اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

التخلص من الزوائد الجلدية

محتويات المقال

التخلص من الزوائد الجلدية

ما هي الزوائد الجلدية ؟

الزوائد الجلدية هي عبارة عن نمو غير ضار للجلد بشكل يشبه البالون، فبعض هذه الزوائد قد يتساقط بشكل عفوي، ومعظمها قد يستمر، ولذلك لا خوف من الزوائد الجلدية لأنها ليست خطيرة، يمكن العثور عليها في الرقبة والإبط، والصدر، والظهر، تحت الثديين أو في منطقة الفخذ، كما أنها لا تسبب أي ألم.

أسباب الزوائد الجلدية

في كثير من الحالات، يرجع ظهور الزوائد الجلدية إلى كثرة الاحتكاك بين المناطق المجاورة للجلد أو بين الملابس والجلد، فهي أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن نظراً لكثرة الاحتكاك الجلدي، وعلى الرغم من إمكانية ظهورها في الأطفال، إلا أنها تميل إلى الزيادة مع التقدم في السن وأكثر شيوعا في منتصف العمر وكبار السن، لقد أثبتت بعض الدراسات ارتباطها بالأشخاص الذين يعانون من مرض كرون، كما يشيع حدوثها أيضاً في فترة الحمل نظراً لزيادة الهرمونات، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة من المرحلة الثانية في الحمل.

مخاوف التخلص من الزوائد الجلدية

الألم

يعد الألم أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لإزالة تلك الزوائد، حيث تعتمد كمية الألم على طريقة الإزالة التي يتم استخدامها، كما أن التخلص من الزوائد الجلدية قد يسبب تهيج في الجلد والذي يمكن أن يكون مؤلماً إلى حد ما.

الندبات

من الشائع جداً، وجود ندبات في المكان الذي تمت فيه الإزالة الجلدية، ووفقاً لجراحي التجميل فهناك بعض الندوب التي يمكن أن تتلاشى، ولكن البعض الآخر قد يحتاج إلى علاج.

العدوى

مما لا شك فيه أن العدوى هي إحدى المخاطر المحتملة عند إزالة الزوائد الجلدية، ولذلك ينصح الجراحين بضرورة الحفاظ على نظافة الجرح، والقيام بغسله بضع مرات في اليوم، ومن علامات العدوى، وجود احمرار مكان الجرح، والألم، والشعور بسخونة الجلد بالإضافة إلى تكون صديد في موقع الجرح، وهو ما يتطلب استشارة طبية على الفور.

فوائد التخلص من الزوائد الجلدية

يمكن أن يكون التخلص من الزوائد الجلدية مفيداً للمظهر العام للجسم، وخاصة إذا كانت هذه الزوائد في مكان بارز في الجسم، مما يعطي الشخص ثقة في نفسه أكثر، ومن المهم إزالتها أيضاً، لأنها قد يكبر حجمها مما قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة خطيرة.

طرق التخلص من الزوائد الجلدية

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من الزوائد الجلدية والتي نتناولها كالتالي:

  • العملية الجراحية: قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الزوائد الجلدية بالمشرط مع استخدام مخدر موضعي.
  • العلاج بالتبريد: يتم تطبيق مركب النيتروجين السائل بعناية على المنطقة المصابة، فهذا الإجراء هو الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يملكون جلد أخف وزنا، كما يتم استخدامه في المناطق التي لا تحتوي على شعر كثيف.
  • الكي: يتم كي الزوائد بأداة خاصة، يتم تسخينها ثم تطبيقها على المنطقة المصابة بعناية، فقد تسقط هذه الزوائد في ساعات أو أيام بعد هذا الإجراء.
  • الإزالة بالليزر: يستخدم الليزر في كثير من الأحيان اليوم في عيادات العناية بالبشرة والمنتجعات الصحية لإزالة الزوائد الجلدية عم طريق استخدام ليزر CO2، وهذا يعتبر من العلاجات الآمنة، ويتم ذلك باستخدام تخدير موضعي.

طرق طبيعية للتخلص من الزوائد الجلدية

هناك بعض المستخلصات النباتية الطبيعية التي يمكن استخدامها للحد من هذه الزوائد بشكل طبيعي وفعال. وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الجيدة التي يمكن توافرها مباشرة في المطبخ الخاص بك:

  • زيت الخروع:

يمكنك خلط زيت الخروع مع صودا الخبز واستخدام هذا الخليط كمرهم فعال لعلاج الزوائد الجلدية، وينصح بتطبيقه على المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة خلال مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

  • خل التفاح:

يمكنك استخدام خل التفاح لإزالة تلك الزوائد عن طريق تركه على الجلد لبضع دقائق ثم يتم غسله، ينصح باستخدامه 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

  • زيت شجرة الشاي:

يعرف زيت شجرة الشاي بفعاليته في التعامل مع مجموعة واسعة من اضطرابات الجلد، بما في ذلك الزوائد الجلدية، حيث يمكنك تطبيق زيت شجرة الشاي المخفف مباشرة على المنطقة المصابة، وتدليكه بلطف في حركة دائرية مرتين كل يوم حتى يحدث تقلص لتلك الزوائد.

  • قشر الموز:

يعد قشر الموز أحد العلاجات الفعالة لإزالة الزوائد الجلدية، وذلك عن طريق هرس قشر الموز، ووضعه على المنطقة المصابة، ثم تركه على الجلد بين عشية وضحاها.

المراجع https://www.medicinenet.com/skin_tag/article.htm#will_removing_a_skin_tag_cause_more_to_grow

https://www.emedicinehealth.com/skin_tags/article_em.htm#what_are_the_next_steps_for_skin_tags_treatment

https://www.livestrong.com/article/269421-laser-treatment-to-remove-moles/

http://naturehacks.com/how-to-naturally-remove-skin-tags/

التخلص من الزوائد الجلدية
Facebook Twitter Google
390مرات القراءة