اذهب إلى: تصفح، ابحث

التدخين والمخدرات

التاريخ آخر تحديث  2020-08-30 21:51:36
الكاتب

التدخين والمخدرات

التدخين

يعتبر كل من التدخين والمخدرات من احد اكبر مشاكل الوقت المعاصر بحيث تضخم معدل انتشارهم بشكل هائل في وقتنا الحاضر خصوصا بعد ارتباط التدخين بالرجولة او بالحزن، حيث يقدر عدد المدخنين حول العالم بمليار شخص من كلا الجنسين، وهذا يشير الى انتشار االتدخين الواسع في المجتمعات، في حين احتلت الأردن المركز الاول من حيث اعداد المدخنين في العالم بمعدل استهلاك يبلغ 6544.4 سيجارة، والأندروا المركز الثاني بمعدل 6398.3 سيجارة، اصبح التدخين يرتبط بثقافات بعض الشعوب ايضا. يعود تاريخ التدخين في الشرق الاوسط من 1500 سنة ميلادية و ظهر لاول مره في جمهورية مصر العربية حيث جلبه الاتراك معهم، وفي الولايات المتحدة قبل 6000 سنة ميلادي وانتشر انتشار واسع فيها، واحد اشهر واكبر شركات التدخين في العالم شركة مالبورو الامريكية.[١] [٢]

سبب الادمان على التدخين

تعبتر مشكلة الادمان على التدخين والمخدرات من أكبر واخطر المشاكل في العصر الحديث، بحيث يدمن بعض الاشخاص سواء على التدخين او المخدرات من دون الشعور بذلك مع مرور الوقت. يعود ادمان التبغ الى النيكوتين الذي بعتبر المكون الاساسي له، ويحدث الادمان عندما يدمن الشخص على جرعات النيكوتين الموجودة في التبغ التي سريعا ما ان تدفق الى الدماغ عن طريق الدم بمدة لا تتعدا الثواني ويساعد ذلك بانتاج الناقلات العصبية ويؤدي ذلك الى التأثير على الحالة المزاجية والجسم والاحساس بالمتعة والانتعاش عند تناول التبغ ثم يدفع ذلك للاستمرار في تعاطيه حتى ان كانت نتائجه مضره فتصبح بعد ذلك عادة يومية مرفقة بعادات اخرى كالتدخين وتناول القهوة،التدخين وتناول الكحول و بعد الاكل وما الى ذلك. [٣]

اعراض الادمان

قد يحتاج بعض الاشخاص كمية قليلة من التبغ حتى يدمنون عليه، هنالك عدة اعراض تشير الى الادمان على التبغ منها الشائعة والغير شائعة. وهنا بعض الاعراض:

  1. عدم القدرة على الاقلاع عن التدخين: بعد فترة من استهلاك التدخين سواء أكانت قصيرة او طويلة يتجه البعض للاقلاع عنه ولكن في بعض الاحيان تنتهي محاولاتهم بالفشل واحيانا لاكثر من مرة وهذا دليل على ادمان التدخين و ادراجه عادة من العادات.
  2. مواصلة التدخين رغم وجود مشاكل صحية: عدم القدرة على الاقلاع رغم المعرفة بوجود مشاكل صحية سواء كانت بالقلب او الرئتين، وقد تمدد هذه المشاكل وفي بعض الحالات تسبب الوفاة.
  3. المزاجية عند الابتعاد عن التدخين: الشعور بالغضب والاستفزاز من اي اشي عند الابتعاد عن التدخين وتعدل المزاج عند التدخين، هذا دليل على الادمان الشديد بحيث اصبح عادة لا يمكن التخلي عنها والابتعاد عنها يؤدي لتعكر المزاج.
  4. الغاء بعض النشاطات الاجتماعية،العائلية او الترفيهية من اجل التدخين: عدم القدرة على البقاء في مكان لا يسمح فيه التدخين والشعور بالديق وعدم الراحة لمجرد التفكير بعدم القدرة على التدخين، يعتبر دليل على الادمان. [٤]

المخدرات

بدأ استخدام المخدرات لاسباب طبية وصحية بحتة لكن بعد فترة من الزمن اصبحت تستخدم بطرق بعيدة كليا عن ذلك واصبحت تشكل خطر كبير على الانسان. اول من عرف المخدرات هم الصينيون حيث اكتشف الصينيون نبات انثى النقب (الحشيش) في العصر الالفي الثالث قبل الميلاد وتم استخدامه للعلاج وانتقلت طريقة العلاج لعديد من الدول منها مصر و اليونان، تم استخدام الحشيش كمخدر لاول مره في القرن العاشر قبل الميلاد وعرف الفرس آثاره التخديرية وطرق استخدامه كما استخدمه الكهنة لطقوس الدينية وقد اشار ابن البيطار الى زراعة الحشيش في مصر، يعتقد ان اول من تحدث عن الحشيش ووصفه هو الفيلسوف "ديوسكوريدس". يشار ان كلمة "الحشيش" مأخوذة من الكلمة العبرية "شيش" وتعني الفرح. [٥]

انواع المخدرات

تقسم انواع المخدرات من حيث العقاقير الى:

  1. المخدرات المنشطة: هو نوع من المخدرات يعمل على تنشيط الجهاز العصبي زائدة عن الحالة الطبيعية، يظهر على متعاطيها القلق والتشتت، يسبب تعاطيها زيادة دقات القلب، زيادة ضغط الدم و اضطراب في النوم، واحد الانواع المشهورة منها حبوب الكبتاجون.
  2. المخدرات المهدئة: يقوم هذا النوع من المخدرات بتثبيط حركة الجهاز العصبي مما يؤدي الى صعوبة الحركة والتكلم وعدم التركيز، يؤدي تعاطيها أيضا الى اضعاف مراكز الاحساس عند المتعاطي حيث يفقد الاحساس بمن حوله وفي بعض الاحيان قد يفقد وعيه، اشهر انواعها الهيروين.
  3. المخدرات المهلوسة: يؤثر هذا النوع من المخدرات على ادراك المتعاطي حيث يتخيل ويرى أشياء وهمية وقد يصيبه الخوف والفزع بسبب هذه الشياء الوهمية وفي بعض الاحيان تؤدي الى الاكتئاب، أشعر انواعها الميسالين.

تقسم المخدرات من حيث الصناعة الى:

  1. المخدرات الطبيعية: هي مجموعة من النباتات تحتوي داخل اوراقها او ثمارها على مواد مخدرة،اشهر انواعها:
  • الكوكايين

يصنف الكوكايين من اشهر اسماء المخدرات المتداولة التي تستخرج من نبات الكوكا، و تعتبر اميركا اللاتينية الموطن الرئيسي لها.

  • الماريجوانا (القنب الهندي)

هو احد انواع النباتات المخدرة و يعتبر من اشهر واكثر المخدرات المتداولة في العالم، يدوم مفعوله لمدة 90 دقيقة، حيث يحضر بعد بعد عملية التجفيف و التعريض للحرارة ثم يتم لفه وتدخينه او مضغه.

  1. المخدرات الصناعية:هي مخدرات يتم استخرجهامن مواد طبيعية او خام و لكن يتم تصنيعها بطرق مختلفة، وربما لا يكون القصد من صنعها التعاطي ولكن يساء استخدامه وتوجيها، ومن الامثلة عليها:
  2. الترامادول: يتوهم من يتعاطى هذا النوع من انه يقوم بتحسين حالته النفسية ويحد من القلق، وهذا اعتقاد خاطئ لان بالفعل الترامادول صنع كمسكن للآلام حيث يقوم لتغيير كيميا المخ، وهذا يعتبر خطر جدا على المتعاطي حيث يمكنه الادمان عليه دون الشعور بذلك.
  3. الكبتاجون: نوع من انواع المخدرات الصناعية حيث يشبه بتأثيره الترامادول، ويؤدي ايضا الى زيادة نشاط الجسم.

المراجع

مرات القراءة 148 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018