اذهب إلى: تصفح، ابحث
قضايا اسرية

التخلص من النمل

محتويات المقال

التخلص من النمل

التخلص من النمل

وجود النمل في البيت أمر مزعج للغاية ويبدأ بالظهور بشكل كبير في فصل الصيف، خاصة بالأماكن الرطبة داخل المنزل، وبخلاف كونه مزعجًا للغاية فهو قد يفسد الأطعمة خاصة التي تحتوي على السكر مثل العسل ويسبب خسائر مادية، كما أن لدغته قد تؤذي الأطفال بشكل كبير؛ لذلك وجب التخلص من النمل وبشكل نهائي، ومعرفة المخابئ والشقوق التي يوجد بها والتخلص منها، وتوجد عدة طرق متنوعة وقليلة التكلفة للتخلص من النمل، وفي هذا المقال نستعرض العديد من الطرق الفعالة ويمكنك اختيار الطريقة الأنسب إليك وتجربتها.

التخلص من النمل في أثناء تنظيف المنزل

من أفضل طرق التخلص من النمل هي باستخدام بودرة النمل التي يمكن شراؤها من أي عطار أو صيدلية ووضعها في مياه مسح المنزل، كما يُفضل استخدام الصابون مع الماء لتحسين فرض القضاء على النمل بشكل نهائي، ويجب على السيدة تنظيف منزلها كل أسبوع أو عشرة أيام كحد أقصى، توجد عدة طرق أخرى يمكن استخدامها مع مياه المسح أو كعوامل مساعدة ونذكرها في النقاط الآتية.

التوابل

أثبتت التوابل فاعليتها في طرد النمل من المنزل، عن طريق وضع أنواع من التوابل عند الشقوق التي يوجد فيها النمل، سواء في شكلها الجاف أو بعد تخفيفها بالماء، التوابل المستخدمة مثل، الفلفل الأسود، القرنفل، الشطة، القرفة أو النعناع، والثوم البودرة، ضعي كمية من التوابل واتركيها لمدة طويلة وسترين الفارق.

السمسم

السمسم يُستخدم في العديد من المبيدات الحشرية، كمادة لتعطيل حاسة الشم لدى النمل والحشرات الأخرى؛ وبذلك سيمنعهم من إيجاد الطعام والعمل بشكل منظم في خلية كما يُعرف عن النمل، فقط ستحتاجين إلى وضع السمسم الطازج في إناء مفتوح بالقرب من النمل وستلاحظين الفرق، بعدها ستتمكنين من القضاء على النمل بسهولة أكبر.

الزيوت العطرية

تعمل الزيوت العطرية بفكرة عمل التوابل والسمسم أنفسهما، ويمكن استخدام زيت القرنفل أو القرفة والنعناع أو الكافور، وتوجد عدة طرق للاستعمال؛ فيمكن وضع الزيت في بخاخ صغير ورشه على الأماكن التي يوجد بها النمل، وهي زيوت غير ضارة أبدًا، أو يمكن وضعها في مياه المسح الأسبوعية.

الخل والتخلص من النمل

تمامًا مثل الزيوت يمكن استخدام الخل، بدون أو مع التخفيف؛ لأن الخل مطهر طبيعي وذو رائحة قوية تساعد على التخلص من النمل، ولنتائج أسرع يمكن إضافة الصابون أو سائل غسيل الأطباق مع الخل والماء ورشه على جوانب المنزل أو وضعه مع مياه المسح.

الكحول

يمكن شراء الكحول الطبي من أي صيدلية واستخدامه مع مياه المسح أو رشه على النمل مباشرة.

السكر وصودا الخبز

يمكن لصودا الخبز أو الخميرة الفورية من القضاء على النمل بشكل نهائي؛ ولكن لن ينجذب النمل من تلقاء نفسه لصودا الخبز؛ بل ستحتاج إلى عامل مساعد وهو السكر، يمكنك ببساطة خلط مقدار من السكر والخميرة الفورية بشكل متساوٍ وتوزيعه على زوايا المنزل، سيجذب السكر النمل وتقضي الخميرة عليه وحينها يمكنك مسح المنزل بسهولة للتخلص من بقايا النمل، يعطي ملح الليمون فاعلية مشابهة لصودا الخبز أيضًا.

بودرة الأطفال أو الطباشير

من غرائب النمل والذي قد لا يوجد له تفسير، بأنه يخشى العبور فوق بودرة الأطفال أو الطباشير المطحون، وانطلاقًا من ذلك يمكن حبس النمل في منطقة صغيرة برسم دائرة من البودرة أو الطباشير حول النمل ليُتخلص منه بسهولة ولن يتمكن من الهرب، ويمكنك حتى شفط النمل باستخدام المكنسة الكهربائية.

سموم طبيعية

يوجد في قشر الخيار سموم طبيعية تستطيع التخلص من النمل، فقط ضعي قشر خيار مبشور على جوانب المنزل وانتظري الاختلاف، ولنتائج أفضل اخلطي قشر الخيار مع قشور فواكه حامضية، مثل الليمون أو البرتقال بعد التخفيف بالماء.

عجينة حمض البوريك

هذه العجينة فعّالة جدًّا؛ ولكنها لا تُستخدم في وجود الأطفال الصغار بالمنزل، لأنهم قد يظنونها حلوى فيأكلونها، وهي من المواد السامة للإنسان، يمكن شراء العجينة جاهزة ويمكن أيضًا صنعها داخل المنزل، بخلط السكر ولبن البودرة وحمض البوريك في مقادير متساوية، ومع القليل من المياه تتشكلُ على شكل كور صغيرة توزع على زوايا المنزل وبالقرب من شقوق النمل، ولن تجدي نملًا مزعجًا بعد الآن.

نصائح عامة للتخلص من النمل لفترة أطول

ليستمر مفعول الطرق السابقة عليكِ سيدتي اتباع بعض النصائح البسيطة التي تقلل من إمكانية احتلال النمل لمنزلك من الأساس، وتكوين عشش كبيرة لا يمكن التخلص منها بسهولة، نذكر تلك النصائح المؤكدة في النقاط الآتية:

  • المطبخ والحمام أكثر الأماكن التي تجذب النمل، فاحرصي على تنظيفهم بالماء النظيف عند الزوايا كلها ثم التنشيف جيدًا للتقليل من الرطوبة.
  • تنتشر الجراثيم والفطريات في أطباق الطعام وأدواته المتسخة في حوض المطبخ؛ وذلك من مسببات تجمع النمل وانتشاره عند شقوق حوض المطبخ، مع غسيل الأواني بشكل مستمر يمكنكِ سيدتي تقليل فرص هذا التجمع.
  • التخلص من القمامة أولًا بأول؛ لأن الطعام المتبقي وخاصة الرطب أو الذي يحتوي على سكريات يجذب النمل نحو القمامة ومن هناك ينتشر إلى المنزل، لا تنتظري على تغيير كيس القمامة أكثر من يومين أبدًا.
  • إبعاد مكب النفايات عن المنزل، فإن كان الحي الذي تسكن فيه مهملًا في تلك الناحية فيجب الإبلاغ عن الأمر أو المشاركة مع أعضاء الحي لإيجاد مكب نفايات بعيدًا عن المنطقة السكنية؛ لأن القمامة لا تجذب فقط النمل؛ بل أيضًا أنواع عديدة من الحشرات والفئران.
  • يقلل تنظيفُ البيت بشكل منتظم وإحكامُ غلق النوافذ عند المناور أو النوافذ المطلة على مناطق الحشائش من فرص دخول النمل إلى المنزل.
  • عند اكتشاف وكر للنمل يجب أن تسد هذه الشقوق بالسيليكون أو بعجينة من الإسمنت الأبيض، وبذلك يُمنع النمل من الخروج والبحث عن الطعام وسوف يموت في وقت قليل.
  • تجذب الحشرات والذباب بشكل عام بعضه بعضًا ويجذب معهم النمل، فعند محاولتك للتخلص من النمل تخلص أيضًا من باقي الحشرات المزعجة دفعة واحدة لتطهير المنزل بالكامل.
التخلص من النمل
Facebook Twitter Google
163مرات القراءة