اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الجبن

التاريخ آخر تحديث  2020-09-02 21:23:09
الكاتب

السعرات الحرارية في الجبن

أنواع الجبن وقيمته الغذائية

يعتبر الجبن من أهم الأغذية الرئيسية لمائدة الطعام اليومية خاصة لوجبتي الفطور والعشاء، كما أن الجبن أصبح يدخل في العديد من المأكولات الرئيسية الخاصة بوجبة الغداء، والجبن يصنع عادةً من الحليب سواءً كان حليب الأبقار أو الماعز أو الغنم، ويمكن استخدامه مبسترًا أو غير مبستر، كما أنه يصنف إلى ثلاثة أقسام: كامل الدسم، قليل الدسم، أو خالٍ من الدسم، وهناك العديد من أصناف الجبن عالميًا، منه أنواع عربية كالجبنة الحلوم والقريش والرومي"التركي" والدمياطي والمجدول، وهناك أنواع أجنبية شهيرة مثل جبن البارميزان وتشيدر وموتزاريلا والفيتا وغيرها. والجبن من المواد ذات القيمة الغذائية العالية؛ فهو يحتوي على الكاليسيوم والبروتين والفسفور والأملاح والنحاس والحديد والكربوهيدرات والكبريت والدهون، كما أنه غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب المركب ب6 وب2 وفيتامين أ والسعرات الحرارية وعنصر السيلينيوم في بعض أنواعه. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن السعرات الحرارية في الجبن بمتخلف أنواعه، بالإضافة إلى أهم فوائد وأضرار الجبن على الصحة. [١]

السعرات الحرارية في الجبن

تختلف قيمة السعرات الحرارية تبعًا لنوعية الجبن المستخدم وفيما يلي قيمة السعرات الحرارية في بعض أنواع الجبن:

  • الجبن القريش: يحتوي كوب من الجبن القريش "كامل الدسم" على ما يقارب 220 سعر حراري، أما كوب من الجبن القريش قليل الدسم فيحتوي على 160 سعر حراري، أما نفس الكمية من النوع خالي الدسم فيحتوي فقط على 100 سعر حراري، ومن هنا فإن الجبن القريش الخال من الدسم يعتبر خيارًا ممتازًا لمتبعي برامج التخسيس والريجيم.
  • الجبن الحلوم: يحتوي هذا الجبن على 166 سعرًا حراريًا في كل 50 غرام منه، فهو يحتوي على 90 سعر حراري في كل أوقية من النوع كامل الدسم، أما الحلوم من النوع الخفيف أو قليل الدسم فيحتوي فقط على 68 سعر حراري لكل أونصة وهو الخيار الأمثل لمتبعي الريجيم.
  • الجبنة المطبوخة "المثلثات": وهي من الأجبان التجارية الشائعة عالميًا، وتحتوي العلبة الواحدة على عدد من الحصص الصغيرة على شكل مثلثات جبن طرية، ويحتوي كل مثلث منها من النوع كامل الدسم على 50 سعر حراري، أما المثلث قليل الدسم فيحتوي على 35 سعر حراري، لذا فإن اختيار المثلثات قليلة الدسم يناسب الراغبين في إنقاص أوزانهم.
  • جبن الفيتا: وهي من أصناف الأجبان الأوروبية المعروفة القابلة للدهن والفرد، فهي خيار جيد لمتبعي برامج الريجيم لتخسيس الوزن، حيث أنه يحتوي فقط على 75 سعر حراري في كل أونصة، وهي تعتبر جبنة مفضلة لأنه تمنح الجسم مذاقًا غنيًا يمنح الشعور بالشبع والإمتلاء من دهن قطعة صغيرة منها على رغيف صغير من الخبز الأسمر أو النخالة، فهي مفيدة وقليلة في مستوى السعرات الحرارية. [٢]

فوائد جبن الماعز لجسم الإنسان

يحقق تناول الأجبان على اختلاف أنواعها فوائد عديدة لجسم الإنسان أهمها ما يلي:

  • يساعد تناول جبن الماعز الصحي على تغذية الجسم بالدهون المفيدة والتي تقوم بدور هام في الجسم كإنتاج الهرمونات الأساسية وحماية القلب والحفاظ على مرونة الشرايين واتساعها، كما أنها تفيد في زيادة امتصاص الأغذية داخل الجسم، ويجب الإشارة إلى أن نوعية الدهون الموجودة في جبن الماعز صحية ومفيدة وتختلف عن الكثير من الأجبان الأخرى.
  • تمد الجسم بالكاليسيوم والبروتين اللذان يلزمان للحفاظ على توازن المعادن المختلفة في الجسم، وتقوية العظام والمفاصل وحمايتها من الهشاشة والضعف، وتحسين صحة الأسنان وبنيتها، بالإضافة إلى فوائدها في تقوية عمل الجهاز العصبي، كذلك تنظيم عملية التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز والذي بدوره يمنع من أمراض مزمنة كثيرة كالضغط والسكري وغيرها، كما أن البروتين يعمل على تجديد الخلايا التالفة في الجسم وإعادة بناء العضلات والعظام، كما يدخل في صناعة الأنزيمات الهامة والهرمونات.
  • يعزز تناول الجبن من نمو البكتيريا النافعة في الجسم والتي تحمي من زيادة الإلتهابات المختلفة وتحسن من حركة الأمعاء وتمنع الإمساك وتقلل من مشاكل الحساسية.
  • يفيد في إنتاج الطاقة والحيوية للجسم، كما يمنع الشعور المتكرر بتقلص العضلات وتشنجاتها بفضل احتوائه على فيتامين ب6 والنحاس والفسفور.
  • يسهل عملية الهضم في الأمعاء ويقلل من مشاكلها وحساسيتها للأطعمة المختلفة كما يساعد في الشعور بالشبع والإمتلاء الأمر الذي يقلل من كميات الطعام المتناولة ويساعد في إنقاص الوزن. [٣]

أضرار الجبن على الصحة

للأجبان كاملة الدسم أضرار صحية كبيرة على الصحة خاصة إذا تم تناولها بشكل يومي وبنسبة كبيرة خلال الوجبات، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

أضرار جبنة المثلثات

هذه المثلثات تفتقر إلى الكاليسيوم والبروتين، لكنها غنية جدًا بالدهون المشبعة الضارة على الصحة إذ تحتوي على نسبة عالية تقدر ب 75% من إجمالي حبات الجبن، والتي تؤثر بشكل كبير على الإنسان خاصة ذو البنية الضعيفة وكذلك الأطفال أيضًا، لذا فإن الأجبان المطبوخة كالمثلثات تؤدي مع الوقت إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية كالأمراض المزمنة من الضغط والسكري وارتفاع الكوليسترول وانسداد الشرايين ومشاكل عديدة في القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى حدوث مشاكل كبيرة في عمل الكبد والكلى. ومن هنا فإن خبراء التغذية يوصون بعدم الإكثار من تناولها يوميًا بل تناول حبة واحدة مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع للتخفيف من آثارها الصحية، على عكس جبنة القريش التي تعتبر خيارًا آمنًا وصحيًا نظرًا لاحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة كالكاليسيوم وفيتامين د والبروتين، كما أنها قليلة في دهونها المشبعة لذا فهي مثالية لصحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

أضرار الجبنة الصفراء

تصنع هذه الجبنة من زيوت مهدرجة ضارة بالصحة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تسبب الجلطات القلبية والسكتات الدماغية وانسداد الشرايين وارتفاع الضغط والسكر، كما أن الألوان التي تضاف إلى هذا النوع من الأجبان ألوان صناعية خطيرة على الصحة تؤدي إلى نمو الأورام السرطانية في الغدد الكظرية والكليتين، لذا لا ينصح أبدًا بتناولها. [٤]

المراجع

  1. جبن موقع ويكيبيديا تم الإطلاع بتاريخ3-9-2020
  2. السعرات الحرارية في الألبان وجميع منتجاتها موقع كل يوم معلومة طبية تم الإطلاع بتاريخ 3-9-2020
  3. أهم فوائد جبن الماعز الصحيةموقع ويب طب تم الإطلاع بتاريخ 3-9-2020
  4. مخاطر جسيمة للجبن المطبوخ قد تصل إلى السرطان موقع الكونسلتو تم الإطلاع بتاريخ 3-9-2020
مرات القراءة 108 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018