اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

التكنولوجيا تحول الشركات الصغيرة

محتويات المقال

التكنولوجيا تحول الشركات الصغيرة

تنمو التكنولوجيا حولنا بمعدل أسرع بكثير من تخيلنا ومن الممكن استغلال ذلك التطور السريع في مجال الأعمال وخاصة الشركات الصغيرة الناشئة لتحويلها علامة تجارية كبرى، وأظهرت دراسة أجراها معهد المحاسبين القانونيين (ICAEW) أن ما يقرب من 80٪ من الشركات تعتقد أن التكنولوجيا تلعب دورا أساسيا في خططها للنمو، مما يساعد الشركات على تطوير خططها والوصول إلى جمهور أكبر. حيث أن عدد الشركات التي تجذب رقميا عملائها سواء من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية، والإعلان عبر الإنترنت أو التسويق عبر البريد الإلكتروني هي الشركات الناجحة. وبدلا على استخدام طرق التسويق التقليدية أصبح الأن من السهل تحديد العملاء المستهدفين من حيث السن والنوع وايضا مكان الإقامة وتفضيلاتهم الشخصية عن طريق التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة جميع تلك العوامل السابقة تعمل على الوصول الى العملاء المستهدفين لأي مشروع او منتج مراد تسويقه. واليوم سوف نقدم مجموعة أدوات تقنية تساعد الشركات الصغيرة على النجاح

المكاتب الافتراضية Virtual Offices

العمل عن بعد من أهم المميزات التي ترتبط بالشركات الصغيرة الناشئة كما أنها تعمل على تقليل التكاليف فى البداية على الأقل حيث ان معظم الشركات حاليا أدركت أنه من المريح والأسهل للموظفين القيام بمهام عملهم دون تقيدهم بمكان وبذلك قد تكون وازنت بين العمل والحياة الشخصية لموظفيها. وبرز مفهوم العمل عن بعد منذ عام 2015 وأصبح اتجاه عام منذ ذلك الحين لأصحاب الاعمال فلم يعد هناك الحاجة الى التواجد المادي للشركات كما كان من قبل.

صنع فيديو بث مباشر

شهدت شبكة الانترنت ارتفاع البث المباشر خلال العام الماضي بشكل غير مسبوق حيث أصبح خيار البث المباشر من خلال المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك لايف محط اهتمام الكثير حيث أدركت الشركات ان القيام بفيديو بث مباشر أفضل بكثير من صنع مقاطع الفيديو بالشكل التقليدي حيث تستطيع التفاعل أكثر من الأشخاص التي تشاهد الفيديو فى نفس اللحظة وتجيب على استفساراتهم المختلفة حول الشركة أو العمل الذي تمثله.

تطبيقات الهواتف الذكية

مع مرور الوقت يتزايد استخدام المحمول بديلا لأجهزة الكمبيوتر أو المحمولة ونتيجة لذلك يجب استغلال ذلك الانتشار في انشاء تطبيقات متوافقة مع الهواتف الذكية واستخدمها في التسوق للشركات الصغيرة بالإضافة الى يمكن استخدام التطبيقات الأخرى لوضع إعلانات بداخلها للوصول الى عدد أكبر من الافراد. هناك نظامي الاندرويد ويعد هو النظام الأول في الانتشار على الهواتف الذكية الحديثة ويليه نظام iOS الخاص بهواتف شركة أبل.

الشراكات الاستراتيجية

في عالم اليوم من المستحيل تقريبا العمل ضمن حدود فريقك فقط وتحقيق مستويات عالية من النجاح. وتتشارك الشركات الآن مع الناشرين، والمنصات، والكتاب، والمؤثرين عبر الإنترنت وما إلى ذلك لدفع منتجاتها وخدماتها، مفتاح كل هذا هو التواصل مع المستهلكين عبر النظام البيئي الرقمي، ويمكن أن يكون بناء هذه الشراكات الاستراتيجية والحفاظ عليها مفتاحا رئيسيا للنجاح.

التناسق بين المنصات الاجتماعية المختلفة

مع استخدام العديد من المنصات للوصول إلى المستهلكين (الموقع ومحركات البحث ووسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها)، تحتاج الشركات الصغيرة للتأكد من أن الرسائل والعلامات التجارية متسقة وإيجابية في خلال جميع المنصات المستخدمة. على سبيل المثال، إذا كان أحد العملاء على صفحتك على فيسبوك ونقر على الرابط إلى موقعك على الويب، فيجب أن يكون يحتوي على نفس المعلومات المقدمة على صفحة الفيسبوك فلا يوجد تعارض بينهم أو عدم قلة المعلومات من منصة الى أخرى، يجب أن يكون التبديل بين الملفات الشخصية للشركة سلسا حيث أن كل نقطة اتصال مع العملاء هامة للغاية بغض النظر عن أي منصة.

الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية تسمح للشركات الكبيرة والصغيرة لنقل بعض من أعملها على خوادم سحابية يتم استخدام الانترنت للدخول عليها وبذلك تسهيل مشاركة الملفات والاعمال بين أفراد الشركة المختلفة وخاصة مع وجود الشركة في هيئة مكاتب افتراضية وعدم وجود الموظفين او القائمين بالأعمال في مكان واحد. وبذلك تم السماح للشركات الصغيرة استخدام موارد كانت في الماضي مكلفة للغاية بل إن هناك مجالا شبه متكافئا عندما يتعلق الأمر بالتنافس ضد الشركات بتمويل أكبر بكثير من تلك الشركات الناشئة في بدايتها.

التكنولوجيا هي المستقبل للشركات الصغيرة الناشئة حي أن التقدم السريع للتكنولوجيا لن يبطأ في المستقبل بل يزيد بشكل مهول وهناك المزيد من الشركات الصغيرة التي تفشل في التكيف مع التكنولوجيا الحديثة وتجد نفسها في النهاية تواجه الفشل وعدم القدرة على المنافسة على صعيد اخر نجد شركات صغيرة ناشئة استغلت تلك التقنيات واصبحت الأن من العلامات التجارية الرائدة.

المراجع

https://www.theguardian.com/media-network/media-network-blog/2014/aug/14/tech-data-small-businesses-micro-enterprises-new-markets

http://www.coxblue.com/10-technology-trends-that-will-drive-small-business-success-in-2017/

التكنولوجيا تحول الشركات الصغيرة
Facebook Twitter Google
237مرات القراءة