اذهب إلى: تصفح، ابحث

التخلص من الصراصير

Article Date 23 / 11 / 2018
Article Author فراس اشرم
محتويات المقال

التخلص من الصراصير

مشكلة الصراصير

إن التخلص من الصراصير من أكثر الأمور التي تقلق الكثير من ربات البيوت، ولكن مما يجب معرفته أن الصراصير تعيش في المناطق الدافئة والرطبة، ويتجولون للبحث عن الطعام والماء، يزيد طول الصرصور البالغ عن 2 بوصة، وهي في الغالب بنية اللون مائلةً إلى الأحمر، تحتوي منطقة خلف الرأس على شريط أصفر اللون، بعض الصراصير لديها أجنحة مطورة تجعلها قادرةً على الطيران، الصراصير لا تعض ولا تلدغ، ولكنهم يأكلون ويعيشون في المناطق التي تؤوي البكتيريا، مثل الحمامات والمصارف وسلات النفايات، تحمل الصراصير على أجسادها البكتيريا والتي يمكن أن تسبب التلوث لوجبات الطعام، تلك البكتيريا يمكن أن تسبب الإسهال، والقيء والحمى، حتى من الممكن أن تنقل السالمونيلا، معظم أنواع الصراصير تترك خلفها الفضلات التي قد تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص بالتالي حصول نوبات الربو الحادة.

علامات بدء ظهور الصراصير

تنشط الصراصير في الغالب ليلاً عندما تبحث عن الطعام والماء، وخلال اليوم يبقون مختبئين في شقوق الجدران، أو ضمن الأخشاب، أو يكونوا مختفيين بجانب الأجهزة الكهربائية التي تنتج محركاتها الدفء المناسب لهم، من الممكن مشاهدتهم يتجولون في النهار، ومن الممكن مشاهدة برازهم في مناطق مختلفة من المطبخ، أو داخل الأدراج والخزائن، وخلف الأجهزة الكهربائية، فإن مخلفاتهم هي مثل نقاط سوداء اللون، وتظهر منها رائحة غريبة بعض الشيء.

خطوات التخلص من الصراصير

يمكن أن يكون الأثاث المنزلي أرضاً خصبةً لنمو الصراصير، فلدى الصراصير طرق مختلفة للدخول إلى المنزل إما من خلال الشقوق، أو المصارف، أو أنابيب التمديدات الصحية، فالطريقة الأكثر فعالية في التخلص من الصراصير هي حرمانها من الوصول بسهولة إلى الطعام، أو الماء، أو المأوى، والتي تعتبر عوامل رئيسية تجذبهم إلى المنازل، فتميل بعض أنواع الصراصير إلى تفضيل المطابخ بسبب احتواءها على فتات الطعام.

التنظيف المستمر

مما تم ذكره أن الصراصير تنجذب إلى بقايا الطعام وخاصة الشحوم، هذا يعني يجب عدم ترك الأطباق المتسخة في الحوض لليوم التالي، كما ويجب التأكد من أن موقد الغاز نظيفاً لا يوجد به دهون أو بقايا طعام، قد يبدو هذا الأمر متعباً بعض الشيء عندما يتم عمله في كل يوم، ولكن في حال البدء بالاعتياد على التنظيف الدوري فسوف لن يستغرق أكثر من ربع ساعة في نهاية كل ليلة لإزالة كافة المخلفات، وحرمان الصراصير من غذائها اليومي، وإجبارها على الهجرة خارج المنزل.

إصلاح تسربات المياه

تنجذب الصراصير للرطوبة والماء من تسريبات الأنابيب لهذا السبب في الغالب ما يتم إيجادهم يخرجون بكثرة من أسفل حوض الاستحمام، مما يجب معرفته أن الصراصير من الممكن أن تبقى على قيد الحياة لعدة أشهر شرط حصولها على الماء، حيث لا يمكنها البقاء دون ماء إلا لأيام قليلة، فإن إصلاح التسريبات سوف يمنعها من الماء وبالتالي موتها.

استخدام تركيبة خاصّة

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يجب استخدام هذه التركيبة التي تتكون من مزيج من خمسة مكونات. حيثُ تعتمد هذه التركيبة على جذب الصراصير نحوها بسبب وجود السكر والحليب التي تعد بمثابة مغذيات لها، حيث يتناول الصرصور جزءاً منها ويموت بسبب سمية حمض البوريك، ثم تتغذى باقي الصراصير عليه لتموت بفعل السموم المنتشرة في جسده، هذا سوف يسبب قتل كافة الصراصير بدون ظهور أي أثر لها، فسوف تأكل بعضها البعض، كما وينصح باستخدام هذه التركيبة كل عامين مع المحافظة على أساليب الوقاية التالية.

المكونات والمواد اللازمة

  • نصف كوب من حمض البوريك، وهو موجود في الصيدليات وله استخدامات طبية (حمض البوريك هو مادة ليست سامة للإنسان أو الحيوانات الأليفة، فيمكن استخدامها بشكل آمن).
  • ربع كوب من السكر.
  • ربع كوب من الحليب البودرة.
  • ربع كوب من الطحين.
  • القليل من الماء.

طريقة التحضير والعمل

  • في وعاء واسع يتم وضع كمية الطحين مع السكر، والحليب البودرة، ويتم خلطها بشكل جيد إلى أن تتمازج مع بعضها جيداً.
  • يضاف حمض البوريك مع التحريك المستمر للمكونات كي تتمازج تماماً.
  • ثم يُضاف الماء من خلال الرش بهدوء، والعجن إلى أن يتم الحصول على عجينة طرية يمكن تشكيلها على شكل كرات بحجم حبات الكرز.
  • في حال كانت العجينة طرية جداً، يمكن إضافة القليل من الطحين لتتماسك من جديد، ثم يتم وضع كافة المكونات في كيس نايلون.
  • يتم ثقب الكيس من الأسفل، ثم يتم توزيع كرات بحجم حبات الكرز، في الأماكن الخشبية، وبالقرب من محركات الأجهزة الكهربائية، وعلى الحواف الخارجية من النوافذ، وعلى حواف الأبواب الخارجية، وفي أسفل أحواض المياه، وفي الأماكن التي تُوضع فيها القمامة.

طرق الوقاية من الصراصير

إن التخلص من الصراصير يعتمد على عدة خطوات عملية وقائية من أجل إبعاد خطر انتشار الصراصير في المنزل، فيجب القيام بعدة إجراءات أهمها:

  • القضاء على مصادر الغذاء، لهذا يجب تخزين الأطعمة الجافة في علب محكمة الإغلاق أو في أكياس بلاستيكية مختومة، ولا يجب ترك الطعام مكشوفاً في المطبخ.
  • مسح كافة فضلات الطعام، والسوائل المنسكبة، فيجب تنظيف بقايا الطعام من الأماكن التي يتم تحضيرها فيه، ومن أسفل المغاسل، والأجهزة المنزلية، ويجب المحافظة على تفريغ القمامة بشكل يومي، والحفاظ على جمع القمامة في أكياس محكمة الإغلاق.
  • التخلص القمامة قبل حلول الظلام، أي قبل فترة نشاط الصراصير.
  • إزالة الأكوام القديمة من الصحف والمجلات، وصناديق الكرتون الغير مستخدمة، وكافة أشكال الفوضى في أرضية المنزل، أو في أسفل الخزائن، فالصراصير تفرز رائحة في برازها يشكل إشارة للصراصير الأخرى أنّها قد وجدت مكاناً آمناً.
  • يجب منع وصول الصراصير من خلال إغلاق الفجوات حول المصارف، والأنابيب، والشقوق في الجدران، حتى الشقوق الصغيرة حول الألواح الخشبية المحيطة بالنوافذ يجب إغلاقها.

المراجع

  1. bigbluebug: American Cockroaches
  2. jcehrlich: Cockroach prevention
  3. mnn: How to get rid of roaches naturally
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018