اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الكمثرى

التاريخ آخر تحديث  2020-08-30 19:13:39
الكاتب

السعرات الحرارية في الكمثرى

فاكهة الكمثرى

تعتبر الكمثرى أو "الأجاص" من أصناف الفاكهة الموسمية التي تنضج في أواخر فصل الصيف وبدايات فصل الخريف، وهي ذات لون أخضر فاتح يميل إلى الإحمرار قليلًا، وتمتاز برائحة مميزة وفواحة وشكل مميز يتصف بالضيق من الأعلى والإتساع من أسفل بما يجبه الجرة الفخارية، تصل في طولها إلى ما يزيد عن 12 مترًا تقريبًا، وغالبية أشجار الكمثرى تنتج كميات كبيرة من هذه الفاكهة اللذيذة منذ السنة الرابعة إلى السادسة، وتبقى منتجة للفاكهة إلى نحو ثلاثين عامًا، وتمتاز هذه الشجرة الموسمية بقدرتها على تحمل العوامل الجوية الصعبة فهي تقاوم الحرارة والجفاف، كما تتصف بمرونتها العالية وتحملها لتقلبات الطقس وبرودته، وهي تنقسم إلى أنواع عديدة تصل إلى حوالي 2500نوع، وهي تزرع بكثرة في دول آسيا، خاصة في الصين، إضافة إلى تواجدها في دول أخرى كأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وتركيا وأوروبا، ودول بلاد الشام كالأردن وسوريا، لكن الصين تمتلك غالبية الإنتاج العالمي بنسبة تقارب 70%. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن القيمة الغذائية لفاكهة الكمثرى، والسعرات الحرارية في الكمثرى، وأهم فوائدها الصحية لجسم الإنسان. [١]

القيمة الغذائية لفاكهة الكمثرى

تحتوي فاكهة الكمثرى على قيمة غذائية عالية فهي غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للحسم؛ إذ تتكون الكمثرى من الكاليسيوم والفسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف والكربوهيدرات ونسبة بسيطة من البروتينات، إضافة إلى مجموعة من الفيتامينات كفيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين أ، بالإضافة إلى النحاس وكميات عالية من مضادات الأكسدة أهمها الفلافونويد.

السعرات الحرارية في الكمثرى

يمكن اعتبار فاكهة الكمثرى من الأصناف منخفضة السعرات الحرارية مقابل غيرها من الأصناف الغذائية الأخرى، لذا فهي مناسبة جدًا للأشخاص الذين يتبعون نظام صحي خاص لإنقاص الوزن، فهي غذاء صحي ومفيد للريجيم والحميات:

  • حيث تحتوي الحبة المتوسطة في الحجم من فاكهة الكمثرى والتي يقدر وزنها بحوالي 178 غم على حوالي 100 سعر حراري فقط.
  • أما الكمثرى المكرملة "وهي طريقة معروفة لتحلية الكمثرى تقدم فيها هذه الفاكهة في المطاعم بأسلوب محبب للكثيرين بإضافة الكراميل والكريمة" لتصبح طبق تحلية مختلف عن الفاكهة الطازجة الخام، ويحتوي كل كوب من الكمثرى المكرملة على 135 سعر حراري، إضافة إلى ما تحتويه الكمثرى المكرملة من مكونات أخرى كالدهون والكربوهيدرات، فهي خيار غير مستحب لمتبعي الريجيم، خصوصًا أن الكمثرى المكرملة غالبًا ما تقدم إلى جانب كرات الآيس كريم وهذا يزيد من سعراتها الحرارية وكمية الدهون الموجودة في هذا الطبق. [٢]

فوائد الكمثرى لصحة الجسم

تمنح فاكهة الكمثرى الطازجة الكثير من المنافع الصحية للإنسان أهمها ما يلي:

  • تخفض الكمثرى من ضغط الدم المرتفع، وتساعد على بقائه ضمن المعدلات الطبيعية وذلك بفضل احتوائها على البوتاسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في توسيع الأوردة والشرايين وبالتالي حمايتها من الإنسدادات ومنع حدوث مشاكل صحية بالقلب كالجلطات المفاجئة.
  • تقلل الكمثرى من مستوى الكوليستيرول الضار في الدم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الهاضمة.
  • تحفز الكمثرى من عملية الأيض والتمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون مع إمداد الجسم بالطاقة اللازمة دون زيادة في الوزن وذلك لانخفاض عدد السعرات الحرارية التي تحتويها، واحتوائها على الألياف التي تزيد الشعور بالشبع والإمتلاء.
  • تحسن من كفاءة الجهاز الهضمي وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء، فتمنع اضطراب حركتها فتعالج الإمساك المزمن وتمنع الإسهال، كما أنها تحفز إنتاج العصارة الهاضمة في الأمعاء مما يسهل عبور الفضلات خلال الأمعاء وخروج السموم من الجسم، لذا ينصح بتناول الكمثرى لمن يعانون من التهاب القولون الهضمي أو العصبي، فهي ترطب الأمعاء وتمنع الإمساك وتحمي غشاء القولون من التهيج والتقرح، كما أنها تساعد على زيادة امتصاص الماء في القولون.
  • تقوي الكمثرى الجسم وتحميه من الإنفلونزا ونزلات البرد والزكام والسعال والتهاب الشعب الهوائية لغناها بفيتامين ج.
  • تمنع الإلتهابات المختلفة في الجسم، لذا فهي مفيدة لعلاج التهابات المفاصل الروماتزمية والنقرس وما شابه وذلك لغناها بمضادات الأكسدة "الفلافونويد".
  • تحسن من قوة الإبصار وتعالج مشاكل العين الصعبة مثل التنكس البقعي الذي يؤدي إلى العمى الجزئي أو الكامل، وذلك بفعل احتوائها على فيتامين أ "البيتاكاروتينات".
  • تحسن من صحة الجلد والشعر، فهي ترطب الجلد وتمنع الجفاف، كما تعيق ظهور علامات التقدم في السن فتمنع التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع الداكنة لاحتوائها على فيتامين أ ومضادات الأكسدة وفيتامين ج، كما أن لها أثر واضح في زيادة نسبة الكولاجين الطبيعية في الجسم والتي تعزز صحة الجلد وتبقيه شابًا ورطبًا لسنوات طويلة إضافة إلى فعالية الكمثرى وأثرها في منع تلف الشعر وتساقطه.
  • تمنع الكمثرى من نمو الشوارد الحرة في الجسم والتي تسبب لاحقًا أنواع مختلفة من الأورام السرطانية، وهذا يعود إلى احتواء الكمثرى على مضادات الأكسدة الفعالة وفيتامين ك وفيتامين ج والنحاس، كما أثبتت الدراسات علاقة قوية بين تناول الكمثرى والحماية من سرطان الرئة.
  • تنشط الكمثرى من الدورة الدموية في الجسم وتساعد على إيصال الأوكسجين والغذاء إلى جميع خلايا الجسم.
  • تقوي العظام وتمنع هشاشتها وتكسرها مع التقدم في السن.
  • تساعد في التئام الجروح وتسريع إصلاح الأنسجة داخل الجسم.
  • تحسن من وظائف الدماغ وقدراته الأساسية من الإدراك والحفظ والإستيعاب والمعرفة. [٣]
  • تمنع تشوهات الأجنة بعد الولادة وتحميها من العيوب الخلقية، كما تحمي الأم الحامل من الأنيميا "فقر الدم" والتي يتكرر حدوثه خلال الحمل، وهذا يرجع إلى احتواء الكمثرى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن خصوصًا الحديد.
  • تعالج الكمثرى مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجل كضعف الإنتصاب وذلك لقدرتها على تحفيز الدورة الدموية وبالتالي زيادة وصول الدم إلى الاعضاء التناسلية وتحسين عملية الإنتصاب، وزيادة مستوى الرغبة الجنسية.
  • تزيد من الطاقة والحيوية وتبث النشاط في الجسم، كما أنها تحتوي على سكريات بسيطة تدعى الفركتوز وهي مناسبة جدًا لمرضى السكري ولا تسبب لهم ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة السكر. [٤]

المراجع

  1. معلومات عن شجرة الكمثرى موقع ويكي فارمر تم الإطلاع بتاريخ 30-8-2020
  2. السعرات الحرارية في الكمثرى وقيمتها الغذائية موقع كل يوم معلومة طبية تم الإطلاع بتاريخ 30-8-2020
  3. 7 فوائد صحية للكمثرى موقع ويب طب تم الإطلاع بتاريخ 30-8-2020
  4. فوائد الكمثرى الصحية لجسمك موقع ليالينا تم الإطلاع بتاريخ 30-8-2020
مرات القراءة 118 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018