اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

الدراسة في سويسرا

محتويات المقال

الدراسة في سويسرا

الدراسة الجامعية

للحصول على شهادة جامعية على مستوى عالي من الكفاءة والجودة فإنّ كثيراً من الطلاب يسعون لتحقيق ذلك من خلال الدراسة في سويسرا، إذ تُعد سويسرا من أفضل دول العالم في مستوى التعليم، خاصة التعليم الجامعي وفي مجالات البحث العلمي، فتحتل فيهما مراكز الريادة، ولذلك يتزايد إقبال الطلاب سنويًا عليها من مختلف الدول للالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، أو حتى لنيل شهادات مهنية في الاقتصاد والإدراة وغيرهما.

الدراسة في سويسرا

تتنوع مميزات الدراسة في سويسرا ما بين جودة التعليم وجودة الحياة فيها، فهي بلد آمنة تنخفض فيها معدلات الجريمة، وينتشر الأمان والرخاء بين أرجائها، بالإضافة إلى تمتعها بوسائل النقل المتقدمة والمريحة مما يسهل الانتقال والعيش فيها.

ومما يميز سويسرا أيضًا الأنشطة الخارجية المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطالب بين فترات الدراسة، حيث تغطيها المساحات الخضراء المفتوحة لكل محب للطبيعة، بالإضافة إلى البحيرات وجبال الألب، كما يشتهر الشعب السويسري بحسن الضيافة والكرم، وهو ما سيسهل على الطالب الأجنبي الاندماج في المجتمع الجديد.

وعلى الجانب التعليمي فإنّ سويسرا تضم أحد أرقى المؤسسات التعليمية في العالم، وأفضلها في سويسرا هي: جامعة الاتحاد السويسري للتكنولوجيا في مدينة زيورخ، وجامعة الفنون التطبيقية في مدينة لوزان، والمصنفتان وفقًا لمجلة التايمز ضمن أفضل 30 جامعة على مستوى العالم، بالإضافة إلى إمكانية التعلم بالإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية لكونهم من اللغات الرسمية في سويسرا. وهذا المستوى الراقي من التعليم يؤهل الخريجين لسوق العمل على المستوى الدولي والمحلي.

تكاليف الدراسة في سويسرا

تنخفض تكاليف الدراسة في سويسرا بشكل يجعلها من أرخص دول أوروبا تكلفةً للتعليم، وتختلف هذه التكاليف بحسب البرنامج الدراسي والجامعة، فالجامعات الحكومية يكون معدل الرسوم الدراسية فيها 535 يورو للفصل الدراسي الواحد عند التسجيل في برامج الماجستير والبكالوريوس، و200 يورو للدكتوراه، إلا أن الجامعات السويسرية الخاصة ترتفع فيها الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الواحد وتكون ما بين 700 إلى 8000 يورو.

وعلى الرغم من انخفاض مصاريف الدراسة إلا أن الظروف المعيشية باهظة الثمن، حيث ترتفع إيجارات سكن الطلاب والشقق والفنادق، فتتراوح إيجارات المساكن الطلابية ما بين 360 إلى 800 يورو شهريًا، وتزداد في الشقق الخاصة أو الاستديو فتبلغ التكلفة من 650 حتى 1000 يورو، لذلك من الأفضل أن يتشارك الطلبة في السكن للتحايل على ارتفاع أسعار الإقامة. كما أن كثيرٌ من الطلاب يلجؤون للعمل جنبا إلى جنب مع دراستهم لتغطية تلك النفقات الباهظة.

أما التأمين الصحي فهو غالي الثمن وإجباري، ويعتمد قسط التأمين على المنطقة الجغرافية المقيم فيها الطالب، وتبلغ تكلفته بين 250 و500 فرنك سويسري، كما تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في وسائل النقل والمواصلات المختلفة بسويسرا بين 40 أو 50 يورو، وهي متنوعة وتشمل الدراجات والوسائل العامة وسكك الحديد.

متطلبات الدراسة في سويسرا

تختلف متطلبات قبول الطالب الأجنبي للدراسة في سويسرا وفقًا للبرنامج الدراسي والجامعة المقدم إليها، إلا أنها في الأغلب تتطلب درجات عالية، وخبرة عملية، وبعض المهارات اللغوية، وتتحدد درجة القبول وفقًا لاجتياز امتحان الجامعة من عدمه.

متطلبات برامج البكالوريوس

للحصول على القبول في برنامج لدراسة البكالوريوس، يجب أن يكون المتقدم قد أتم دراسته الثانوية بدرجة نجاح عالية، بالإضافة إلى اجتياز امتحان خاص بالجامعة المقدم عليها، والحصول على شهادة في إجادة إحدى اللغات الرسمية للدولة.

المعاهد المهنية المتخصصة في العلوم التطبيقية

من أولى متطلبات الدراسة في إحدى المعاهد الفنية في سويسرا حصول المتقدم على خبرة مهنية لمدة عام على الأقل في المجال المراد دراسته، وتقديمه ما يثبت ذلك، بالإضافة إلى شهادة الثانوية واجتياز امتحان القبول.

برامج الدراسات العليا

شرط أساسي للقبول في برنامج للدراسات العليا كالماجستير أو الدكتوراه، أن تكون درجة البكالوريوس الحاصل عليها الطالب معتمدة ومعترف بها دوليًا، وتختلف المتطلبات الأخرى باختلاف الجامعة المقدم عليها الطالب.

أفضل الجامعات في سويسرا

تحتوي سويسرا على 12 جامعة رائدة في مجال التعليم، إلا أن هناك عدد من الجامعات تحتل مكانة عالميًا لدرجة تنافس جامعات بريطانيا وأمريكا بقوة ومنها:

  1. جامعة زيورخ، وهي الجامعة التي تخرج منها العالم ألبرت أينشتاين، وتعتبر أقدم الجامعات السويسرية، واللغة الرسمية للتدريس فيها هي اللغة الألمانية، وهي مناسبة للتخصص في الهندسة والعلوم التطبيقية.
  2. جامعة مدرسة الفنون التطبيقية في لوزان، لغة الدراسة فيها هي الفرنسية، وهي تحتل المركز 14 بين جامعات العالم في تصنيف 2016.
  3. جامعة جنيف وهي واحدة من أفضل 100 جامعة في العالم، ولغة الدراسة فيها الفرنسية.
  4. جامعة بازل وهي من أعرق الجامعات السويسرية، حيث تأسست عام 1460 ميلاديًا في مدينة بازل.
  5. جامعة لوجانو للدراسة باللغة الإيطالية وهي مميزة في دراستها التي تربط بين الثقافة والعلوم الألمانية والإيطالية.

المنح الدراسية في سويسرا

سعيًا للتخفيف على الطالب الأجنبي من تكاليف الدراسة والمعيشة الغالية في سويسرا، تقدم الحكومة السويسرية بالإضافة إلى بعض الجامعات السويسرية عدداً من المنح السنوية للمتميزين، ومن هذه المنح:

  1. منحة الحكومة السويسرية، وهي منحة سنوية بإشراف الاتحاد السويسري مقدمة لطلاب الدراسات العليا كوسيلة لتعزيز التبادل الدولي والثقافي بين سويسرا والدول الأخرى، وهي منحة ممولة بالكامل.
  2. منح جامعة زيورخ وبعض الجامعات الوطنية الأخرى، وهي منح جزئية أو كلية للطلاب الأجانب لدراسة الماجستير في سويسرا.
  3. زمالات جامعة جنيف في العلوم للراغبين في دراسة الماجستير، وهي منحة تبلغ ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف فرنك سويسري.

المراجع

  1. Hotcourses الشرق الأوسط: أسباب الدراسة في سويسرا
  2. SWI: شروط القبول في التعليم العالي
  3. أراجيك: تكاليف الحياة والدراسة في سويسرا
  4. للهجرة معنا: أفضل جامعات سويسرا
  5. SWI: نظام التعليم السويسري.
الدراسة في سويسرا
Facebook Twitter Google
32مرات القراءة