، ويتَّسم بالفخامة نظرًا إلى انتشار المتاجر العالمية والبنوك العالمية وأبرز شبكات الموضة.
  • كاتدرائية زيورخ الكبيرة، ويرجع تاريخ تشييدها إلى الفترة التاريخية ما بين 1100 وحتى 1480م، وتُشير المعلومات التاريخية إلى أنها قد تعرضت للاحتراق كاملةً نظرًا إلى كونها مؤلفةً من الأخشاب واستُعيض عنها بالأبراج المعدنية.
  • كنيسة سانت بيتر، ويعود تاريخ تشييدها إلى سنة 1534م، وتحتضن أكبر ساعة في أوروبا؛ إذ يمتد قطرها إلى نحو 8.7 متر.
  • كاتدرائية النساء، وهي من الكنائس التي تتخذ طابعًا معماريًّا قوطيًّا تعود جذوره إلى القرن الرابع عشر، وجاءت تسميتها انطلاقًا من خضوعها لإدارة النساء ضمن عصر الإصلاحات الذي شهدته المنطقة.
  • حديقة حيوان زيورخ، وتتألف من قاعة للنظام الإيكولوجي، تمتد مساحتها إلى أكثر من 11 ألف متر مربع، وتحتضن أنواعًا ضخمة من النباتات والحيوانات القادمة من مدغشقر وماسوالا.
  • البلدة القديمة، تمتاز هذه المنطقة بأنها موطن للمعارض الفنية والأسواق الخاصة ببيع التحف، وتصبح المنطقة في ساعات المساء عبارةً عن مكان ترفيهي تتجمهر به الجماهير والسياح لمُشاهدة الفعاليات.

معلومات عامة عن مدينة زيورخ

فيما يلي معلومات غاية في الأهمية عن مدينة زيورخ أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في سويسرا، ومن هذه المعلومات:

  • الديانة: يشكل أتباع الديانة الكاثوليكية ما نسبته 40%، لذلك تُعدُّ الكنائس الكاثوليكية هي الأكثر انتشارًا داخل أراضي المدينة؛ ومن أهمها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.
  • اللغة: تتخذ المؤسسات الحكومية والمعاملات الرسمية في المدينة من اللغة السويسرية لغةً رسمية، بينما تُعدُّ اللهجة الألمانية السويسرية من أكثر اللهجات انتشارًا في البلاد؛ إذ تشكل ما نسبته 69.3% من إجمالي اللغات المنطوقة في المنطقة.
  • الثقافة: تُعدُّ مدينة زيورخ من أكثر المدن تنوعًا وتقدمًا ثقافيًّا في سويسرا، ويتجلَّى ذلك بكثرة الصالات الفنية والمتاحف ذات الجودة العالية، كما تشتهر بسيمفونيات الأوركسترا والمهرجانات السينمائية الدولية، ومن بينها مهرجان موبايل أفلام الحركة وبعض المهرجانات الوطنية والدولية.
  • مهرجان Zürifäscht، مهرجان دولي يُنظَّم مرةً كل ثلاث سنوات، ويمتاز بصخب الموسيقى والألعاب النارية، ومن الجدير بالذكر أن عدد المشاركين به يتجاوز 2 مليون زائر، ويُصنَّف الحدث السنوي الأضخم والأشهر الذي يشهده شارع الموكب بالقرب من بحيرة زيوريخ، ويُعقَد غالبًا في اليوم الثاني من شهر أغسطس في موعده.
  • تُعدُّ مدينة زيوريخ موطنًا لصناعة أفخر أنواع الشوكولاتة السويسرية وأجودها.

المراجع

215 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018