اذهب إلى: تصفح، ابحث

الدراسة في تركيا

التاريخ آخر تحديث  2019-04-01 22:52:31
الكاتب

الدراسة في تركيا

شهدت تركيا خلال العقود الماضية طفرة تعليمية واقتصادية كبيرة، حيث تحتل تركيا بين دول العالم مراكز متقدمة في التعليم والبحث العلمي، بسبب حصولها على العديد من براءات الاختراع ومساهمتها في الدوريات العلمية العالمية، حتى إنها تخطط لتضم 500 جامعة في البلاد في عام 2023، ولذلك تُعدّ الدراسة في تركيا من أحلام العديد من الشباب والفتيات[١].

الدراسة في تركيا

تُشكل تركيا إحدى أكبر القوى الاقتصادية على مستوى العالم، فهي تحتل المركز السادس في أوروبا، والـ16 بين دول العالم أجمع، وقد أثر ذلك إيجابيًا على الدراسة في تركيا، ويتمثل ذلك بما يلي:

  • جودة التعليم، تتيح للطلاب الحصول على جودة عالية في التعليم، إلى جانب انخفاض تكلفتها وتكلفة المعيشة مقارنة بباقي الدول الأوروبية، وهو ما يُسهّل على الطلاب الحياة هناك.
  • تشتهر تركيا بترحيبها بالطلاب الأجانب وإتاحة المنح الدراسية للمتميزين، ولذلك يتوجه الطلاب للدراسة في تركيا من أكثر من 176 دولة، وقد بلغ عدد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية أكثر من 50 ألف طالب أجنبي.
  • تصنيف عالمي، تحتل الجامعات التركية مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات، حيث تم اختيار 6 جامعات حكومية ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، منهم جامعة إسطنبول وجامعة أنقرة وجامعة إيجة.
  • اللغة، الدراسة في تركيا تكون في الأغلب باللغة التركية إلا أن الجامعات الخاصة غالبًا ما تعتمد على اللغة الإنجليزية في تدريس معظم المقررات الدراسية في التخصصات المختلفة.

تكاليف المعيشة والدراسة في تركيا

تُقدّم معظم الجامعات التركية التسهيلات للطلاب من حيث الإقامة في السكن التابع للحرم الجامعي، وترحب الجامعات بأي استفسارات من الطلاب بخصوص أماكن الإقامة التابعة لها والمخصصة للطلبة، ويمكن استئجار غرفة مشتركة أو فردية للطلاب الأجانب أو الأتراك، وتتوافر في هذه الغرفة مطبخ خاص وحمام، بالإضافة إلى وجود كافيتريات تابعة للسكن تظل مفتوحة حتى منتصف الليل، ويتراوح متوسط أسعار الغرفة في السكن الجامعي ما بين 30 حتى 300 دولار شهريًا بحسب مرافق الغرفة وإمكانياتها.

  • في حالة الرغبة في سكن خارجي بعيدًا عن الحرم الجامعي، هناك خيارات متعددة لاستئجار الشقق في المدن الكبرى وتختلف التكلفة بحسب المنطقة وحجم الشقة والمرافق، وتتراوح تكلفة استئجار شقة بين 200 دولار وحتى 500 دولار شهريًا، ويكون الحل الأمثل في هذه الحالة مشاركة الشقة مع صديق أو زميل.
  • أما تكاليف المعيشة الأخرى للطلاب الدوليين فتبلغ ما بين 300 وحتى 400 دولار شهريًا بحسب المستوى الذي يتبعه الطالب، وتصل تكاليف الدراسة أحيانًا إلى 150 دولار لكل فصل دراسي كمصاريف للكتب والرسوم الإدراية المختلفة.
  • توفر الدولة للطلاب في الغالب خصومات على وسائل النقل في المدن سواء وسائل النقل العام أو المترو وغيرها، كما توفر خصومات على زيارة المتاحف والمعالم الأثرية للطلاب.

المنح الدراسية في تركيا

هناك عدد من المنح الدراسية الممولة بالكامل أو جزئيًا يمكن أن يُقدم إليها الطالب كبديل عن تحمّل كافة المصاريف الدراسية، إلا أن هذه المنح يكون عليها إقبال شديد بسبب مميزاتها المتعددة، ومن أفضل هذه المنح:

منحة الحكومة التركية

  • من أكثر المنح الدراسية شهرة في تركيا، وهي تتيح 4000 مقعد في الجامعات الحكومية للطلبة الدوليين، ويتنافس عليها الطلاب من مختلف الدول ويصل عدد الطلاب المقدمين على المنح التركية أكثر من 80 ألف طالب في مراحل البكالريوس والدراسات العليا.
  • تُعد المنحة الدراسية من الحكومة التركية من أفضل المنح الدراسية التي يمكن التقديم عليها لأنها ممولة بالكامل، فهي تشتمل على مصاريف الدراسة والسكن الجامعي والتأمين الصحي وتكاليف السفر والتأشيرة بالإضافة إلى راتب شهري لكل من طلاب البكالريوس والماجستير والدكتوراة، كما تُقدّم المنحة للطلاب المقبولين سنة لدراسة اللغة التركية مجانًا.
  • تختلف شروط القبول في المنحة التركية بحسب الدرجة العلمية التي يُقدّم عليها الطالب، وتشمل في العموم التفوق الدراسي والنشاط الرياضي والاجتماعي والفني للطلاب، وطموحهم المستقبلي وأسبابهم للدراسة في تركيا.

منح مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا في تركيا (TÜBITAK)

يُقدم مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا عدد من المنح الدراسية لطلاب مرحلة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه، ليتمكنوا من مواصلة أبحاثهم في تركيا، وهي منح في عدد من التخصصات الدراسية تشمل العلوم الطبيعية والزراعية والطبية، وعلوم الهندسة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ومجالات التكنولوجيا.

  • تبلغ مدة هذه المنح 12 شهرًا، كما تتميز بكونها ممولة جيدًا من مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث يحصل كل طالب على حوالي 2250 ليرة تركية شهريًا، ويتكلف المجلس بمصاريف السفر والتأمين الصحي.
  • يشترط للتقديم على هذه المنح الحصول على تقديرات عالية في رسالتي الماجستير والدكتوراه، وكلما كان الباحث نشط في إعداد الأبحاث العلمية، كلما زادت نسبة قبوله.

منح الجامعات الخاصة في تركيا

تقدم الجامعات الخاصة الموجودة في المدن التركية الكبرى عدد من المنح الدراسية كل عام لطلبة البكالريوس والدراسات العليا، وهي في الأغلب لا تشترط اختبارات للقبول، وتكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الدراسة الأولى بها، وهناك عدد من التخصصات يمكن دراستها باللغة التركية، وتُعد هذه المنح بديل جيد عن منح الجامعات الحكومية، وأفضل من تحمّل كافة الدراسة في تركيا.

عيوب الدراسة في تركيا

يواجه الطلاب عدد من التحديات أثناء دراستهم في تركيا، ومن أهم هذه التحديات مشكلة اللغة، إلا أنها يمكن التغلّب عليها بالدراسة المكثفة للغة التركية سواء في معاهد متخصصة أو من خلال مواقع الإنترنت وتطبيقات الجوال، كما يُقدم معهد يونس إمرة التركي دورات مجانية عبر الإنترنت للراغبين في تعلّم اللغة التركية.

المراجع

  1. لماذا الدراسة في تركيا؟ م. حسن أبو مطير، turkpress.co, 16/9/2020
مرات القراءة 109 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018