اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في ابها

محتويات المقال

السياحة في ابها

مدينة ابها

تقع ابها جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تحديدًا في منطقة عسير، وتتركز على جبل يصل ارتفاعه إلى 2200 متر فوق البحر الأحمر، وتعد من أبرز مدن المملكة، تجاورها محافظة خميس مشيط، من ناحيتي الشرق والشمال الشرقي، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، أما من جهتي الغرب والجنوب الغربي، فتجاورها محافظتي محايل عسير ورجال ألمع، وتمتاز ابها بكونها أحد أهم المعالم السياحية والمصيفية بالسعودية.

السياحة في ابها

ابها ليست مجرد مكان يذهب إليه المصطافون فقط، فإلى جانب ذلك هي معلم سياحي بارز في المملكة العربية السعودية، لما بها من أماكن تاريخية متنوعة، فالسياحة في ابها تعتمد على ركائز عدة، هي:

سد ابها

يعد سد ابها أحد أبرز المعالم الدالة على شهرة السياحة في ابها، وهو السد الذي شيد من الخرسانة، ويبلغ طوله ثلاثمائة وخمسون مترًا، بينما ارتفاعه من الطرف الغربي يبلغ ثلاثة وثلاثون مترًا.

هذا السد ليس دليلًا على السياحة في ابها فقط، لكنه له أهداف أخرى للمحافظة على المدينة، حيث يحجز الأمطار والسيول؛ للاستفادة منها في مياه الشرب.

بيوت أثرية

إحدى مقومات السياحة في ابها، هو اعتمادها على تاريخها القديم، وذلك بالحفاظ على البيوت الأثرية التي كانت تُبنى على طريقة المداميك، وكانت تُعد لخلطة مكونة من الطين والقش، وتُبنى على مرحلتين، الأولى، يُترك الجدار بمكوني الطين والقش لليوم الثاني، قبل أن تُضاف إليه نفس الخلطة كطبقة ثانية، ويتم إعدادها خلال أربعة أيام، وتلك هي المرحلة الثانية.

الحبلة

متنزه الحبلة في ابها، تعود تسميته نسبة إلى القرية التي تحمل ذات الاسم، الواقعة بمركز الواديين، ويبعد حوالي 50 كيلو مترًا، و40 كيلو مترًا فقط عن مدينةخميس مشيط.

مزايا متنزه الحيلة كواحد من المعالم السياحية في ابها، يترأسها اعتدال الجو الجاذب للسياح، إلى جانب تحجير السيارات بكافة أنواعها، من الخاصة إلى الباصات، وخلاله يتم ترفيع السيارات على الحجر، بالعمل على رفع مؤخرة السيارة، وهو ما يحظى بإقبال سياحي باهر لتلك المدينة المميزة.

الجبل الأخضر

معلم آخر من معالم السياحة في ابها، حيث يحاط الجبل بالمدرجات الخضراء من كافة الاتجاهات، بما يوحي لمن يراه بأنه في باحة زراعية خضراء، وهو منظر يظل في أعين السائحين طيلة الليل.

قصر الشدا

اسم يدل على نفسه، كأحد معلم السياحة الأثرية في ابها، لتمتعه بقيمة تاريخية، حيث يوجد في وسط المدينة، والذي أمر الملك عبد العزيز بتشييده ليشغل مقرًا للإمارة لفترة من الزمن، وتم الانتهاء من بنائه عام 1348 هجريًا، ثم أُعيد ترميمه عام 1407.

يمتاز قصر الشدا بعدة ملامح أبرزها، العمارة المحلية، فالدور العلوي مزدان بالكرانيش والفتحات الطويلة الضيقة، وبداخله بعد الأدوات المنزلية القديمة، وأشياء أخرى تعكس ما كانت عليه الحياة في ابها في النصف الثاني من القرن العشرين، مثل المصكوكات قديمة الأثر والصور الفوتوغرافية.

قرية المفتاحة

تلك القرية، ليست أحد معالم السياحة في ابها فقط، لكنها تُعد المشروع الأول في المملكة العربية السعودية ككل، التي احتوت على الحرف التقليدية بتلك المدينة، إضافة إلى كثرة الفنون الجملية والتصويرية بها.

شلال الدهناء

ويقع هذا الشلال في محافظة تنومة بمدينة ابها، وبه أهمية سياحية للمدينة، لاستخدامه من قبل هواة التقاط الصور الجمالية.

في السابق كان الوصول إلى شلال الدهناء صعبًا، لبعد المسافة عن ابها، التي تصل لمئة كيلو متر تقريبًا، لكن بعدما مُهدت الطرق من خلال رصفها وتسهيل تعرجاتها أصبح الأمر سهلًا مؤخرًا.

التلفريك

وهو عبارة عن عربة سلكية معلقة على ارتفاع 4.3 ميل من جبل السروات بمنطقة تهامة، ومنه يوجد أربعة من شبكات التلفريك في ابها، توصل جميعها إلى جبال المدينة وجبل سودة وبحيرة سعد.

أهمية التلفريك للسياحة في ابها، أنه يشعر من يستقله بالتحرر والترفيه، من خلال رؤية كل تلك المناظر الجميلة في المدينة من أعلى.

منتزه عسير الوطني

عام 1972 أُنشئ ذلك المنتزه لإنعاش السياحة في ابها، على مساحة 1.1 مليار فدان، تلك المساحة الوفيرة تمتليء بعدد من النباتات النادرة، والحيوانات المختلفة، وأشهرها قرد البابون، او ما يسمى بالرُبّا.

قلعة شمسان

رغم اندثار الكثير من معالمها التي كانت تميزها في السابق، فإن قلعة شمسان، ما زالت رمز سياحي بارز في ابها، والسب في ذلك موقعها المتميز، ذو الإطلالة البديعة، وتواجدها الهام في وسط المدينة، تحديدًا عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع، في شكل مستطيل، على مساحة تبلغ 50.90 متر، وكانت تضم بين جنباتها مدفع رمضان بشكله المميز.

أحد الأشياء الهامة التي جعلت من قلعة شمسان أبرز مدلولات السياحة في ابها، البعد الأثري الذي تتمتع به، حيث يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وبرغم اندثار بعض ميزاتها السابقة، فإن أغلب جدرانها ما زالت قائمة إلى الآن.

معلومات عن ابها

إلى جانب معالم السياحة ابها، هناك معلومات أخرى قد تهم من يريد زيارتها لقضاء عُطلته بها، منها:

عدد سكانها

يقطن مدينة ابها ما يزيد على ربع مليون مواطن، وبحسب تقرير صادر عن المملكة العربية السعودية، يُبرز إحدى ميزات ابها، حيث أشارت الإحصائيات أنها أكثر مدينة فتيّة بالبلاد، فنسبة شبابها تصل إلى 87% من المجموع الكلي للسكان.

مناخها

وقوع مدينة ابها على قمة سلسلة جبال الحجاز، جعل من مناخها به بعض القسوة، حيث تستقبل المدينة الثلوج في نهاية الخريف، والأمطار مع ابتداء الشتاء، وهو ما يُتبع في الغالب بهبوط الأمطار بشكل يومي، وفي الصيف بصورة أسبوعية.

التعليم

عام 1419 من الهجرة، افتُتحت جامعة الملك خالد في مدينة ابها، وتضم بين جنباتها اثنين وخمسين كلية متنوعة ما بين الملية والأدبية، وهي واحدة من كبرى الجامعات في المملكة العربية السعودية، من حيث عدد طلابها، والذي وصل في إحدى السنوات إلى خمسة وثمانين ألف طالب وطالبة.

السياحة في ابها
Facebook Twitter Google
35مرات القراءة