اذهب إلى: تصفح، ابحث

البشرة الخمرية

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 16:22:26
الكاتب

البشرة الخمرية

اختيار المكياج ولون البشرة

تحرص المرأة عادةً على معرفة نوع بشرتها ودرجة لونها بدقة كي تستطيع اختيار ألوان المكياج المناسب لها يوميًا، حيث أن وضع المكياج غير المناسب للون البشرة يجعلها تبدو باهتة أو أكثر اسمرارًا من لون البشرة الأصلي أو تعطيها مظهرًا أفتح بكثير مما يجعل لون الوجه يختلف عن لون الجسم بكثير الأمر الذي يعرضها للنقد والإحراج من الآخرين، لذا فإن من الضروري قبل اختيار المكياج الإستعانة بأخصائية تجميل كي تحدد للمرأة لون بشرتها ونوعيتها لتتمكن من شراء المكياج المخصص لبشرتها وتمنحها مظهرًا جذابًا وجميلًا. ويعود اختلاف ألوان البشرة من إمرأة لأخرى إلى تفاوت تركيز صبغة الميلانين في الجسم المسؤولة بشكلٍ مباشر عن تحديد لون البشرة الأصلي للإنسان. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن درجات ألوان البشرة، والبشرة الخمرية وأنواعها، والمكياج المناسب للبشرة الخمرية، بالإضافة إلى الفرق بين البشرة الخمرية والبشرة القمحية.

درجات ألوان البشرة

عادةً ما تكون درجة لون البشرة للمرأة واحدة من الدرجات التالية ذكرها:

  • البشرة الفاتحة جدًا: وهي التي ترافق المرأة الشقراء عادةً والتي يظهر على بشرتها بعض النمش خاصة على مناطق الخدود والأنف، وتتصف هذه البشرة بأنها عند التعرض لأشعة الشمس الحارة والمباشرة فإن البشرة بكاملها تتلون باللون الأحمر الوردي، وغالبًا ما يقترب اللون الأصلي لأصحاب البشرة الفاتحة جدًا من اللون الأصفر أو اللون المائل للإحمرار.
  • البشرة الفاتحة: وهي البشرة الأقل درجة من الفاتحة جدًا، وهي من أصناف البشرة الحساسة للشمس أيَا ولكن بصورة أقل من الفاتحة جدًا، وهي تتعرض لتغير لونها إلى الإسمرار قليلًا أو ما يعرف بحروق الشمس عند التعرض لفترة طويلة ومباشرة للشمس.
  • البشرة المتوسطة: وهي الدرجة الأغمق قليلًا من الدرجتين السابقتين، وتتعرض للإسمرار التدريجي بمجر التعرض المتكرر لأشعة الشمس.
  • البشرة الخمرية: وتعرف أيضًا بالبشرة الحنطية وهي من أكثر أصناف البشرة شيوعًا في الأوساط العربية وخاصة في مصر حيث تكون فيها البشرة وسطًا بين البشرة البيضاء والبشرة السمراء إلا أنها تميل إلى الإسمرار أكثر.
  • البشرة الزيتونية: وهي من أصناف البشرة السمراء إلا أنها أفتح بقليل وأكثر اسمرارًا من البشرة الحنطية أو الخمرية.
  • البشرة السمراء: وهي البشرة ذات اللون الأسمر الغامق التي تنتشر بكثرة في دول إفريقيا، وهي لا تتأثر ولا يزداد اسمرارها عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذا فإنها تبقى كما هي.

أنواع البشرة الخمرية

تعتبر البشرة الخمرية من درجات البشرة الصعبة والمحيّرة والأكثر حساسية تجاه أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما أنها تقع بين البياض والسمار، ويصعب تحويلها إلى الدرجة البرونزية بسهولة عن طريق المكياج، وهي تنقسم إلى درجتين إثنين هما:

  • البشرة الخمرية الفاتحة: وهي بشرة خمرية تميل في لونها إلى اللون البني الفاتح.
  • البشرة الخمرية الداكنة: وهي بشرة خمرية تميل إلى اللون البني الغامق المائل للإسمرار.


طريقة المكياج الصحيح للبشرة الخمرية

للحصول على إطلالة رائعة لصاحبات البشرة الخمرية لا بد من اتباع الأسس الصحيحة في مكياج هذه البشرة والتي تعتمد على الخطوات التالية:

  • اختيار درجة لون الفاونديشن "كريم الأساس" بنفس لون البشرة أو أغمق بدرجة واحدة، لتساعد المرأة على توحيد لون البشرة وإخفاء العيوب كالحبوب والحفر والرؤوس السوداء وغيرها، لذا فإن اختيار درجة لون فاتحة للبشرة الخمرية يعتبر من الخيارات الخاطئة لأنه يبهت لونها ويجعلها شاحبة أو رمادية اللون.
  • التوزيع الصحيح بالبلندر أو الإسفنجة والحرص على الترطيب الجيد قبل توزيع كريم الأساس للتمتع بتغطية كاملة للعيوب في البشرة.
  • اختيار الكونسيلر "خافي الهالات السوداء تحت العين" بمقدار درجة واحدة أفتح من لون البشرة، وعدم اختيار الكونسيلر الفاتح جدًا لأن ذلك سيؤدي إلى مظهر غير مرغوب وشكل مصطنع للوجه.
  • استعمال تختلف في درجات اللون والخصائصل البودرة المثبتة للمكياج من النوع السائل وليس الباودر ومن الدرجة المائلة للصفار للحفاظ على الدرجة الخمرية الأصلية للبشرة ومنع تحولها إلى اللون الباهت أو الشاحب أو الداكن جدًا.
  • اختيار اللون الخوخي للبلاشر أو مورد الخدود والابتعاد تمامًا عن درجات الفوشيا غير المناسبة.
  • استخدام الماسكارا السوداء مع تحديد الجفت العلوي للعين بالآيلاينر فذلك يمنح البشرة الخمرية تألقًا وجمالًا لافتًا.
  • استعمال الألوان النحاسية عند استخدام الهايلايتر حيث تمنح البشرة لونًا برونزيًا جذابًا.
  • استخدام درجات معينة عند وضع الآيشادو فوق العينين، ومن أجملها للبشرة الخمرية الألوان التالية: الخوخي والكشميري والبرتقالي والأرجواني ودرجات البني والذهبي وكذلك البيج.
  • استعمال ألوان الروج الوردي والبرتقالي الغامق والخوخي وذلك في مكياج السهرات الليلية، أما في الطلعات الصباحية فيمكن للمرأة استخدام جميع ألوان النيود الفاتحة أو الغامقة تبعًا لرغبتها الشخصية.

الفرق بين البشرة الخمرية والبشرة القمحية

قد تظن بعض النساء أن البشرة الخمرية والبشرة القمحية واحدة، ولكنها بالطبع مختلفة في درجات اللون؛ فالبشرة الخمرية تقع بين البشرة البيضاء وبين السمراء إلا أنها مائلة للإسمرار أكثر، وتتغير عند التعرض لأشعة الشمس ولكن بشكل تدريجي، أما البشرة القمحية فهي متوسطة البياض مائلة للون الأصفر، وقد يعتبرها بعض خبراء التجميل من أجود ألوان البشرة، إلا أنها عند التعرض لأشعة الشمس تتغير بسرعة ويزداد اسمرارها، كما قد يظهر عليها بعض النمش في بعض الحالات.

نصائح عامة للبشرة الخمرية

  • تجربة كريم الأساس على الرقبة لاختيار اللون المناسب والصحيح للبشرة الخمرية وليس على اليدين، لأن الخطأ في اختيار اللون يجعل البشرة الخمرية باهتة أو رمادية أو شاحبة.
  • استعمال الروج الأحمر لإخفاء الهالات السوداء لصاحبات البشرة الخمرية كبديل عن الكونسيلر وذلك قبل وضع البودرة.
  • ملئ الحواجب باستعمال الفرشاة المائلة لتعبئة الفراغات في الحواجب بدقة وحرفية عالية لمظهر أكثر جاذبية وإتقان.
مرات القراءة 202 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018