اذهب إلى: تصفح، ابحث

البشرة الدهنية للرجال

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

البشرة الدهنية للرجال

البشرة الدهنية للرجال

يُعاني الرجال أيضًا من البشرة الدهنية مثل النساء، بل ويكونوا أكثر عُرضة لظهور حب الشباب بأكثر حدة وأكبر حجمًا، ويعانون من المظهر الدهني الذي يستمر بالتأثير على مظهرهم الخارجي العام، خاصة إن عمل هؤلاء الرجال يتطلب منهم الظهور مهندمين في المقابلات الرسمية، ولا يجب أن يخجل الرجال بالبحث عن طرق للعناية بالبشرة الدهنية كما يتناسب مع الرجال وطبيعة جسمهم، فالاعتناء بالبشرة لا يقتصر على النساء، ويجب أن يبحث الرجل أيضًا عن طرق تنظيف للبشرة الدهنية وطرق التخلص من الحبوب وآثارها، وهذا ما يتطرق له المقال ويشرحه بطريقة وافية.

الفرق بين البشرة الدهنية للرجال والنساء

في البداية لابد من معرفة الفرق بين الرجل الذي يمتلك بشرة دهنية وبين المرأة أو الفتاة التي تمتلك بشرة دهنية أيضًا، فهذه الفروق تفسر سبب حدة أضرار البشرة الدهنية بالنسبة للرجل عن المرأة:

  • تفرز بشرة الرجال كميات أكبر من الدهون لأن مسام بشرة الرجال تكون أكبر في العادة من بشرة النساء.
  • يمتلك الرجال كمية أكبر من هرمون التستوستيرون، وهو ما يسبب عادة ظهور البشرة الدهنية وزيادة في الإفرازات على الجلد.
  • الدورة الدموية عند الرجال أنشط منها عند النساء، ما يجعلهم عرضة أكثر لتوسع الأوعية الدموية والاحمرار.
  • أغلب الرجال يتعرضون لظهور التجاعيد أكثر من المرأة، وذلك لأن بشرتهم أكثر سمكًا بمقدار 20 أو 30%، وهذا يجعلها أكثر عرضة لظهور البشرة الدهنية أيضًا.
  • يمتلك الرجال عدد أكبر من بصيلات الشعر النشطة في الوجه، وغدد دهنية أكثر، مما يزيد من إفراز الدهون مع خروج الشعر، وكذلك تكون الحبوب، ولذلك قد يفضل الكثير من الرجال ترك اللحية، ليس لأن النساء تفضل اللحية بل أيضًا ليخفوا آثار الحبوب ويقللوا من ظهورها.
  • يهمل العديد من الرجال تنظيف بشرتهم، سواء بسبب الانشغال بالعمل، أو لأنهم يخجلون من استخدام المستحضرات التجميلية اعتقادًا أنها مستحضرات تخص النساء فقط، وهذا الاعتقاد منتشر للأسف في مجتمعنا العربي، وهذا الإهمال يزيد من إفراز الدهون وتراكم الأوساخ والخلايا الميتة.

أسباب مشاكل البشرة الدهنية للرجال

البشرة الدهنية للرجال تسبب العديد من المشاكل على البشرة، والإهمال هو أول أسباب تزايد هذه المشاكل عند الرجال عن النساء، بل وتتعرض بشرة الرجال إلى مجموعة من المسببات الأخرى التي تزيد من حدة مشاكل البشرة الدهنية، مثل:

  • يتعرض الرجال للتعرق المفرط، أثناء العمل أو في المواصلات أو أثناء أداء التمرينات الرياضية الخاصة بالرجال، أو بسبب طبيعة جسد الرجل ونشاط الدورة الدموية وسرعة دقات القلب ومعدل التنفس، وهذا العرق يزيد من سد مسامات البشرة واحتباس الأوساخ والمواد الدهنية بداخل المسامات، مما ينتج عنه ظهور لحب الشباب.
  • تتجاهل الأغلبية طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال، سواء عن جهل بالغسول المناسب أو الكريمات التي تساعد على تخفيف حب الشباب ومنع ظهورها، ومع مرور الوقت تتفاقم الحالة أكثر حتى تصل لمرحلة لا يمكن فيها علاجها بسهولة.
  • النظام الغذائي الخاطئ، مثل تناول الموالح، المواد الحافظة، الطعام الغني بالدهون، السكريات العالية، بهارات نفاذة جدًا، وأنواع أخرى من الطعام تسبب زيادة في إفراز الدهون، مع زيادة وزن الجسم.
  • يزيد هرمون التستوستيرون عند بعض الرجال عن الآخرين، وهذا السبب يجب علاجه بالطرق الطبية السليمة، لأن هذا الهرمون مسئول وبشكل مباشر عن إفراز كمية أكبر من زيوت ودهون البشرة.

طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال

هناك عدة خطوات ونصائح، يمكن للرجال اتباعهم بسهولة للعناية وعلاج البشرة الدهنية، مهما كانت الحالة شديدة ومزمنة يمكن لهذه العلاجات التي تساعد في علاج البشرة الدهنية للرجال، وبالطبع يمكن سؤال طبيب جلدية عن أفضل المستحضرات الصيدلية الدوائية التي تناسب كل رجل للتقليل من إفرازات البشرة الدهنية، والجرعات المطلوبة من كل علاج، أما عن الطرق والوصفات المنزلية، فيمكن ذكرهم كما يلي:

  • عدم تكرار غسيل البشرة، والاكتفاء بمرتين يوميًا، لأن تكرار غسيل البشرة الدهنية يزيد من إفراز الدهون، خاصة مع استخدام الصابون العادي وتجفيف البشرة بمنشقة خشنة، ومن الأفضل أن يتم استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية أو صابون خالي من الروائح والمواد الكيميائية الشديدة، مع استخدام الماء الدافئ بدلًا من الساخن أو البارد، لأنه يقلل من إفراز الدهون عند البشرة الدهنية للرجال.
  • عدم استخدام كريم مرطب، لأنه يزيد من تراكم الدهون على البشرة، ولكن ذلك لا يعني إهمال ترطيب البشرة الدهنية للرجال، بل على العكس يجب ترطيب البشرة بزيوت مناسبة، وأنسب زيت للرجال هو زيت الجوجوبا والذي يمكن شراءه في هيئة مستحضر خاص بالعناية بالبشرة الدهنية للرجال، لأنه يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء والحبوب.
  • التعامل مع البشرة بلطف، فلا يجب اللعب بالبثور، أو تجفيف البشرة بعنف لمحاولة التخلص من الزيوت الزائدة، وعدم ارتداء ملابس فوق الرأس وتغطية جزء من الوجه في الشتاء، وعدم وضع اليد على الوجه لفترة طويلة، لأن كل ذلك يزيد من إفراز الزيوت.
  • تنظيم النظام الغذائي للفرد، لأن النظام الغذائي يؤثر بشكل مباشر على إفراز هرمونات الذكورة، مثل تجنب الأطعمة الدهنية، والتخلي عن الأطعمة الجاهزة، والتقليل من البهارات الحارة بالطعام، وتناول كميات أكبر من الخضروات والفاكهة التي تحتوي على ألياف، وعدم الإفراط بتناول منتجات الألبان.
  • استخدام الحليب المعالج بالماغنيسيوم كغسول للوجه، وهذه الطريقة خاصة بالعناية بالبشرة الدهنية للرجال، حيث يمكن للرجل وضع كمية من هذا الحليب على الوجه لمدة 5 أو 10 دقائق، ثم غسل الوجه بشكل طبيعي، وسيلاحظ الرجل الفرق في نظافة الوجه وقلة الزيوت، وهو متوفر في أغلب متاجر بيع مستحضرات التجميل أو الصيدليات وبسعر رخيص.
  • تجنب استعمال أدوات الحلاقة الخاصة بشخص آخر، أو إعادة استخدام نفس الأدوات لمرات كثيرة لأنها بيئة جيدة لنمو البكتيريا.
  • شرب كميات وفيرة من المياه يوميًا.
  • استخدام مستحضر مرطب يحتوي على مواد مهدئة للبشرة بعد الحلاقة.
  • استخدام واقي للشمس خاصة لمن يتعرضون للشمس في عملهم.
  • ممارسة الرياضية، وتجنب الانفعالات العصبية والضغط النفسي، مع النوم يوميًا لمدة كافية.
  • عمل ماسكات تنظيف البشرة الدهنية للرجال على الأقل مرة بالأسبوع، مثل ماسك الطماطم مع العسل، أو باستخدام شرائح الطماطم فقط وتمريرها على البشرة، أو ماسك البابايا المكون من ثمرة بابايا مهروسة و3 ملاعق من الزبادي، أو ماسك الجيلي والليمون، المكون من 3 ملاعق من مسحوق الجيلي الخاص بعمل حلويات الجيلي العادية، مع ملعقة من عصير الليمون، أو على الأقل تمرير قطنة مغموسة في الخل الأبيض على الوجه، ومن ثم غسيل الوجه بالماء الفاتر.
313 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018