اذهب إلى: تصفح، ابحث

الرقية الشرعية للاطفال

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 18 / 03 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

الرقية الشرعية للاطفال

الرقية الشرعية

تعتبر الرقية الشرعية من أهم أنواع العلاجات لمختلف المشاكل الصحية والنفسية، خاصة تلك التي يكون سببها إصابة عينٍ أو حسدٍ أو سحر أو قرين، فهي تساعد الإنسان الذي يعاني من آلامٍ جسديةٍ أو اضطراباتٍ نفسيةٍ على الشفاء السريع دون أن تترك أي آثارٍ جانبية كما تفعل الأدوية والعقاقير الكيماوية، وهناك العديد من الأعراض الصحية التي يعاني منها الكثير من النساء والرجال والتي لا يكون سببها اضطراباتٌ عضوية حقيقية بل هي أعراضٌ نفسية تُرجمت على شكل أعراضٍ جسدية نتيجة مشاكل روحانية كالمس أو العين أو السحر، ومن أكثرها شيوعًا: الصداع المزمن أو المتقطع، التنميل والخدر بالأطراف، الدوخة أو دوار الرأس، القلق والأرق الليلي وصعوبة النوم، كذلك النوم الكثير، أو اصفرار وشحوب الوجه، أو الكآبة والكسل والخمول، أو التعب النفسي والعصبية المفرطة، وكذلك أعراض جسدية أخرى كفقر الدم أو السرطان أو العقم أو اضطرابات الدورة الشهرية وما شابه من المشكلات الصحية التي يكون أساسها مشاكلٌ من العين أو الحسد أو السحر، لذا فإن العلاج بالقرآن فيه شفاءٌ للناس جميعًا وتهدئة للروح وإدخالٍ للسكينة على القلب، وإبعادٍ للشعور المتكرر بالضيق والحزن والسخط على الحياة.


وقد وردت الكثير من الأدلة الشرعية على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يرقي نفسه وزوجاته وأصحابه إذا شعر بمشاكل نفسية أو صحية، ومن ذلك ما ورد في صحيح البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- حين قالت: "أمرني النبي -صلى الله عليه وسلم-أو أمر أن نسترقي من العين". والرقية الشرعية هي مجموعة من آيات القرآن الكريم والأدعية الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يتم قرائتها من المريض نفسه أو يقوم بقرائتها عليه أحد من أهل بيته كأمه أو أخته أو شيخٍ ثقة مع مع وضع الكف على جبين المريض أو النفث عليه بعد الإنتهاء منها دون أخذ أجرٍ أو مقابل أو اعتبارها مهنة مستقلة لدر المال على الراقي، والراقي الشرعي لا بد أن يكون من أهل الصلاح والرشد، ويستحسن أن يرقي المريض نفسه بنفسه، اقتداءً بالنبي الذي كان يرقي نفسه إذ شعر بأي ضررٍ نفسيٍ أو جسدي [١].

مشروعية الرقية الشرعية

وردت العديد من الأدلة الشرعية على ثبوت استخدام الرقية الشرعية للعلاج وذلك في القرآن والسنة النبوية ومنها ما يلي:

  • أدلة القرآن الكريم: قال تعالى: "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا" [٢].
  • أدلة السنة النبوية: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يرقي نفسه ويرقي غيره ويرقيه غيره.
  • أدلة رقية النبي لنفسه: "عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان رسول الله يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواه".
وهناك دليلٌ آخر "عن عائشة رضي الله عنها أن كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات" [٣].
  • أدلة رقية الغير للنبي: "فعن أبي سعيد أن جبريل عليه السلام أتى النبي، فقال: "يا محمد اشتكيت؟ قال: نعم، قال: "بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك".


الرقية الشرعية للأطفال

يتعرض الأطفال الصغار إلى العين والحسد أو السحر من قبل الآخرين بقصدٍ أو غير قصد نتيجة تمتعهم بصفات الجمال في الشكل أو التفوق في الدراسة وغيرها من الصفات التي تجذب لهم العين أو الحسد خاصة إذا تم ذكر محاسن الطفل أمام الأقارب أو الأصحاب أو الجيران دون تبريكها بذكر الله، كقول: ما شاء الله أو تبارك الله لتحصين الطفل أو حمايته من آثار الحسد أو العين التي تترك أثرها على الطفل فيتراجع في تحصيله في المدرسة أو يمرض فجأة أو يتغير سلوكه للأسوأ كأن يصبح عنيدًا او عصبي المزاج، كما أن الكثير من الأطفال تظهر عليهم آثار الحسد أو العين من خلال كثرة البكاء والصراخ وعدم القدرة على النوم طوال الليل، أو عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة.

كيفية رقية الطفل

  1. أن تضع الأم كفها على جبين طفلها المحسود بشرط أن تكون طاهرة وعلى وضوء.
  2. أن تقرأ سورة الفاتحة ثلاث مرات.
  3. أن تقرأ آية الكرسي من سورة البقرة ثلاث مرات.
  4. أن تقرأ أو خمس آيات من سورة البقرة وآخر آيتين منها.
  5. أن تقرأ المعوذتين " سورة الناس " و"سورة الفلق" ثلاث مرات لكل منها.
  6. أن تقرأ الأدعية الواردة في السنة النبوية المتعلقة بالحسد والعين والسحر ومنها ما يلي:
  • بسم الله أرقيك من كلّ شيء يؤذيك، أعوذ بكلمات الله التامّة من كل شيطان وهامّة، ومن كل عين لامّة "ثلاث مرات".
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ ولا فاجر من شر ما خلق، وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شرّ ما يخرج من الأرض، ومن شر ما يكمن فيها ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كلّ طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمن "ثلاث مرات".
  • اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلاّ شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً "ثلاث مرات".
  • بسم الله أرقيك من كلّ شرّ يؤذيك، ومن شرّ كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك "ثلاث مرات".
  • اللهم اذهب حرّ العين وبردها ووصبها "ثلاث مرات".
  • أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون.

المراجع

  1. رقية_شرعيةرقية_شرعية
  2. (سورة الإسراء، الآية 82)
  3. روى الترمذي (2058) وحسنه ، والنسائي (5494) ، وابن ماجة (3511) ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي"
184 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018