اذهب إلى: تصفح، ابحث

الاماكن السياحية في الاردن

التاريخ آخر تحديث  2020-08-20 09:24:16
الكاتب

الاماكن السياحية في الاردن

الأماكن السياحية في الأردن

يتم استخدام الاسم الرسمي المملكة الأردنية الهاشمية في التعاملات الدولية للأردن، وتقع الأردن في قارة آسيا في منطقة الشرق الأوسط، ولموقع الأردن المميز تم اختياره من عدد كبير من الشعوب والحضارات على مر العصور، وتحتوي الأردن على كثير من المدن السياحية ومن أهمها:

  • العاصمة عمان.
  • مدينة العقبة.
  • منطقة البحر الميت.
  • مدينة البتراء الوردية.
  • مدينة جرش السياحية.[١]

السياحة في العاصمة عمّان

تعتبر العاصمة عمان أكبر المدن في الأردن، وتتميز هذه المدينة بتطورها الكبير مع المحافظة على تراثها الأصلي، ويعتبر المناخ فيها مناسب طوال أيام السنة، لذلك فإنها تجذب السياح من جميع مناطق العالم طوال العام، ويوجد فيها العديد من المناطق السياحية بعضها تراثي قديم وبعضها يعتبر من المواقع الحديثة والمتطورة، ومن أهم المناطق السياحية فيها:

  1. الحدائق العامة، يوجد في العاصمة عمان العديد من الحدائق العامة المميزة منها: حدائق الملك حسين، وحدائق الملك عبدالله.
  2. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان معبد هرقل، ويقع هذا المعبد في قلعة عمان، وهو معبد روماني قديم بني حوالي القرن الثاني الميلادي، وتقدر مساحته بحوالي 720 مترًا مربعًا.
  3. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان متحف الأردن، الذي يقع في منطقة وسط البلد، ويحتوي المتحف على كثير من المعروضات القديمة والأثرية مثل عظام بعض الحيوانات التي يزيد عمرها على 1,5 مليون سنة، وبعض التماثيل المصنوعة من الجص، وبعض التماثيل المصنوعة من النحاس، وبعض القطع الفضية والذهبية القديمة.
  4. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان قصر الحرانة، وهو قلعة صحراوية توجد في شرق الأردن، ويبعد حوالي 60 كيلومتر من عمان، و هو من الآثار الإسلامية التي تحتوي على رسومات يونانية وبيزنطية، وقد شُيد القصر في القرن الثامن الميلادي، ويعتقد بأنه قصر كان يقضي الحكام فيه بعض الوقت للراحة والاستجمام، ولا توجد أدلة توحي بأنه بني لأغراض عسكرية.
  5. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان جبل نيبو، وهو من الجبال القديمة الموجودة في الأردن، ويبلغ ارتفاع الجبل حوالي 710 مترًا، ويمكن مشاهدة عدة مواقع من قمة الجبل مثل مناطق وادي الأردن، ومدينة أريحا في فلسطين، ومدينة القدس، ويعتبر الجبل من الجبال المقدسة عند المسيحيين، وتوجد فيه بقايا كنيسة تعود للعهد البيزنطي في منطقة بقمة الجبل تعرف باسم صياغة، ويحتوي تجويف الجبل أسفل الكنيسة على ستة مقابر قديمة أرضية التجويف مرسومة بالفسيفساء.
  6. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان قصر عمرة، ويعرف باسم قُصّير عمرة، وهو قلعة صحراوية بنيت في عهد الخليفة الوليد بن يزيد، ويوجد القصر في منطقة الأزرق، وشيد في القرن الثامن الميلادي، وتم تصميمه على طريقة العمارة الإسلامية، وكان مقصدًا للرحلات الترفيهية للخليفة وعائلته، وتم وضعه في قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي.
  7. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان المولات، حيث تشتهر العاصمة عمان بوجود العديد من المولات ومراكز التسوق الكبيرة التي تجذب انتباه السياح كتاج مول، وسيتي مول، ومكة مول، وجاليريا مول.
  8. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان متحف السيارات الملكي الأردني الذي يحتوي على السيارات الخاصة بملوك الأردن، وبعض السيارات والدراجات النارية الفريدة من نوعها والنادرة.
  9. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان ما يعرف باسم بوليفارد العبدلي، ويحتوي على كثير من الأبنية التي تتواجد فيها المحلات التجارية الكبيرة والتي تعود إلى كثير من الماركات العالمية ويوجد فيه الكثير من الفنادق والمطاعم.
  10. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان هو المدرج الروماني، الذي بني في القرن الثاني الميلادي، ويقع في منطقة جبل القلعة، ويتسع لحوالي 6 آلاف متفرج، وبني في عهد الحاكم أنطونيوس، وتم توجيه المسرح نحو الشمال لمنع سطوع الشمس على المتفرجين.
  11. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان شارع الرينبو، وهو من الأماكن الترفيهية، ويحتوي على عدد من المطاعم والمحلات التجارية.
  12. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان متحف الآثار الأردني، الذي بني في فترة الخمسينات، ويعرض فيه الكثير من القطع الأثرية.
  13. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان متحف الأطفال، ويحتوي على كثير من الأنشطة الخاصة بالأطفال والهدف منها توعية الطفل وتنمية قدراته.
  14. من الأماكن السياحية الجميلة في العاصمة عمان جبل القلعة، وتحتوي القلعة على كثير من المعالم الأثرية المشهورة كمعبد هرقل، وتعود آثار القلعة إلى العصر البرونزي.

السياحة في مدينة العقبة

تعتبر العقبة المنفذ البحري الوحيد في الأردن، وهي من أكثر الأماكن السياحية شهرة في الأردن ، وتقع العقبة في جنوب الأردن على البحر الأحمر، وهي منطقة محاطةً بالكثير من الجبال، وتوجد فيها العديد من المواقع الأثرية والسياحية مثل:

  1. منتزه العقبة المائي، وهو يقع في منطقة جنوب العقبة، ويحتوي على كثير من الأماكن الترفيهية والمرافق الخاصة بممارسة بعض النشاطات الرياضية المائية، وتتواجد فيه 19 منطقة مخصصة للغوص، وتوجد فيه الكثير من الشعب المرجاني.
  2. بحر العقبة، ويوجد على البحر الكثير من الشواطئ التي تحتوي على مرافق خاصة للأطفال والعائلات، ومن أشهر الشواطئ شاطئ الغندور، وشاطئ الحفاير.
  3. قلعة العقبة، بنيت القلعة في القرن 12م أيام الصليبيين، وكان تعرف باسم هيليم، وفي عام 1187م تمكن صلاح الدين من الحصول عليها.
  4. القرية الصينية في العقبة، تعتبر هذه القرية من الأسواق الحرة، التي يمكن للسائح الاستمتاع بالمرافق الترفيهية والتسوق.
  5. متحف الأحياء البحرية، الذي يحتوي على كثير من أنواع الأسماك والكائنات البحرية المختلفة.
  6. متحف آثار العقبة، يقع في منزل الشريف حسين، ويحتوي على كثير من الآثار القديمة والتي يعود أغلبها إلى العصر البرونزي.

السياحة في منطقة البحر الميت

يعتبر البحر الميت من أشهر المواقع السياحية في الأردن على مستوى العالم، وتعود شهرته لأنه أخفض بقعة على مستوى العالم، ويقع على مسافة 55 كم من العاصمة عمان، ويتواجد ضمن منطقة وادي الأردن، وتشتهر منطقة البحر الميت بالسياحة العلاجية؛ وذلك لطبيعة ماء البحر المالحة والتي تحتوي على كثير من العناصر المغذية للبشرة والتي تفيد في علاج كثير من الأمراض، وسمي البحر الميت بهذا الاسم لعدم وجود أي نوع من الحيوانات البحرية فيه بسبب ارتفاع نسبة الملوحة في البحر.

السياحة في مدينة البتراء الوردية

بنيت هذه المدينة على يد الأنباط الذين نحتوا بيوتهم ومعابدهم في صخورها، وهي إحدى عجائب الدنيا الجديدة التي تم اختيارها في عام 2007م، وتقع في منطقة جنوب الأردن، وقد بنيت في القرن 6 قبل الميلاد، وهي من أكثر المناطق التي يرتادها السياح لمشاهدة تغير لونها مع سطوع أشعة الشمس عليه.

السياحة في مدينة جرش الأثرية

تبعد مدينة جرش حوالي 50 كم شمال عمان، وتوجد فيها العديد من المواقع السياحية الأثرية والشوارع القديمة والمعابد المختلفة التراثية، ويعود عمر آثارها إلى ما يزيد عن 6500 سنة، وتشتهر مدينة جرش عالميًا بسبب مهرجانها الدولي والذي يقام كل عام بمشاركة فنانين عالميين وعربيين وبمشاركة كبيرة من أشهر الفرق العالمية ويعرف هذا المهرجان باسم مهرجان جرش.

المراجع

  1. https://www.urtrips.com/jordan/، السياحة في الاردن، موقع رحلاتك.
مرات القراءة 113 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018