اذهب إلى: تصفح، ابحث

الحناء للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب حنان العمري

الحناء للشعر

الحناء

الحناء نبتة تعيش في المناطق الحارة، حيثُ توجد في جنوب غرب آسيا وكما تعيش في البيئة الاستوائية لقارة أفريقيا، وانتشرت زراعتها في عدة بلدان أخرى مثل الهند، والصين، والسودان، ومصر. وهي شجرة معمرة تعيش من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات، طولها يصل إلى ثلاثة أمتار وهي شديدة الخضرة وغزيرة التفريع، لونها أخضر ويتغير لونها إلى البني عندما تنضج ولها جذور وتدية حمراء، ولها أوراق بيضاء رفيعة وعليها لون أحمر خفيف يصل طولها من 3 إلى 4 سم، وأزهارها بيضاء لها رائحة مميزة نفاثة وعطرية وبذور هذه النبتة شكلها هرمي توجد في نهاية نوارتها العنقودية.

لنبتة الحناء صنفان مختلفان، إما أن تكون ذو أزهار بنفسجية اللون أو ذو أزهار بيضاء اللون، وهنالك عدة أصناف أخرى إما شامي أو شائكة أو بلدي وغيرها من الأصناف، يتم الاستفادة من أوراق الحناء حيث تجمع وتجفف ومن ثم تطحن لتصبح بودرة يكون لونها بني مخضرّ أو أخضر ومن ثم يتم استخدامها لعدة أغراض علاجية وتجميلية، حيث تحتوي على عدة فيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين K، وأحماض عضوية.

لقد استُخدم الحناء منذ القدم فقد كان له استخدامات عدة، فاستخدم لأغراض علاجية مثل علاج الأكزيما وتقرحات الفم واللثة، وعلاج تشققات القدمين. واستخدمت أزهار نبتة الحناء في صنع العطور وأيضاً استخدم كصبغة للتزيين بها وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

فوائد الحناء للشعر

للحناء فوائد عديدة للشعر عند وضعها عليه، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  1. تفيد الحناء الشعر التالف، فهي تقوي الشعر وتصلح التالف منه، فهي تعمل على توازن مستويات الحموضة (PH) في الشعر، وتقوم على تنشيط بصيلاته وتغذية الشعر من جذوره حتى الأطراف.
  2. تستخدم الحناء كصبغة طبيعية للشعر، حيث تعمل على تغيير لون الشعر دون أن تصيب الشعر أي أضرار وتعمل على إخفاء الشعر الأبيض.
  3. من فوائد الحناء للشعر التخلص من قشرة الرأس وعلاج الجراثيم، وذلك لخصائصها المضادة للميكروبات، وقد أثبتت الدراسات أن وضع الحناء على الشعر وتركها حتى تتخمر فإنّ ذلك يعمل على قتل الطفيليات والميكروبات وتنقية فروة الرأس.
  4. من فوائد الحناء للشعر أنّها تزيد من كثافة الشعر وتغذيه وتساعد على زيادة طوله، لاحتوائها على عدة فيتامينات مفيدة للشعر والتي تعمل على تعزيز نموه ومنع تساقطه.
  5. تزيد الحناء من لمعان الشعر وإعطائه جمال ونعومة، وخاصة إذا أُضيف له عند تحضيره عصير الليمون.
  6. تعمل الحناء كواقي حماية للشعر تحميه من أشعة الشمس الضارة.
  7. تحمي الحناء الشعر من الجراثيم وتحميه من العوامل الخارجية المؤثرة عليه.
  8. تساعد الحناء على إعادة الحيوية والرطوبة للشعر.
  9. تعالج الحناء الصدفية والثعلبة التي تصيب فروة الرأس.

طرق تحضير الحناء للشعر

هنالك عدة طرق لإعداد الحناء للشعر وتختلف حسب اللون المراد الحصول عليه، ولكن في جميع الطرق يجب العلم أنه كلما طالت مدة وجود الحناء على الشعر كان اللون أغمق، ويجب الانتباه عند إضافة الخل لبعض الوصفات فإذا كان الشعر جافاً فهو لا يوضع عليه أكثر من ملعقة خل واحدة، ويجب التأكد من أنّ الحناء قد وُضع على الشعر بأكمله، ويفضل بعد وضع الحناء على الشعر أن يوضع قطعة قماش عليه وتترك حتى يجف الحناء ومن ثم يغسل. ومن طرق تحضير الحناء للشعر:

خلطة الحناء لصبغ الشعر باللون الأحمر

  • المكونات: 1 كوب حناء، 3 ملاعق كبيرة من قشر الرمان المطحون، 1 كوب من منقوع الكركديه، 1 كوب خل، 1 كوب ماء أو حسب الحاجة، عصير حبة ليمون.
  • طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات معاً للحصول على خليط طري يمكن توزيعه على فروة الرأس والشعر، ويترك نصف ساعة، ثم يوضع على الشعر حتى يجف تماماً ثم يغسل بالماء.

خلطة الحناء لصبغة الشعر باللون البني

  • المكونات: 1 كوب حناء، 1 كوب منقوع الشاي، 1 كوب ماء ساخن أو حسب الحاجة، عصير حبة ليمون واحدة.
  • طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات مع بعضها وتوضع على الشعر ويفضل وضع قطعة قماش على الشعر وتركه حتى يجف، ثم يغسل بالماء.

خلطة الحناء لصبغ الشعر باللون الأشقر

  • المكونات: 1 كوب حناء، 3 ملاعق كبيرة كركم أصفر، 1 ملعقة كبيرة خل التفاح، عصير حبتان ليمون، ماء ساخن حسب الحاجة.
  • طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات جيداً وبعدها يضاف الماء الساخن بالتدريج حتى يتم الحصول على عجينه طرية ومتماسكة قليلاً، ثم تترك نصف ساعة حتى تتخمر ومن بعدها توضع على الشعر بحيث تغطي الشعر بأكمله وتترك حتى تجف ثم يغسل بالماء.

فوائد أخرى للحناء

  1. تعالج الحناء الفطريات التي تصيب الجسم مثل الفطريات التي تظهر بين أصابع القدمين وذلك بوضعها عليها.
  2. تستخدم الحناء لعلاج الدوسنتاريا الأميبية.
  3. تعمل الحناء على إيقاف النزيف عند الإصابة بجرح، حيث توضع عليه وتوقف الدم.
  4. تساعد الحناء على معالجة الأكزيما، وذلك بخلطها بالماء ووضعها على مكان الأكزيما ثلاث مرات في اليوم حتى تشفى تماماً.
  5. تعالج الحناء تشققات القدمين فتعطي النعومة للجلد وتساعد على تجديده.
  6. تستخدم أزهار نبتة الحناء في صناعة بعض أنواع العطور.
  7. دخلت الحناء في صناعة بعض أنواع الصبغات الخاصة للشعر.
  8. له استخدامات تجميلية فيرسم به التاتو المؤقت على اليدين وعلى أي مكان آخر من الجسم ويعطي مظهراً جميلاً، وفي بعض الدول تعتبر الرسم بالحناء من أحد المراسم التي تسبق يوم الزفاف، وهنالك طرق وأساليب كثيرة لرسم الحناء.
  9. تعالج الحناء التهاب اللثة وتستخدم كمسكن آلام، وذلك بنقعه والمضمضة به وأيضاً تعالج قرحة الفم.
  10. أثبتت بعض الدراسات أنّ مادة الحناء استخدمت في التحنيط لأنها تعمل على التطهير من الفطريات.
  11. تستخدم الحناء لعلاج الحروق.
  12. يعالج الحناء الصداع، حيث أثبتت الدراسات أنّ وضع الحناء على الجبين بعد إذابته بماء ساخن والحصول على عجينة طرية يساعد في علاج الصداع، ويخفف من التوتر.

المراجع

  1. مجلة رقيقة: فوائد الحناء للشعر وطرق تحضيرها لتطويل الشعر
  2. daily medical info: فوائد الحناء العلاجية والجمالية.. ونصائح لتثبيت لون الشعر
  3. WebMD: Heena
203 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018