اذهب إلى: تصفح، ابحث

الدراسة في ماليزيا

التاريخ آخر تحديث  2019-04-01 23:15:07
الكاتب

الدراسة في ماليزيا

تُعد الدراسة في الخارج حلم الطموحين والراغبين في التميز، وتأتي الدراسة في ماليزيا في مقدمة الخيارات المفضلة، فدولة ماليزيا تتمتع بتميز تعليمي عالمي، ولذلك تحتل المركز الحادي عشر في الدول الأكثر تفضيلًا للدراسة في الخارج، فيدرس بها حوالي 80 ألف طالب أجنبي من أكثر من 100 دولة على مستوى العالم، وترجع هذه النسبة المرتفعة إلى تمتع الطلاب الأجانب ببيئة معيشية آمنة وممتعة أثناء دراستهم مع مرافق متطورة وخدمات رعاية صحية جيدة، بالإضافة إلى تميز المؤسسات التعليمية الموجودة في ماليزيا والأنشطة الترفيهية والرياضية المتميزة للطلاب، كما تعتبر ماليزيا وجهة مفضلة للاستثمار الأجنبي في مجال التعليم، فهناك عدد من المدارس والجامعات الأجنبية على الأراضي الماليزية، بالإضافة إلى أنها واحدة من أكثر البلاد حيوية في جنوب شرق آسيا، وهناك العديد من الأسباب التي جعلتها من الدول المميزة في القارة الآسيوية مثل تعدد الثقافات والطعام المميز والمناطق الحضارية الرائعة بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة والغابات الاستوائية.

لماذا الدراسة في ماليزيا؟

هناك 5 أسباب يمكن أن يفكر بها الأشخاص للدراسة في ماليزيا، وهي

ماليزيا مركز التعليم العالي المتطور في آسيا

أصبحت ماليزيا بسرعة هائلة في مقدمة دول العالم في جذب الطلاب الأجانب، حيث احتلت المركز التاسع في قائمة أفضل دول اليونسكو للطلاب الدوليين في عام 2015.

مستوى الجامعات المتميز

يدخل عدد من الجامعات الماليزية ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم، ويتقدم مستوى التعليم في الجامعات يومًا عن الآخر، بالإضافة إلى الخدمات المميزة التي تُقدّم للطلاب والحياة الطلابية النشطة في المدن الكبرى مثل كوالالمبور.

لا تمثل اللغة عائقًا

على الرغم من أن اللغة الرسمية في الدولة هي اللغة الماليزية، إلا أن أغلب الشعب الماليزي يفهم اللغة الإنجليزية جيدًا ويتحدثها، وبالتالي فإنه ليس هناك ضرورة لتعلم اللغة الماليزية للدراسة هناك، بل إن الدراسة في ماليزيا تُعدّ فرصة مميزة لممارسة اللغة الإنجليزية وتطويرها.

جودة المعيشة

تتميز ماليزيا بأنها دولة مستقر سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وهو ما يجعل الحياة فيها آمنة ومستقرة، كما أنها دولة متطورة في وسائل النقل والمرافق العامة والبنية التحتية، وبالتالي سيتمتع الطلاب بحياة ومعيشة ذات جودة عالية أثناء الدراسة في ماليزيا، كل ذلك إلا جانب الود والسماحة التي يشتهر بها الشعب الماليزي.

التعدد والتنوع الثقافي

يمكن اعتبار ماليزيا بلد المفآجات، فعلى الرغم من الأغلبية المسلمة في ماليزيا، إلا أنها تشهد تنوع وتعدد عرقي وديني مثير للاهتمام، فتنتشر فيها المسيحية والبوذية والهندوسية وغيرها، إلى جانب ثقافة احترام الآخر التي ساعدت على إرساء السلام بين الشعب الماليزي، فلم يوجد هناك مجال للصراع أو الكراهية بسبب هذه الاختلافات العرقية، بل إنها ساعدت في أن تكون ماليزيا دولة متسامحة ومتميزة.

تكاليف المعيشة والدراسة في ماليزيا

  • تتميز الحياة والدراسة في ماليزيا بشكل عام بانخفاض التكاليف نسبيًا مقارنة بباقي الدول المتقدمة، ففي حالة الرغبة بدراسة الهندسة لمدة ثلاث سنوات بشهادة بريطانية في ماليزيا تصل التكلفة للسنوات الدراسية الثلاث حوالي 17 ألف دولار، أما في حالة الحصول على هذه الشهادة لنفس البرنامج الدراسي في جامعة على الأراضي البريطانية يصل متوسط التكلفة حوالي 36 ألف دولار.
  • وتشمل هذه التكلفة الرسوم الإدارية للتسجيل والمصاريف الدراسية للكتب والمعامل والتأمين الصحي والمكتبات.
  • وتتميز تكلفة المعيشة في مدن ماليزيا المختلفة بانخفاضها أيضًا، فيمكن للفرد أن يعيش بميزانية 350 دولار فقط، شاملة تكاليف السكن التي تتراوح ما بين 75 دولار وحتى 120 دولار شهريًا وتختلف بحسب المنطقة وحجم السكن والمرافق الموجودة به، بينما تصل تكلفة الطعام والشراب حتى 100 دولار أو أقل في الشهر، ثم تأتي مصاريف المواصلات والتنقلات وخدمات التنظيف والغسيل والكي وهي رخيصة قد تصل مجمعة إلى 100 دولار شهريًا.

الدراسة في ماليزيا مجانًا

تُقدم وزارة التعليم الماليزية من وقت لآخر عدد من المنح الدراسية لتشجيع الطلاب المتفوقين للدراسة في ماليزيا، وتتميز هذه المنح بكونها تغطي الرسوم الدراسية كاملة، وتكاليف السفر والتأمين الصحي، بالإضافة إلى توفير مرتب شهري لتغطية نفقات المعيشة.

  • ويُشترط للتقديم إلى مثل هذه المنح الامتياز الدراسي للطلاب والأنشطة الاجتماعية ودورهم الفارق في المجتمع، وهي تشمل برامج لمراحل البكالريوس والماجستير والدكتوراه، وتكون أغلب هذه المنح للتخصصات العلمية مثل الهندسة والتكنولوجيا والاقتصاد والزراعة والصحة العامة وغيرها.
  • وبالإضافة إلى منحة وزارة التعليم الماليزية، تُقدم الجامعات الحكومية الماليزية أحيانًا عدد من المنح الدراسية لطلبة الدكتوراه لمواصلة أبحاثهم في الجامعة، وتشترط الجامعة عندئذ التقدير العالي في رسالة الماجستير، ونشاط الطالب البحثي، كما توفّر الجامعات الخاصة أيضًا بعض التخفيضات على الرسوم الدراسية تشمل نسبة تصل إلى 10% للطلبة المتفوقين.

أفضل الجامعات في ماليزيا

تحتل الجامعات الماليزية مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات، وقد نافست خمس جامعات على أفضل 300 جامعة على المستوى العالم، وهي جامعة مالايا وتحتل المركز الـ86، وجامعة ماليزيا الوطنية واحتلت المركز الـ184، وجامعة بوترا ماليزيا في المركز الـ202، وجامعة ماليزيا للعلوم في المركز الـ207، وجامعة ماليزيا التكنولوجية وتحتل المركز الـ228 على مستوى العالم في تصنيف عام 2019.

مرات القراءة 52 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018