اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

الاسهم

محتويات المقال

الاسهم

الأسهم

كثيرًا ما نسمع في نشرة الأخبار الاقتصادية أن سهم شركةٍ ما قد ارتفع بينما سهم شركةٍ آخري قد انخفض بين ليلةٍ وضُحاها، الأمر الذي يُحيِّر البعض ويُثير الكثير من التساؤلات.
إذن؛ ما الأسهم؟ وماذا يعنى ذلك؟

تعريف الأسهم

السهم هو اسم مشتق من الفعل ساهم، الذي يعنى اشترك، لذا فالسهم يُعرَّف بأنه "وثيقة تمثل حصة المساهم أو حامل السهم في رأس مال الشركة".
كما أن السهم "صكٌّ مالي يُشكِّل حقَّ حامله في الشركة، وهو -صاحب السهم- بشراء ذلك السهم يصبح شريكًا في الشركة وله حصة في رأس مالها".
تعريف آخر للسهم وهو "سند قابل للتداول تصدره شركة مساهمة كجزءٍ من رأس مالها".
ويمنح السهم حامله عدة حقوق، من ضمنها حقه في الحصول على حصةٍ من أرباح الشركة وحقه في تحديد مسؤوليته وحرية التصرُّف في السهم وتداوله وحقه في استرداد قيمته، بالإضافة إلى الحق في التصويت لاختيار مجلس إدارة الشركة وحضور الجمعيات العمومية، ولا يمكن إجباره على ترك الأسهم أو بيعها دون رضاه الكامل.

خصائص الأسهم

تتميَّز الأسهم بعدة خصائص كالتالي:

  • القيمة المتساوية

بمعنى أن الشركة حين تطرح الأسهم للتداول تكون جميع قيم الأسهم متساوية، أي لا يجوز أن تطرح 100 سهمٍ بقيمة مئة، و100 سهمٍ بقيمة ألف، ولكنها تلتزم بطرح جميع الأسهم إما بقيمة مئة أو بقيمة ألف.

  • عدم القابلية للتجزئة

وعدم قابلية الأسهم للتجزئة تعنى أنه لا يمكن أن يحمل ملكية السهم أكثر من مالك. ويمكن أن يشترك عدة أشخاصٍ في سهمٍ واحد، ولكن في تلك الحالة يمثلهم شخص واحد فقط، وهو الوحيد الذي له حق المشاركة في الإدارة والتصويت، وفى حالة وفاته تؤول ملكية السهم إلى الورثة، ولكن السهم لن يتجزأ أو يُقسَّم عليهم جميعًا، بل يجب أن يتفقوا على شخصٍ واحد فقط يمثلهم في الجمعية العمومية.

  • تُحدَّد مسؤولية المساهم وحقوقه طبقًا لقيمة السهم

قيمة السهم هي التي تحدد مسؤولية حامله في حال زيادة ديون الشركة وإفلاسها، فلا يجوز أن يشارك في دفع التزامات الشركة إلا بقدر ما يملكه من الأسهم ونسبة مشاركته في رأس مال الشركة.

قيمة الأسهم

هناك ثلاث قيمٍ للسهم الواحد الذي تصدره الشركة في سوق الأوراق المالية وتطرحه للتداول:

  • القيمة الاسمية للسهم

ويُقصَد بالقيمة الاسمية القيمة الثابتة للسهم في الصكِّ أو الوثيقة، ويُحسَب نصيب حامل السهم في أرباح الشركة بناءً على تلك القيمة. يمكن إصدار السهم بقيمةٍ أعلى من قيمته الاسمية في حال تطبيق ما يُسمَّى بعلاوة الإصدار، التي تعني رسوم دخولٍ يدفعها المساهمون الجدد لتحقيق التكافؤ بينهم وبين المساهمين القدامى، لكن لا يمكن إصدار الأسهم بأقلَّ من قيمتها الاسمية.

  • القيمة الحقيقية للسهم

وتعنى القيمة الحقيقية نصيب السهم الواحد في صافي أصول الشركة بعد طرح ديونها والتزاماتها. وبناءً على ذلك التعريف، تصبح القيمة الحقيقية للسهم أكبر من قيمته الاسمية حينما تحقق الشركة أرباحًا، وذلك لأنَّ زيادة الأرباح تزيد من أصول الشركة، وعلى العكس، إذا واجهت الشركة بعض الخسائر تكون القيمة الاسمية للسهم أكبر من قيمته الحقيقية، وفى حال لم تحقق الشركة أي مكسبٍ أو خسارة تتساوى القيمتان.

  • القيمة السوقية للسهم

وتعنى ثمن السهم في سوق الأوراق المالية والبورصة. ويحدد القيمة السوقية للسهم قوى العرض والطلب وقيمة أصول الشركة والظروف العامة لعملية المضاربة.

أنواع الأسهم

هناك عدة أنواعٍ للأسهم تختلف باختلاف منظور المقارنة من ناحية الشكل والطبيعة والحقوق التي تمنحها لحاملها، وأيضًا من ناحية الاستهلاك، وأخيرًا من ناحية قيدها.

  • أنواع الأسهم من ناحية الشكل

تنقسم الأسهم من ناحية الشكل إلى ثلاثة أنواع؛ أسهم اسمية وأسهم لحاملها وأسهم لأمر:

  1. الأسهم الاسمية: وهي وثيقة أو صك لحامل السهم لإثبات حقِّه في الشركة، إذ يُقيَّد هذا الصك باسم حامله في سجلٍّ خاص بالمقر الرئيسي للشركة يُقيَّد فيه جميع بيانات حامل السهم ورقم السهم وبيانات الشركة كنوعها ورأس مالها ومقرِّها الرئيسي وبيانات عمليات التنازل وتاريخها، وبعدها يستلم المساهم صكَّ السهم الاسمى باسمه وجميع البيانات السالف ذكرها.
  2. الأسهم لحاملها: هي الأسهم النقدية التي يلزم دفع قيمتها حال اكتتابها، كما أنها قابلة للتداول، ويحتوي صك السهم على قسائم من أجل استحقاق نصيبه من أرباح الشركة، وتحتوي القسيمة رقمها المسلسل ورقم السهم.
  3. السهم لأمر: وهي الأسهم التي تُتداوَل بالتظهير، أي الكتابة على ظهر الوثيقة دون الرجوع إلى الشركة، وبذلك تُنقَل ملكيتها، لذا يلزم تلك الأسهم أن تُستوفى بالكامل.
  • أنواع الأسهم من ناحية الطبيعة
  1. الأسهم العينية: وتمثل الأسهم العينية حصةً عينية، مثل مبنى الشركة أو آلاتها أو أحد أصولها العينية بجانب الحصة النقدية من الأرباح التي تحققها الشركة، ويجب أن تُوفَّى بالكامل، كما يُمنَع تداولها قبل مرور مدةٍ من الوقت تُقدَّر بعامَين.
  2. الأسهم النقدية: وتعنى الأسهم النقدية الأسهم التي تُدفَع قيمتها نقدًا على دفعةٍ واحدة أو دفعات، وفى حالة مرور المدة المحددة دون دفع قيمة السهم تنذر الشركة المساهم، وفى حالة عدم استجابته بدفع قيمة السهم تبدأ الشركة ببيع أسهمه في مزادٍ علني، ويُشطَب تسجيل حامل السهم من سجلِّ الأسهم الاسمية بالشركة، ولا يحقُّ له حضور الجمعية العمومية أو التصويت.
  • أنواع الأسهم من ناحية الحقوق والمزايا

تمنح الأسهم بعض الحقوق لحامليها عمومًا، مثل حقِّ التصويت وحضور الجمعية العمومية، وحقِّ المشاركة في الأرباح، والأولوية في الأسهم الجديدة حال اكتتابها، وأيضًا حصة من الشركة في حالة تصفيتها، ولكن هناك تصنيف للأسهم طبقًا للحقوق التي تمنحها لحامليها دون غيرهم.

  1. الأسهم الممتازة: حامل السهم الممتاز يكون له الأولوية في الأرباح، وما يتبقَّى يُقسَّم على حاملي الأسهم العادية بالتساوي، وفي حالة تصفية الشركة يحق لحامل السهم الممتاز استرداد قيمة سهمه من أصول الشركة.
  2. الأسهم العادية: يمنح السهم العادي لحامله جميع الامتيازات من حقِّ اقتسام الأرباح والتصويت، ولكنه يأخذ نصيبه من الأرباح أو من أصول الشركة عند تصفيتها بعد استيفاء حملة الأسهم الممتازة لحقوقهم.
  3. الأسهم المتعددة الأصوات: تمنح لحاملها أكثر من صوتٍ في الجمعية العمومية، وتلجأ معظم الشركات إلى هذا النوع من الأسهم من أجل التحكم برغبات المساهمين في تغيير رئاسة مجلس الإدارة وأعضائها.
  • أنواع الأسهم من ناحية استهلاكها
  1. أسهم رأس المال هي الأسهم التي لم يسترد حاملها قيمتها الاسمية خلال حياة الشركة، فيظل السهم كرأس مالٍ في الشركة إلى حين انقضائها، عندها يتقاسم المساهمون رأس مال الشركة ويسترد كلٌّ منهم قيمة أسهمه من رأس المال، ولكن إذا أراد حامل السهم استراد قيمة سهمه قبل انقضاء الشركة يتنازل عن السهم لغيره.
  2. أسهم التمتع تختلف عن أسهم رأس المال في إمكانية استرداد قيمتها قبل انقضاء الشركة، وتلجأ الشركة إلى هذه الأسهم حال تخوُّفها من هلاك أصولها عند انقضاء فترتها، فتمنح الشركة سهم تمتعٍ لحامل الأسهم كتعويضٍ له بنفس المزايا، ما عدا حق اقتسام أصول الشركة وموجوداتها.
  3. أسهم الضمان هي أسهم نقدية أو عينية، ولكن يُميِّزها تخصيصها لأعضاء مجلس الإدارة فقط كضمانٍ لهم.
  4. الأسهم المقيدة ويُقصَد بها الأسهم المسجلة في بورصة الأوراق المالية بهدف إعطاء المساهمين حقوقهم، أما الأسهم غير المقيدة فهي تعنى أن الأسهم غير مسجلةٍ بالبورصة.
الاسهم
Facebook Twitter Google
141مرات القراءة