اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في ارمينيا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 16:40:52
الكاتب

السياحة في ارمينيا

أرمينيا

أرمينيا دولة قوقازية عريقة تحتضن جزءًا من أرمينيا القديمة، وتعد مهدًا للعديد من الحضارات العالمية ومقرًا لها، تتخذ موقعًا جغرافيًا فريدًا على مقربةٍ من جورجيا وأذربيجان وتركيا وإيران، حيث تحدها كل من جورجيا وأذربيجان من جهتي الشمال والشرق، بينما تقترن بحدودٍ طبيعية مع سلسلةِ جبال القوقاز الكبرى من الجهةِ الجنوبية لها، أما آسيا فتواجهها أرمينيا من الجهة الشمالية الغربية، بينما تأتي حدودها مع تركيا وإيران من الغرب، وتتخذ دولة أرمينيا من مدينة يريفان عاصمةً لها، تمتد حدود أرمينيا بدءًا من السواحل الجنوبية الوسطى للبحرِ الأسود وصولًا إلى بحري قزوين والأبيض المتوسط، وانطلاقًا من المكانةِ التاريخية والجغرافية التي تتمتع بها أرمينيا؛ فقد حظيت بقطاعٍ سياحي مزدهر للغاية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على معالم السياحة في أرمينيا وأبرز المعلومات حولها[١].

السياحة في أرمينيا

تمكنت أرمينيا من التحولِ إلى نقطةِ جذبٍ سياحية عالميًا عامًا تلو الآخر؛ بالرغمِ من صغرِ مساحتها إلا أنها تعج بالمعالم السياحية الساحرة التي يفوح منها عبق التاريخ، إذ تكثر فيها المناظر الطبيعية أيضًا التي تعتبر الأجمل أوروبيًا، هذا وتتخذ رمزًا للدولة واحدًا من معالمها الطبيعية وهو جبل أرارات الذي يقع فوق حدودها مع تركيا، ويحظى الجبل بقدسية عظيمة باعتباره مذكور في الكتاسب المقدس وأنه مهبط سفينة نبي الله نوح، إلى جانبِ ذلك فإن أرمينيا أرض لعددٍ كبير من الأديرة الجميلة والمناطق الطبيعية الخلابة، وتاليًا أهم معالم السياحة في أرمينيا[٢].

معالم السياحة في أرمينيا

من أهم معالم السياحة في أرمينيا[٣]:

  • مركز مدينة يريفان القديمة، تعج المنطقة بالمناطق التاريخية العريقة التي يطغى عليها الطراز المعماري المميز المستوحى من النقش المسماري الذي جاء به الملك الأوراراتي أرغيشتي، ويرجع تاريخ تشييده إلى سنة 782 قبل الميلاد، ويمتد في ربوعها ساحة كبيرة شيدت سنة 1924م على يد المهندس المعماري الشهير ألكسندر تامانيان.
  • مدينة فاغارشاباد، في ربوعِ أرمينيا تقع مدينة اشميادزين بالقربِ من العاصمة يريفان بنحوِ 20 كم، وتحتضن كاتدرائية عريقة فيها ومعبد وثني قديم، لذلك تعد مركزًا دينيًا مسيحيًا.
  • دير تاتيف، للوصولِ إلى الدير تاتيف يستغرق 4 ساعات بواسطة السيارة، إلا أنها تستحق المدة كاملة باعتبارها من أفضل الأماكن، ويتواجد فيها دير مميز يتخذ شكل هيكل يعود للعصور الوسطى وتحديدًا للقرن التاسع الميلادي، وأيضًا يمكن للزائر ركوب التلفريك الموجود ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية تبعًا للمسافةِ الأطول عالميًا.
  • بحيرة سيفانا ليتش، تترامى أطراف بحيرة سيفانا في في الجهةِ الشمالية الشرقية من يريفان، وتعد سيفان المدينة بأنها واحدة من أكثر المناطق شعبية بفضل وجود البحيرة، يتوافد السياح إليها في فصل الصيف للاستمتاع بالأجواء هناك، وتحظى بارتفاعٍ فوق سطح البحر بنحو 1900 متر، لذلك فإنها من أعلى البحيرات عالميًا، كما أنها الأجمل بفضل لونها اللازوردي، ويطلق عليها لقب لؤلؤة الطبيعة الأرمنية بفضل الجمال الخلاب.
  • ممر سليم، يصل هذا المكان بين سيفان ويريفان، ويعد موقعًا مميزًا للوقوفِ على إطلالةٍ بانورامية على أروع المعالم والمشاهد الطبيعية، فقد كان جزءًا لا يتجزأ من طريق الحرير التاريخي الواصل بين منطقة الشرق الأقصى وأوروبا.
  • بلدة جرموك الغنية بالمياه المعدنية.

معلومات حول أرمينيا

من أهم المعلومات حول أرمينيا[٤]:

  • المناخ: تتأثر دولة أرمينيا بمناخٍ جاف وقاري بحكم موقعها الجغرافي ضمن المناطق الداخلية في المنطقةِ شبه الاستوائية، لذلك فإن مناطقها تتباين مناخيًا بشكل ملحوظ، فيكون صيفها حارًا طويلًا إجمالًا، أما في الشتاء فتكون منخفضة إلا أنه إجمالًا ليس باردًا، لكنها تستقبل موجات هوائية من القطب الشمالي تتسبب بتدني درجات الحرارة إلى ما دونِ الصفرِ بنحوِ 46 درجة، ويعتبر فصل الخريف الأفضل على الإطلاق باعتباره معتدل الحرارة ومشمس.
  • عدد سكان أرمينيا، وفقًا لموقع worldmeters.info الذي يستعرض أحد بيانات السكان وفقًا للأمم المتحدة؛ فإن عدد سكان أرمينيا قد بلغ حتى يوم 16 أغسطس عام 2020م نحو 2.963.947 نسمة تقريبًا، بحيث يستوطن في أراضيها نحو 0.04% من سكان العالم أجمع، وبناءًا عليه تتربع في المرتبةِ 137 في قائمة دول العالم وفقًا لعدد السكان.
  • الكثافة السكانية، انطلاقًا من التعداد السكاني لأرمينيا؛ فإن كثافتها السكانية تقدر بنحوِ 104 نسمة لكل كيلو متر مربع، وينتشرون ضمن نطاقِ مساحة أرمينيا الممتدة لنحوِ 28.470 كم.
  • الموقع الجغرافي: تصنف أرمينيا ضمن الدول غير الساحلية، إذ تتربع فوق الحدود الممتدةِ بين أوروبا وآسيا، إلا أنها ضمن الدول الآسيوية، وساهمت مساحتها الممتدة إلى 29.743 كم بجعلها الدولة 141 عالميًا من حيث المساحة.
  • الديانة الرسمية، تعتنق الغالبيةِ العظمى من سكان أرمينيا الديانة المسيحية، وتعد الدولة الأولى عالميًا التي اتخذ من المسيحية ديانةً وطنية.
  • اقتصاد أرمينيا، بعد مضي سنواتٍ قليلة من استقلالِ أرمينيا بدأت بالاعتمادِ على نفسها في بناء اقتصادها، فتمكنت من إنتاج الذهب والرصاص وتعدين النحاس والزنك ليكون جزءًا هامًا من اقتصادها، بالرغمِ من ذلك إلا أن روسيا ما زالت تزودها بالوقود، ويعد قطاع التجارة محدودًا إجمالًا نتيجة إغلاق الحدود التجارية من قبل تركيا وأذربيجان؛ إلا أن معاملاتها التجارية ما زالت قائمة مع الأردن وجورجيا.


المراجع

  1. Armenia Aleksey Aleksandrovich Mints, britannica.com, 16/8/2020
  2. 15 Best Places to Visit in Armenia thecrazytourist.com, 16/8/2020
  3. Ten places in Armenia you should not miss Keith Jenkins, velvetescape.com, 16/8/2020
  4. Armenia Population (LIVE) worldometers.info, 16/8/2020
مرات القراءة 165 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018