اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

التخلص من قشرة الشعر

محتويات المقال

التخلص من قشرة الشعر

ما هي قشرة الشعر

تُعد قشرة الشعر من مشاكل فروة الرأس الأكثر شيوعًا وإحراجًا بين الناس، فهي عبارة عن خلايا زائدة على سطح الجلد المغطي لفروة الرأس، والتي تتقشر فتسبب الحكة وظهور القشور البيضاء أو الصفراء بين البصيلات، لذلك يسعى الأشخاص إلى التخلص من قشرةالشعر بشتى الوسائل الطبية والطبيعية منعًا لمظهرها المزعج.

ولهذه القشرة نوعان هما قشرة الشعر الدهنية التي تنتج عن زيادة الدهون والإفرازات في فروة الرأس، وتتكون على شكل صفائح صغيرة على جذور الشعر، والقشرة الجافة التي تنتج عن ضعف ترطيب فروة الرأس مما يسبب لها الجفاف والالتهابات وبالتالي ظهور القشرة. ومن المهم معرفة نوع القشرة الموجودة في فروة الرأس والأسباب التي تؤدي إلى تكوّنها حتى يمكن اختيار العلاج الأمثل للتخلص منها ومكافحتها.

أسباب قشرة الشعر

تختلف الأسباب المكونة للقشرة ما بين أسباب مرضية أو نتيجة لبعض عادات العناية الخاطئة، وتكون كالتالي:

أسباب مرضية

وتتمثل في إصابة جلد فروة الرأس ببعض الأمراض الجلدية مما يسبب ظهور القشرة والشعور بالحكة، ومن هذه الأمراض الإكزيما، والصدفية التي تؤدي إلى تراكم الجلد الميت على فروة الرأس، أو الإصابة بالفطريات كفطر الخميرة "المالاسيزيا"، أو التعرض للحساسية نتيجة لبعض المواد المكونة للشامبو ومنتجات العناية بالشعر.

التهاب الجلد الدهني

يعتبر التهاب الجلد الدهني أحد أكثر الأسباب شيوعًا لانتشار قشرة الشعر في فروة الرأس، ويصاحبه إحمرار في الجلد مع وجود قشور بيضاء أو صفراء فيه، ويمكن أن يؤثر هذا الالتهاب في الحاجبين وجوانب الأنف، وغيرها من المناطق التي تحتوي على الغدد الدهنية.

عدم استخدام الشامبو بشكل كاف

عدم استخدام الشامبو بانتظام لتنظيف الشعر يؤدي إلى تراكم الدهون على الجلد مما يتسبب في تكون القشرة، وكذلك استخدام أنواع رديئة من الشامبو ومنتجات العناية بالشعر عامة.

جفاف الجلد

يؤدي جفاف الجلد نتيجة لتقلبات الجو خاصة في فصل الشتاء وعدم ترطيب الفروة بانتظام إلى ظهور قشرة الشعر.

التخلص من قشرة الشعر نهائيًا

للقضاء على قشرة الشعر نهائيًا يجب أولًا الذهاب إلى طبيب جلدية للتعرف على إذا ما كان السبب مرضيًا أم لا، ومن ثم اتباع بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من هذه المشكلة، ومن أهمها:

الاهتمام بالتغذية

يساعد تناول الطعام الصحي خاصة الغني بالفيتامينات أ، ب، ج في الحفاظ على فروة الرأس صحية وحيوية، لأن هذه الفيتامينات تعمل على تنشيط الدورة الدموية، و تقوي من جهاز المناعة الذي يلعب دور قوي في مكافحة قشرة الشعر، لذلك من المهم تناول الخضروات والفاكهة بشكل مستمر.

نظافة أدوات تمشيط الشعر

المحافظة على أدوات تمشيط الشعر نظيفة وسيلة مهمة لمنع تراكم الجراثيم ونقلها إلى الشعر، لذلك من الضروري غسل المشط والفرشاة بانتظام بالصابون والماء والخل لتطهيرها من البكتيريا.

ترطيب فروة الرأس

الترطيب اليومي للشعر بزيت الأطفال أو الزيوت الطبيعية سيمنع الجفاف من التسلل إلى فروة الرأس وإصابتها بالقشرة.

استخدام الشامبو الطبي

يحتوي الشامبو الطبي على عدد من المعادن الضرورية للشعر التي تساعد في علاج القشرة والوقاية منها، ومن هذه المعادن الزنك.

طرق التخلص من قشرة الشعر في المنزل

هناك عدة طرق للتخلص من القشرة بطريقة طبيعية في المنزل منها:

  1. خل التفاح: يعتبر خل التفاح من الطرق المنزلية الجيدة للتخلص من قشرة الشعر حيث يتم خلطه مع الماء وتدليك فروة الرأس به، ثم غسله بعد ساعة بالماء الفاتر.
  2. جل الصبار: لجل الصبار فوائد كثيرة للشعر من ضمنها التخلص من القشرة وعلاج فروة الرأس.
  3. عصير الليمون: يساعد الاستمرار في تدليك الشعر وقت الاستحمام بعصير الليمون مع الماء على التخلص من قشرة الشعر بسرعة.
  4. استخدام الزيوت الطبيعية: تعتبر الزيوت الطبيعية وسيلة مهمة للتخلص من القشرة، ومن أهمها: خليط زيت الزيتون والقرفة واللوز، زيت جوز الهند، و زيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت شجر الأرز والروزماري.
  5. قناع العسل: يعمل تغطية فروة الرأس بقناع من العسل لعدة ساعات على ترطيب فروة الرأس وإعطاء نتائج جيدة في التخلص من القشرة.
  6. استخدام أوراق النيم: يمكن استخدام أوراق النيم لعلاج قشرة الرأس بطريقتين: الأولى عن طريق غلي الأوراق بماء ساخن وتركه لمدة يوم كامل ثم غسل الشعر به، أو القيام بطحن هذه الأوراق مع الماء ثم تدليك فروة الرأس بها.
  7. الحلبة: تعالج الحلبة الكثير من مشاكل الشعر كالقشرة والتقصف والتساقط، لذلك فإن استخدام منقوع بذور الحلبة لغسل الشعر سيكون له نتائج إيجابية في وقت قصير، وهي مناسبة للشعر الدهني.
  8. البيكنج صودا: من الطرق المنزلية والشهيرة للتخلص من القشرة، حيث يتم وضع البيكنج صودا على فروة الرأس وتدليكها جيدًا حتى تعطي نتيجة فعالة.
  9. الخل الأبيض: هناك عدد من الوصفات المنزلية للتخلص من قشرة الشعر بالخل الأبيض كتدليك فروة الرأس بالخل الأبيض وزيت الزيتون ثم تركها لمدة ساعتين أو أكثر، وبعد ذلك تُغسل الرأس جيدًا، وتكرر هذه الطريقة مرة كل أسبوع حتى يتم التخلص من القشرة، أو غسل الفروة بالخل الأبيض مع جوز الهند حتى تتخلص من الشوائب والميكروبات، وهو ما يساعد على تنظيف الشعر من القشرة واستعادة حيويته.
  10. الزبادي: يمكن استخدام ماسك الزبادي كمرطب للشعر وتركه لمدة 20 دقيقة وسيساعد ذلك على طرد قشرة الشعر.

المراجع

  1. كل يوم معلومة طبية: أسباب قشرة الشعر..وعوامل الخطر ومتى يجب زيارة الطبيب.
  2. بشرتك.كوم: قشرة الشعر.. أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها.
  3. سوبر ماما: 5 طرق للتخلص من قشرة الشعر نهائيا.
  4. كل يوم معلومة طبية: علاج القشرة بالطرق الطبيعية في المنزل.
  5. موضوع: علاج القشرة بالخل الأبيض.
  6. ياسمينا: ارتدي ملابسك بثقة واستمتعي بتسريحتك مع علاج القشره للشعر الدهني.
التخلص من قشرة الشعر
Facebook Twitter Google
38مرات القراءة