اذهب إلى: تصفح، ابحث

البشرة الدهنية الحساسة

Article Date 15 / 12 / 2018
Article Author إيمان الحياري
محتويات المقال

البشرة الدهنية الحساسة

البشرة الدهنية الحساسة

تعتبر البشرة الدهنيةالحساسة من أكثر أنواع البشرة حاجة للعناية الفائقة، ويأتي ذلك باعتبارها حساسة بالدرجة الأولى وثانيًا أنها دهنية؛ فاجتماع هذه الصفات فيها يجعل منها بشرة صعبة التعامل أجمالًا؛ لذلك يستلزم الأمر وجوبًا على أصحاب البشرة الدهنيةالحساسة اختيار المكونات الطبيعية بكل عناية للحفاظ على البشرة والعناية بها، كما يتطلب هذا النوع من البشرة أيضًا انتقاء مرطبات وأقنعة تتماشى مع حالتها لجعلها ذات رطوبة متوازنة وخالية من التهيج، ولضمان منح البشرة العناية والحيوية والإشراقة المطلوبة؛ فينصح بالاستعانة بخبراء البشرة مرة واحدة شهريًا، مع إمكانية الخضوع لجلسات علاج وتهدئة للبشرة لتصبح في أفضل حال وتحديدًا عند التخلص تمامًا من المواد الكيميائية بمختلف أشكالها.[١]


ولا بد من الإشارةِ إلى أن البشرة الدهنية الحساسة هي بشرة تكثر الإفرازات الدهنية بها في منطقة T Zone الممتدة من الجبين والأنف والذقن معًا، وإلى جانبِ ذلك فإنها تتمتع بحساسية عالية تجاه الكثير من المكونات والمواد سواء كانت طبيعية أو كيميائية، كما تتأثر أيضًا بالعوامل الخارجية بشكلٍ ملحوظ، وبناءًا على ما تقدّم فإن البشرة الدهنية الحساسية تكون أكثر تأثرًا وإظهارًا لردود الفعل إزاء مستحضرات العناية بالبشرة التي يدخل في تركيبتها إحدى المكونات الحمضيات، فيصبح الأمر مزعجًا ومحيرًا ما بين العناية ببشرة دهنية وأخرى حساسة في آنٍ واحد.

نصائح العناية في البشرة الدهنية الحساسة

لا بد من اتباع أهم النصائح المتعلقة بالعناية بأكثر أنواع البشرة صعوبة البشرة الدهنية الحساسة، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

  • الانتظام بشطف البشرة مرتين يوميًا بواسطة غسول خاص للبشرة الحساسة، ويستوجب الأمر ضرورةً التحقق من خلوه من الكحول والمواد العطرية تمامًا، ويتم استخدام الغسول بواسطة التدليك الدائري ثم شطف البشرة بالماء البارد.
  • الحرص على تجفيف البشرة بواسطة منشفة قطنية ناعمة، ثم التربيت على البشرة بواسطة تونر لطيف لضمان الحفاظ على توازن دهون وزيوت البشرة؛ وبالتالي توفير درع حماية لها من انتشار الحبوب والبثور فيها، ومن أفضل المستحضرات للبشرة الدهنية الحساسة هي الألوفيرا (هلام الصبار).
  • التنبه لنوعية ومكونات مستحضرات التجميل المستخدمة للبشرة، إذ يجب الانتباه لخلوها من الكحول ولا تؤدي إلى غلق المسامات.
  • الاهتمام بإزالة المكياج وآثاره تمامًا قبل الخلود اليوم يوميًا، وينصح بالاستعانة بمزيل المكياج الخالي من الزيوت للحفاظ على نسبة الزيوت بالبشرة الدهنية.
  • التوجه نحو مستحضرات العناية الطبية التي يدخل في تركيبتها أسيد الساليسيك والجليكوليك بحدٍ أقصى مرتين في اليوم الواحد.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون تطبيق كريم واقي، مع ضرورة الانتباه لأن يكون ذو مكونات طبيعية ونسبة الحماية فيه 30 فما فوق.
  • تدليك البشرة بالماء البارد يوميًا أو باستخدام مكعبات الثلج.
  • استخدام كريمات مرطبة يعتبر الماء المكون الأساسي في تركيبتها، حيث يسهم ذلك في الحفاظ على البشرة نظيفة تمامًا حتى الأعماق.
  • الامتناع تمامًا عن استخدام بخار الماء للوجه؛ حيث يعتبر الماء الحار وبخاره ضار جدًا في البشرة الدهنية الحساسة، ويجب الاكتفاء بالتدليك لتحفيز الدورة الدموية.

ماسكات البشرة الدهنية الحساسة

فيما يلي مجموعة من أهم الوصفات الخاصة بماسكات البشرة الدهنية الحساسة، ومنها:

  • قناع العسل: يتم إعداد قناع العسل بمزج 4 ملاعق صغيرة من عسل النحل مع 1/2 ملعقة من بياض البيض ومقدار مساوي من عصير الليمون، تخلط المكونات جيدًا وتطبق على البشرة لمدة نصف ساعة قبل شطفها بالماء الفاتر.
  • قناع الخيار: يخلط مبشور ثمرة خيار طازجة مع 2 ملعقة صغيرة من لبن الزبادي جيدًا، يطبق الماسك على البشرة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر بعد انقضاء 15 دقيقة، حيث يعد الخيار مكونًا طبيعيًا ملائمًا جدًا للبشرة الحساسة، إلا أنه يجب توخي الحيطة والحذر من قِبل أصحاب البشرة الفائقة الحساسية.
  • الخميرة لتقشير البشرة الدهنية الحساسة: للحصول على هذا الماسك يُمزج مقدار ملعقة كبيرة من كل من (عسل النحل الطبيعي، خميرة البيرة) وملعقة صغيرة من السكر، يطبق الخليط على البشرة بعد المزج الجيد ويشف بالماء الدافئ ثم الفاتر بعد مضي نصف ساعة، وحتمًا ستصبح البشرة الدهنية الحساسة نقية من حب الشباب والزيوت الفائضة عن الحاجة.

المراجع

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018