اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

البشرة المختلطة

محتويات المقال

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة

توجد أنواع من البشرة، منهم البشرة الدهنية، والبشرة الجافة، ويوجد نوع مميز وقليل من البشرة المختلطة، وهي البشرة التي يكون فيها جزء من الوجه جاف، والآخر دهني على الشكل حرف T، أي الجبين والأنف وأحيانًا الذقن، ويمكن ملاحظة البشرة المختلطة عندما تلاحظ المرأة وجود مشاكل البشرة الدهنية في مناطق بالوجه ومشاكل البشرة الجافة في مناطق أخرى، ولأنها بشرة مختلطة تحتاج إلى عناية مميزة تجمع بين طرق العناية للبشرة الدهنية والجافة، لذلك يتحدث هذا المقال عن جميع ما يخص البشرة المختلطة من مشاكل وطرق عناية وخلطات طبيعية مناسبة.

مشاكل ومميزات البشرة المختلطة

من المشاكل الأكثر شيوعًا للبشرة المختلطة هي لمعان الوجه الغير مرغوب فيه، والرؤوس السوداء التي من السهل أن تتكون على الأنف والجبهة، والمسام الواسعة التي تنتشر بالوجع عمومًا وتحتاج إلى اعتناء خاص لتظهر نضرة وجذابة، وحب الشباب الذي يظهر عادة في الجبهة وبجانب الأذن ولكنه لا يظهر بأعداد كبيرة مثل البشرة الدهنية لأن البشرة المختلطة لا تحتوي على نفس المقدار من البكتريا ولا تحتفظ بالأوساخ، ومن المميزات أن الحبوب تختفي بسرعة أكبر ولا تترك نفس الآثار التي تتركها على البشرة الدهنية، ومن ناحية أخرى تعتبر البشرة المختلطة من أكثر أنواع البشرة مقاومة لظهور التجاعيد عند الكبر، لأنها تتميز بإنتاج زيوت طبيعية معتدلة في الكمية، فلا تنتج كميات كبيرة وتسبب المشاكل ولا تنتج كميات قليلة مما يجعلها عرضة للمشاكل والجفاف وتظهر بصورة مرهقة دائمًا.

نصائح للعناية بالبشرة المختلطة

ولأن البشرة المختلطة مميزة يجب أن تعتني السيدة ببشرتها بطريقة منظمة وتلتزم بالنقاط التالية:

  • البُعد تمامًا عن التدخين والمدخنين.
  • استخدام واقي من الشمس لأن البشرة المختلطة حساسة، فالمناطق الدهنية تتأثر بالشمس ويظهر بها حب الشباب، والمناطق الجافة تُضر بشكل كبير وتفقد رطوبتها.
  • الحفاظ دائمًا على رطوبة البشرة، وشرب الكثير من المياه خلال اليوم.
  • غسل الوجه وتنظيفه بشكل يومي، خاصة قبل النوم لمسح كل بقايا وآثار مستحضرات التجميل، باستخدام غسول مناسب للبشرة، مع الاهتمام المركز على المناطق الدهنية بالوجه وخاصة الأنف.
  • استخدام مقشر للبشرة، مرة أو اثنتين بالأسبوع، لأن التقشير يزيل الجلد الميت ويحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.
  • استخدام خلطات طبيعية لترطيب البشرة أو تبييضها أو تجديدها، مرة أو اثنتين بالأسبوع للحفاظ عليها والحصول على بشرة جميلة وناعمة مثل الأطفال.
  • اختيار المستحضرات المناسبة للبشرة المختلطة، فلا يمكن استخدام كريم أساس للبشرة الدهنية أو الجافة، بل للبشرة المختلطة أو العادية ليناسب كل مناطق الوجه.
  • تناول الفواكه مفيد جدًا لصحة هذه البشرة.
  • الزيوت الطبيعية والعسل من أفضل المكونات المناسبة للبشرة المختلطة، فلا يمكن الاغفال عن وضعهم في الوصفات الطبيعية والماسكات المنزلية للبشرة.
  • تناول طعام صحي يحتوي على أحماض دهنية قليلة، مع ممارسة الرياضات الخفيفة بشكل أسبوعي على الأقل.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا، والبعد عن التوتر والاجهاد.
  • البعد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول أو الصابون ذات الرائحة، واختيار صابون خفيف على البشرة.
  • البعد عن وضع العطور القوية على الجلد مباشرة، لأن البشرة المختلطة هي بشرة حساسة، والعطور تسبب لها تحسس وتهيج بالبشرة.

خلطة لتقشير الوجه

جميع الخلطات التالي ذكرها مخصصة للبشرة المختلطة بالتحديد، بحيث تعطي مفعول رائع وسريع، ومن أجل تقشير البشرة المختلطة يُستخدم خليط من كوب من الشوفان المطحون ومقدار من العسل وزيت الزيتون وقطرات من الليمون، يُوضع الخليط على الوجه في حركات دائرية لمدة 10 دقائق ثم يُغسل بماء دافئ، ومن الأفضل تكرار العملية مرة أو اثنتين بالأسبوع، وغسل الوجه بماء دافئ قبل وضع الخليط لفتح المسام والتقشير جيدًا.

خلطات لتنظيف البشرة وغلق المسام

من أجل تنظيف البشرة المختلطة وغلق المسام المفتوحة، يمكن خلط مسحوق الأناناس مع الزبادي ووضعهم على الوجه لنصف ساعة، أو ماسك من العسل والليمون لمدة نصف ساعة أيضًا وهو مفيد في شد البشرة، أما خليط الفراولة واللبن فهو يساعد على تقليل افراز الدهون، ولنتائج أفضل يتم غسل الوجه بعد نصف ساعة بالماء البارد أو يمكن تمرير قطعة من الثلج على الوجه لغلق المسام بفاعلية أكبر.

خلطة لترطيب البشرة

الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، من أفضل المرطبات للبشرة الدهنية، إن لك تتوفر الكريمات المناسبة للبشرة العادية، وعند شراء الكريم المناسب وتجربته لابد من أن تشعر المرأة بملمس ناعم بدون تراكم للدهون على الجلد، وإلا لن يكون الكريم صالح للبشرة المختلطة.

خلطات أخرى مفيدة

في النقاط التالية وصف لبعض الخلطات المفيدة أيضًا للبشرة المختلطة، مع استخداماتها المتعددة.

  • الطمي المغربي: مفيد جدًا لانتعاش البشرة ونضارتها.
  • الموز والبابايا: من الخلطات المفيدة والمنعشة للبشرة المختلطة.
  • اللوز والشوفان: يجب نقع اللوز في الماء ثم طحنه وإضافة الشوفان والعسل والزبادي إليه، ثم وضع الخليط على الوجه، وستلاحظ المرأة الفرق على وجهها مع تجدد الخلايا.
  • خلطة اللبن والعسل مع ماء الورد: حيث يتم خلط مقادير متساوية من كل مكون، وتوضع على الوجه لعشر دقائق فقط، ثم تُغسل بالماء البارد، وهي تساعد على التخلص من الدهون والزيوت الزائدة من المسام.
  • ماسك البطاطس المسلوقة: وهو مفيد جدًا لشد الوجه وغلق المسام ولتغذية البشرة، مكون من حبة بطاطس مسلوقة، وملعقتين من الزبادي، وملعقة من النشا، وثلاث ملاعق من الدقيق الأبيض، وأربع ملاعق من ماء الأرز المسلوق، وملعقة من زيت الزيتون، تُخلط المكونات وتوضع على البشرة ل15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بماء بارد.
  • ماسك الردة: للردة أو نخالة العيش فوائد عديدة على البشرة وبالأخص البشرة المختلطة، ويمكن خلط كوب من الردة مع ملعقة من الخميرة وأخرى من عصير الخيار أو الكوسا، ونصف كوب من الحليب، يوضع الخليط على الوجه لربع ساعة ثم يُشطف بالماء البارد.
  • ماسك البقدونس: للعناية الفائقة بالبشرة المختلطة في فصل الصيف تحديدًا، يمكن استخدام ماسك البقدونس فهو مفيد ومغذي للبشرة ويحافظ عليها من الأشعة والجفاف والتلوث بشكل مذهل، يتم وضع حزمة من البقدونس في الخلاط الكهربائي مع القليل من المياه لفرمه فرمًا ناعمًا، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض إليه، ويُستخدم الماسك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه جيدًا.
البشرة المختلطة
Facebook Twitter Google
23مرات القراءة