اذهب إلى: تصفح، ابحث

البيض المسلوق

Article Date 06 / 11 / 2018
Article Author فراس اشرم

البيض المسلوق

البيض المسلوق

البيض المسلوق هو من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين لما يتميز بالسهولة بتحضيره وبطعمه المميز والجميل، يتم تناول البيض من أجل تقليل السعرات الحرارية في الجسم، فحسب الكثير من الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن تبين أن تناولهم البيض المسلوق بدلاً عن الخبز يجعلهم يشعرون بالشبع وبالتالي تخفيض في السعرات الحرارية التي تسبب زيادة في الوزن.

فوائد البيض المسلوق

للبيض المسلوق فوائد كبيرة، لأنه يعتبر هو الغذاء المثالي لأنه يحتوي على عناصر غذائية متنوعة ذات أهمية كبيرة للصحة العامة، من هذه الفوائد ما يلي:

  1. البيض المسلوق يحسن من أداء الجهاز المناعي فيعزز الجهاز المناعي ويخفف من الأمراض الخطيرة والفيروسات لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د.
  2. يساعد البيض في الحفاظ على صحة الجلد، وتحسين الرؤية، ويساعد أيضاً في زيادة إنتاج خلايا الدم، كما ويحافظ على صحة الكبد، وفي تحسين القدرات العقلية، وله دور في تحسين المزاج.
  3. يعتبر البيض المسلوق وجبة خفيفة وسريعة التحضير، ويمكن استخدامه أيضاً إلى جانب السلطة، فهذه الوجبة فيها القليل من الدهون مما تحافظ على صحة الجسم، وتحتوي أيضاً على فيتامينات مهمة للمساعدة على دعم صحة العين والحفاظ على قوة العظام.
  4. كما أن البيض المسلوق يحتوي على دهون غير مشبعة تحل محل الدهون المشبعة، هذه الدهون الغير مشبعة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّ هذه الدهون تنظم أيضاً إنتاج الأنسولين في الدم والذي يحافظ أيضاً على نسبة السكر في الدم.
  5. يوفر البيض المسلوق فيتامين د، الذي يساعد على الحفاظ على قوة العظام والأسنان، لأنه يعزز امتصاص الكالسيوم، فتناول بيضة كبيرة واحدة يومياً للطفل قادرة على إعطاء الطفل المكملات الغذائية لبناء هيكله العظمي.
  6. في البيض المسلوق فيتامين أ، وهذا الفيتامين يساعد في تكوين البروتين الذي يمتص الضوء في شبكية العين، ويحمي الأغشية المحيطة بالقرنية، ويقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي.
  7. إن البيض المسلوق يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، وهذه النسبة من البروتين ضرورية لبناء كتلة العضلات وتساعد أيضاً في إصلاح جميع الأنسجة في جسم الإنسان، وتوفر أيضاً بنية للجدران الخلوية.
  8. يعتبر البيض علاجاً جيداً لأمراض الكساح وهشاشة العظام، فالبيض المسلوق من أحد أهم العناصر التي يجب إدخالها في الوجبات اليومية للمصابين بهشاشة العظام.
  9. يحتوي البيض على عنصر البيوتين والسيلينوم أيضاً، وهذه العناصر مهمة لزيادة صحة الجلد، حيث يقوم فيتامين أ على إصلاح البشرة المتضررة وبالتالي يجعلها ذات مظهر جميل وبرّاق، ويساهم البيض المسلوق أيضاً في حماية الشعر من خلال المواد الغذائية فيه.
  10. يقوم البيض على تحسين المزاج، فهو غني بفيتامين ب 12، الذي يمكن أن يساهم في تحسين المزاج والتخلص من التوتر، كما أنّ وجود مادة الليسيثين فيه سوف تساعد في استقرار الحالة المزاجية، ويعتبر البيض نوع من أنواع علاجات الاكتئاب بسبب وجود نسبة عالية من الأحماض الأمينية فيه.
  11. يجب على المرأة الحامل تناول البيض بشكل يومي بكميات قليلة، لأنه يساعد على نمو الجنين بشكل سليم، ذلك سوف يساعد على تكوين خلايا المخ والعضلات وأعصاب الجنين بشكل جيد.

تخسيس الوزن عن طريق البيض المسلوق

يعتبر رجيم البيض المسلوق من أكثر أنواع الرجيم تداولاً، لكونه فعال في إنقاص الوزن خلال مدة قصيرة، فيمكن إدخال البيض المسلوق في البرنامج الغذائي للوصول إلى الوزن المثالي، فيتميز رجيم البيض المسلوق بأنه سهل وممتع ويوجد فيه كل العناصر الغذائية، وتبرز من خلاله التغييرات الجسمية بشكل واضح، كما أن اتباع هذا الرجيم يمنح نضارة للبشرة وللوجه.

ويفضل تناول البيض مسلوقاً نظراً لقلة سعراته الحرارية، وبالإمكان إدخال الكثير من الفاكهة والخضار النيئة معه أو المطبوخة وهذا ما يسمى رجيم البيض المسلوق فهو يحرق الدهون في الجسم دون الشعور بالجوع، فينصح لنجاح رجيم البيض المسلوق الابتعاد عن المأكولات الدسمة والحلويات والمشروبات الغازية، ويفضل شرب الكثير من الماء.

أفضل برنامج لرجيم البيض المسلوق

إن برنامج رجيم البيض المسلوق يعتمد على بعض المأكولات التي لا يمكن حرمان الجسم منها بالإضافة إلى البيض المسلوق، كما ويجب المداومة على وجبة الإفطار الصباحية الخفيفة كي تمد الجسم بالطاقة لإكمال اليوم بقوة ونشاط كبيرين.

اليوم الأول

  1. الغداء قطعتين من خبز النخالة أو ما يسمى خبز القمح الكامل مع قطعة واحدة من الفاكهة.
  2. العشاء 4 من قطع الدجاج المشوي مع طبق من السلطة.

اليوم الثاني

  1. الغذاء 3 قطع من الدجاج المشوي مع طبق من سلطة الخضار الخضراء.
  2. العشاء 2 بيضة مسلوقة الى جانب طبق من سلطة الخضار مع حبة قطعة من الفاكهة.

اليوم الثالث

  1. الغداء قطعتين من الجبنة وحبة واحدة من الطماطم وقطعة واحدة من الخبز النخالة.
  2. العشاء بيضتين مسلوقتين مع طبق من السلطة.

اليوم الرابع

  1. الغداء 3 حبات من الفاكهة المتنوعة.
  2. العشاء قطعة من الدجاج المطهو على البخار مع طبق من السلطة.

اليوم الخامس

  1. الغداء 2 بيضة مسلوقة مع طبق من الأرز البخاري.
  2. العشاء قطعة من السمك المشوي مع طبق من السلطة.

اليوم السادس

  1. الغداء 4 قطع من الدجاج المطهو على البخار مع كأس من اللبن.
  2. العشاء 4 قطع من الفاكهة.

اليوم السابع

  1. الغداء 2 قطعة من البيض مع طبق من السلطة وحبة كاملة من الليمون.
  2. العشاء قطعتين من الدجاج المطهو على البخار مع صحن من السلطة.

نصائح لرجيم البيض المسلوق

لا ينصح باتباع رجيم البيض على مدى طويل، يفضل أن يكون يوم لتناول فيه ما يتم اشتهاؤه من حلويات ومكسرات أو عصائر، لأن رجيم البيض المسلوق غير متوازن على المدى الطويل فربما يسبب الدوخة او الصداع في الأيام الأولى.

المراجع

medicalnewstoday: Everything you need to know about eggs

238 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018